مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلف عليها بالحرام أن تفعل أمرا بقصد تخويفها فما الحكم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستبراء التام. فالاستنجاء، فالوضوء
- سؤال وجواب | الأجير والمؤجر إذا اختلفا في قدر الأجرة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآن.)
- سؤال وجواب | حكم من فعل المحلوف عليه متأولا ظانا أنه لا يحنث
- سؤال وجواب | مسألة في التأمين
- سؤال وجواب | توارث من لم يعرف إسلامهم من كفرهم
- سؤال وجواب | هل يجوز مس المصحف لمريض السلس
- سؤال وجواب | حكم الكتابة في العقد: للزوجة الحق في طلب المهر المعجل والمؤجل في أي وقت
- سؤال وجواب | مات عن بنت وزوجة وأربع إخوة أشقاء وأختين شقيقتين
- سؤال وجواب | لماذا يتبع الولد خير أبويه دينًا؟ وهل يجوز الزواج من الكتابية المطلقة؟
- سؤال وجواب | عُقِدَ عليها بعد عمرة غير صحيحة فما الحكم
- سؤال وجواب | حكم اقتناء حيوان مهجّن من ذئب وكلب
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمس بنات وخمس أخوات شقيقات وابن عم
- سؤال وجواب | حكم عمل مظلات للسيارات في الشارع
- سؤال وجواب | حكم جمع من لا ينقطع منه الحدث قبل خروج الوقت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ذهب زوجي لدوامه وأنا ذهبت لبيت أهلي، وفي المساء طلب مني زوجي أن أذهب للنوم في بيتي (وأنا أخاف من المبيت في بيتي وحدي خصوصا بعد المشاكل بيني وبين أهله الذين يحاولون منعي من الذهاب لبيت أهلي وبعد أن قاموا هم وزوجي بطرد أهلي من بيتي بلا أسباب، أو ربما لأنهم يعتقدون أن أهلي سحروا لزوجي كي يطلقني وهذا الشيء والله ما صدر من أهلي أبداً فهم يخافون الله والحمد لله) وأثناء نقاشي مع زوجي قال لي (بالحرام لتذهب تنامي في بيتي غدا)، بهدف تخويفي وليس أن يوقع الطلاق.

فماذا أفعل هل تحتسب طلقة إن لم أنم في بيتي ذلك اليوم أم أنه مجرد يمين يدفع كفارة فقط إن لم أذهب لأنام هناك، مع العلم أنه طلقني طلقة أولى قبل شهر؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحلف بالحرام على شيء ما يرجع فيه إلى نية الحالف -على الراجح- فإن كان يقصد بذلك الطلاق كان طلاقاً، وإن كان يقصد بذلك الظهار كان ظهاراً، وإن كان يقصد بذلك اليمين فهو يمين، وعليه فيلزم عند الحنث موجب هذه الأمور إما وقوع الطلاق وإما كفارة ظهار وإما كفارة يمين على حسب ما نواه.أما إذا أطلق هذا اللفظ ولم يكن يقصد به شيئاً فإنه يلزمه كذلك كفارة يمين على الراجح، وقد بينا ذلك مفصلاً في الفتوى رقم:

58727.

هذا مع التنبيه إلى أن بعض أهل العلم قد ذهبوا إلى أن هذه الصيغة يلزم فيها كفارة يمين عند الحنث حتى وإن كان يقصد بها الحلف بالطلاق، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

115904

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مرض الاضطراب الوجداني هل هو مزمن؟ وهل أخذ العلاج سيكون مدى الحياة؟
- سؤال وجواب | هل أرجع إلى طليقتي أم أكمل زواجي بالفتاة التي خطبتها؟
- سؤال وجواب | هل يرث أولاد البنت من جدهم
- سؤال وجواب | واجب المصابة بخروج الإفرازات المهبلية بكثرة
- سؤال وجواب | وجود حصاة بالكلى اليمنى مع نزيف بعد الدورة، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | طفل يعاني من أمراض نفسية وعصبية، وحالته الصحية سيئة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | طفلتي كثيرة العناد والسرحان
- سؤال وجواب | لمن يكون ثواب الصدقة إذا تصدقت الزوجة من مصروف البيت؟
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة والمشاغبة، كيف أتعامل معه وأجعله ناجحًا؟
- سؤال وجواب | أشكو من العصبية وفقدان الشهية وتعكر المزاج. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الطلاق المعلق مع أدلتها
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بمجرد النطق بكلمة طلق
- سؤال وجواب | صاحب السلس يستنجي ويعصب المحل ويغسل محل النجاسة
- سؤال وجواب | أهم دليل يبين عدم الإخراج من الملة بالشرك الأصغر
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني العنيد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل