مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لزوجته علي الطلاق بالثلاثة ستقولين لي ما بك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أدوية البواسير والشرخ الشرجي تؤثر على الجنين في حالة الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود الديدان وبيوضها في خروجي. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ضعف حديث: إن أدنى أهل الجنة منزلة من له سبع درجات
- سؤال وجواب | ألم في الرأس والشعور بوجود دمامل
- سؤال وجواب | كيفية اكتساب الأصدقاء
- سؤال وجواب | هل يجب التحدث باللغة العربية؟
- سؤال وجواب | اللسان المربوط من الأمام وعلاجه
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لحالة الفصام؟
- سؤال وجواب | حكم عبادة من قصر في طلب العلم
- سؤال وجواب | فضل شهر الله المحرّم
- سؤال وجواب | كيف أعالج خوفي من الغيوم والأمطار والخروج من القرية؟
- سؤال وجواب | هل يقرن بين حمد الله وشكره وشكر الوالدين ؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الطرق لتقوية الذاكرة للإنسان الطبيعي؟
- سؤال وجواب | من اشترى تلفازًا ثم مات فهل يلحقه إثم ما يشاهَد فيه؟ وما الكفارة؟
- سؤال وجواب | دورتي متأخرة منذ شهرين، هل يدل ذلك على حمل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

لقد دخلت على زوجتي ووجدت وجهها متغيرا، وسألتها ما بك؟ فوجدتها غضبانة فأصريت أن أعرف ما بها فلم تجب، ثم قلت لها: علي الطلاق بالثلاثة ستقولين لي ما بك، فقالت: لاشيء، فقلت لها أنا أتكلم بجد قولي ما بك؟، فلم تجب، وبعدها نمت، وفي الصباح أيقظتها من نومها وقلت لها: ما بك؟ فلم تجب أيضاً, وقلت لها يا امرأة أنا حالف عليك بالطلاق فلم تجب .
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف العلماء في الحلف بالطلاق، فذهب جمهورهم إلى أن حكمه حكم الطلاق المعلق يقع بحصول ما علق عليه، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية عدم وقوع الطلاق إذا لم يرد وقوعه بل كان قصده المنع والزجر وهو كاره للطلاق، وجعلها يميناً فيها الكفارة، وقد سبق بيان هذا بالتفصيل في الفتوى رقم:

111834

، والراجح هو مذهب الجمهور.
وعليه فإن كنت قصدت أن تخبرك زوجتك بسبب حزنها فورًا فقد وقعت يمينك لأنها لم تفعل، والراجح من كلام أهل العلم وعليه جمهورهم أنه يقع ثلاثا، وتفصيل ذلك في الفتوى رقم: 5584.
أما إذا لم تقصد بيمينك إخبارك على الفور، بل قصدت أن تخبرك على أي وجه كان، فعليها أن تخبرك إذا ولا يقع يمينك، فإن أصرت على الرفض فإن الحنث يقع، ووقت وقوعه هو آخر زمن الإمكان وهذا لا يظهر إلا بالموت.

جاء في المغني: فعلى هذا إذا قال: إن لم أطلقك فأنت طالق ولم ينو وقتاً ولم يطلقها كان ذلك على التراخي ولم يحنث بتأخيره، لأن كل وقت يمكن أن يفعل ما حلف عليه فلم يفت الوقت، فإذا مات أحدهما علمنا حنثه حينئذ لأنه لا يمكن إيقاع الطلاق بعد موت أحدهما.

انتهى، ويراجع في هذا الفتوى رقم:

31196.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قمت بعملية حقن مجهري فزاد وزني كثيرا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الحبوب التي تظهر على الأرداف؟
- سؤال وجواب | هل أمينوكليتوزنك يزيد الطول؟ وما وسائل تبييض الأسنان؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن علاقتي بأهلي جيدة؟
- سؤال وجواب | فقدان الشهية وكثرة التجشؤ وانتفاخ المعدة بالطعام
- سؤال وجواب | كيفية إنقاص الوزن والمحافظة على بقائه
- سؤال وجواب | هل اضطراب الدورة بسبب الدواء أم دفعي لأشياء ثقيلة؟
- سؤال وجواب | تعلم المرأة في الجامعة بالشروط الشرعية جائز
- سؤال وجواب | الأسس التربوية لبناء الفرد وتقوية شخصيته وثقته بنفسه والآخرين.
- سؤال وجواب | مشاهدة قنوات الأطفال. ضوابط وتدابير
- سؤال وجواب | حكم تكريم الشهداء
- سؤال وجواب | هل يعود هبوط المشيمة لي بعد شفائي؟ وكم نسبة الخطأ في معرفة جنس الجنين؟
- سؤال وجواب | ما سبب القشره وتساقط الشعر بالرغم من عدم استخدامي لما يضر الشعر؟
- سؤال وجواب | كيفية شكر النعم، والتحذير من عواقب وأضرار الزنا
- سؤال وجواب | الشريعة لم تأت بما يشق على الناس وهذا الدين يسر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل