مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علق طلاقها على إحضار شيء باعته وهو يظن أنها أعطته للجيران

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل مرضى السكر والكبد والكلى والسرطان يعدون من الشهداء
- سؤال وجواب | أحب فتاة وأريد الارتباط بها لكني دائم التفكير بسلبياتها
- سؤال وجواب | كيفية تخلص الفتاة من الأفكار الخاطئة عن العلاقة الزوجية
- سؤال وجواب | أسباب تقيؤ الرضيع
- سؤال وجواب | هل يجوز للمحكمة اقتطاع نسبة من الميراث في مقابل تقسيم التركة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شديد في الشعر بعد استخدام علاج كيميائي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مآل الأطفال إذا أسلمت أمهم وبقي أبوهم كافرا
- سؤال وجواب | طلاق لم يقع
- سؤال وجواب | عقار المينوكسيدل هل يتأثر عمله مع الفروة الدهنية؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (عن الغلام شاتان مكافئتان.)
- سؤال وجواب | عدم مشروعية ادخار المرأة من مال زوجها دون إذنه
- سؤال وجواب | باب التوبة مفتوح، والابتلاء هل هو عقوبة ام ابتلاء
- سؤال وجواب | لا حرج في إزالة شعر العانة بالماكينة
- سؤال وجواب | لهم حقوق عند الشركة وحكم لهم القاضي بتعويض فهل تجب فيه الزكاة ؟
- سؤال وجواب | كيف تحسب وتخرج زكاة أموالك.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

رجل قال لزوجته إذا لم تحضري كذا (يقصد شيئاً من أملاكه تصرفت فيه الزوجة) من جيراننا فأنت طالق.

وفي الحقيقة أن هذا الشيء قد تصرفت فيه الزوجة بالبيع.

ولم تدخل المال عليها بل أصلحت به في البيت.

وأخبرته بأنها باعته لكنه لم يصدقها، وقال: بل أعطيته الجيران.

السؤال: هل الطلاق المشروط واقع؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالطلاق المعلق يقع عند الجمهور إذا وقع ما علق عليه، خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى عدم وقوعه إذا قصد به التهديد وأنه يمكن حله بكفارة يمين، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

17824.

والطلاق المعلق يرجع فيه إلى نية الزوج فيما علق عليه الطلاق، فإن كان الزوج قصد تعليق الطلاق على عدم إحضار ذلك الشيء بغض النظر عن وجه تصرف الزوجة فيه، فإنها إذا لم تحضره وقع عليها الطلاق، أما إذا كان الزوج قد علق الطلاق لظنه أنها أعطت ذلك الشيء للجيران ولو علم أنها باعته ما علق الطلاق على عدم إحضاره، والحال أنها قد باعت ذلك الشيء ولم تعطه الجيران، فالراجح والله أعلم أن الطلاق لا يقع حينئذ.

قال ابن القيم:.

والمقصود أنه إذا علل الطلاق بعلة ثم تبين انتفاؤها فمذهب أحمد أنه لا يقع بها الطلاق، وعند شيخنا لا يشترط ذكر التعليل بلفظه ولا فرق عنده بين أن يطلقها لعلة مذكورة في اللفظ أو غير مذكورة فإذا تبين انتفاؤها لم يقع الطلاق وهذا هو الذي لا يليق بالمذهب غيره ولا تقتضي قواعد الأئمة غيره.

إعلام الموقعين.والأولى في مثل هذه المسائل أن تعرض على المحكمة الشرعية أو على من تمكن مشافهته من أهل العلم الموثوقين.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز التزويرعلى الجمارك إن كان المأخوذ بحق
- سؤال وجواب | المطلوب الجد والاجتهاد لا الفتور والكسل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام المفاصل في يدي اليمنى، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | في مثل هذه الحالة تحتسب الزكاة من حول جديد
- سؤال وجواب | هل يخصم قيمة ما بناه الأولاد فوق بيت الأم من التركة
- سؤال وجواب | استأجر صيدلية تتبع جمعية معفاة من الضرائب فهل يجوز له التربح من الشركات
- سؤال وجواب | علاج هذيان النوم
- سؤال وجواب | صفة الوشم المحرم
- سؤال وجواب | حكم الضرائب ورواتب الموظفين التي من مواردها الضرائب
- سؤال وجواب | المرضع كيف تقضي الصيام
- سؤال وجواب | تشخيص انتفاخ الوجه مع العينين
- سؤال وجواب | أعاني من تشوش الرؤية بعد إصابتي بالأنفلونزا، فما سببه؟
- سؤال وجواب | مغرم بفتاة من صنع خيالي وأصحبت تسيطر على أفكاري، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في الجباية (الضرائب) والعرافة
- سؤال وجواب | اكتشاف العلاقات القديمة للزوجة وتأثيرها على العلاقة الزوجية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل