مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول الزوج زوجتي طالق وحرام علي ماحييت إن فعلتُ كذا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التقدير الحسابي .والصيام
- سؤال وجواب | حكم النوم قبل أداء صلاة العشاء
- سؤال وجواب | ليس في النوم تفريط
- سؤال وجواب | حكم النوم بعد دخول وقت الصلاة
- سؤال وجواب | مخاطبة ونظر المرأة إلى الرجل الأجنبي
- سؤال وجواب | أحس بشوكة تؤلمني في كل جسمي. ما هذه الحالة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | حكم أداء العصر إذا صار ظل الشيء مثله سوى ظل الزوال
- سؤال وجواب | حكم صلاة الصبح قبل الشروق بخمس دقائق وقضاء سنتها
- سؤال وجواب | هل يضر الاختلاف في مواقيت الصلاة
- سؤال وجواب | لا يأثم من فاتته الصلاة وهو يظن بقاء الوقت
- سؤال وجواب | التعامل مع الآخرين، بين العزلة التامة والاندفاعية الزائدة، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | ليست الدراسة عذرًا شرعيًا يبيح تأخير الصلاة عن وقتها
- سؤال وجواب | الصلاة قبل وقتها لا تصح، والجمع له شروطه
- سؤال وجواب | هجر الزوجة زوجها لإيذائه إياها بكلام فاحش
- سؤال وجواب | لا إثم على من فاتته الصلاة بغير تعمد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

رجل أراد أن يعصم نفسه من ارتكاب الفواحش فقال إن زوجتي طالق وحرام علي ما حييت إن ارتكبت تلك المعصية، وهو بذلك قصد أن يمنع نفسه، فحدث وارتكب تلك المعصية فما هو وضعه الآن مع زوجته، وإن كان هناك كفارة لهذا اليمين، فهل يبقى اليمين مدى الحياة لأنه قال ما حييت، أقصد هل إذا ارتكب تلك المعصية أكثر من مرة فهل عليه الكفارة في كل مرة أم أن اليمين تسقط بعد المرة الأولى؟ شكراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق في الفتويين:

30924

و 2182 حكم تعليق الطلاق وتحريم الزوجة على وقوع أمر ما، واختلاف أهل العلم فيما يترتب على ذلك، ونضيف هنا أنه على القول بأن تعليق الطلاق الذي لا يقصد به الطلاق يمين وليست طلاقا فإنه يأخذ حكم الأيمان فتكفي في الحنث فيه كفارة يمين بالله تعالى، وكذلك مسألة التحريم إذا نوى به اليمين.وقولك ما حييت فإنه لا يقتضي تكرار الشرط فينحل اليمين بحصول المعلق عليه في المرة الأولى ولا تتكرر الكفارة كل مرة ولا الطلاق عند من يقول بلزومه في ذلك وهم الجمهور، وعلى كل فالخلاف في المسألة خلاف قوي وقديم، وأكثر أهل العلم على القول بلزوم الطلاق، ومن قالوا بخلافه وإن كانوا قلة فإن معهم من الدليل ما يجعل قولهم محل اعتبار إلى حد بعيد، والذي ننصحك به أنت وأمثالك هو البعد عن الحلف بالطلاق، لما يترتب على ذلك، وراجع الفتوى رقم: 1673.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة العشاء في الصيف بعد المغرب بساعة
- سؤال وجواب | تأخير العشاء عن وقتها لا يبرره القيام للتهجد
- سؤال وجواب | إمكانية أكل الحلويات والوجبات السريعة بكميات قليلة لمن يعالجون بالحمية الغذائية
- سؤال وجواب | حول أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | أسباب الإحساس بحرارة العين وحرقتها في المساء وكيفية العلاج
- سؤال وجواب | آلام أسفل المعدة توقظني ليلا ولا تزول إلا بالحركة
- سؤال وجواب | حكم من أخر الصلاة حتى خرج وقتها. بعذر أو بغير عذر
- سؤال وجواب | إلقاء المرأة الشعر أمام الرجال. نظرة شرعية
- سؤال وجواب | وقت صلاة العشاء في بلجيكا
- سؤال وجواب | صحة الصلاة وفق التقاويم المعتمدة
- سؤال وجواب | دخول وقت الصبح
- سؤال وجواب | المعيار الشرعي لأوقات الصلوات
- سؤال وجواب | حكم تأخير الظهر لآخر وقتها وتعجيل العصر
- سؤال وجواب | صلاة من شك في دخول الوقت
- سؤال وجواب | لا عذر لمن استيقظ بعد دخول الوقت في عدم النهوض للصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل