مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على سفرها لإكمال الدراسة وسافرت فهل يقع الطلاق؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | (. ولعنتي تبلغ السابع من الولد.) ليس بحديث
- سؤال وجواب | الذي لا تقبل توبته
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج التليف في الرحم بالأدوية فقط؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة ولا أعلم موعد التبويض
- سؤال وجواب | أشعر بتأنيب الضمير لأني خلعت خماري، فما العمل؟
- سؤال وجواب | قائل عبارة (ليس المتطهرون من الماء؛ ولكن المتطهرون من الذنوب)
- سؤال وجواب | من هو ابن عربي ؟
- سؤال وجواب | الرزق والربح هل بينهما فرق
- سؤال وجواب | ما أسباب الانتفاخ المستمر المصحوب بعسر الهضم والإمساك؟
- سؤال وجواب | السيبرالكس وعلاقته بنقص الوزن المفاجئ
- سؤال وجواب | حكم بيع برامج اختراق أجهزة الكمبيوتر
- سؤال وجواب | عدم الثبات على الرأي وإتمامه
- سؤال وجواب | النسيان.وسبل التخفيف منه
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب لا يعجبني وارتاح له أهلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمارس المعصية وأستمتع بها ثم أصلي ركعتين توبة. هل هذه توبة صحيحة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

سؤالي هو: عقدت على ابنة عمي وهي تدرس في إحدى الدول العربية برفقة أخيها، ولكنها عادت إلى بلدي ولم ترد أن تكمل دراستها، وفجأة أرادت مرة أخرى أن تعود وتكمل دراستها بنفس الدولة العربية، ولكني رفضت فذهبت إلى عمي وأخبرته برفضي أن تعود مرة أخرى للسفر فلم يوافق عمي، وقلت له إن ذهبت إلى المطار فهي طالق، ولكنها ذهبت وسافرت.

فأريد معرفة حكم الطلاق هل وقع أم ماذا، علما بأني لم أدخل بها ولم أسلم المهر بعد لعمي؟ فأرجو أن يكون سؤالي واضحا أفيدوني بارك الله فيكم؟ وعلما أن اللفظ الذي تلفظت به كان أمام عمي وليس أمامها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـدفالمعقود عليها عقداً شرعياً في حكم الزوجة، وبالتالي فإن كنت قد علقت طلاق زوجتك على أمر وفعلته وقع الطلاق عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة، وهو القول الراجح الذي نفتي به، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: تلزمك كفارة يمين إذا لم تكن تقصد طلاقاً وإنما قصدت منعها أو تهديدها.

وراجع في ذلك الفتوى رقم:

19162.


وعند بعض أهل العلم كالشافعية لا يقع الطلاق إذا سافرت الزوجة جاهلة بتعليق الطلاق على سفرها، وكان الزوج قد قصد إعلامها بالتعليق ولم تعلم، فإن لم يقصد إعلامها وقع الطلاق.

ففي أسني المطالب لزكريا الأنصاري الشافعي: وإن لم يقصد منعه أو حثه أو كان ممن لا يبالي بتعليقه كالسلطان والحجيج أو لم يعلم به ففعله كذلك (طلقت) لأن الغرض حينئذ مجرد التعليق بالفعل من غير قصد منع أو حث، لكن يستثنى من كلامه كالمنهاج ما إذا قصد مع ما ذكر فيمن يبالي به إعلامه به ولم يعلم به فلا تطلق كما أفهمه كلام أصله وجرى هو عليه في شرح الإرشاد تبعاً لغيره وعزاه الزركشي للجمهور.

انتهى.
وفي حال وقوع الطلاق فقد بانت منك بينونة صغرى، واستحقت نصف المهر، ولم تلزمها عدة لوقوع الطلاق قبل الدخول، وإن أردت العودة إليها فلا بد من تجديد عقد النكاح بأركانه، كما تقدم في الفتوى رقم: 2550.
وكون تعليقك للطلاق لم يكن أمام زوجتك لا يغير شيئاً مما ذكر، فإن علم الزوجة بالطلاق أو تعليقه ليس شرطاً في نفاذه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم الثبات على الرأي وإتمامه
- سؤال وجواب | النسيان.وسبل التخفيف منه
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب لا يعجبني وارتاح له أهلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أمارس المعصية وأستمتع بها ثم أصلي ركعتين توبة. هل هذه توبة صحيحة؟
- سؤال وجواب | مشكلتي في التقيؤ عند الرياضة والركوب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أعيد علاقتي مع صديقتي؟
- سؤال وجواب | آلام عديدة جعلتني أفكر بالانتحار. لكني أخشى على الجنين
- سؤال وجواب | لا تلازم بين قسوة القلب والنفاق، وعلاج قسوة القلب
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم والإمساك المزمن، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | حساسية الجلد وتهيجه. وكيفية التخلص من ذلك
- سؤال وجواب | هل يدل تأخر الدورة الشهرية على وجود تكيس في المبايض؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج دوالي الجلد؟ وهل يفيد استخدام الجوارب الضاغطة؟
- سؤال وجواب | دلالة ترديد آيات من القرآن بدون قصد
- سؤال وجواب | معنى (أرطبون) وحكم التسمية به
- سؤال وجواب | الأفلام الإباحية وممارسة العادة أضعفت شخصيتي، فما هو علاجي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل