مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الرجعة بعد الطلاق في الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط جواز الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | مشاكل نفسية وجسدية أفقدتني طعم الحياة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت المولودة باسم جهينة
- سؤال وجواب | حكم الولد الناشئ من زواج غير مكتمل الأركان
- سؤال وجواب | حكم تغيير النية في الذبيحة من أضحية إلى عقيقة
- سؤال وجواب | طرائق وأساليب خدمة دين الله
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الساقين بعد استخدام جهاز المشي. فما السبب؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج خوفا من الوقوع في العنت وأبواه يرفضان
- سؤال وجواب | صَوَرَتْ فتيات بدون حجاب وبدون علمهن وأرسلت الصور لشخص فكيف تتوب؟
- سؤال وجواب | هل يقبل الله توبة من وقع في الشرك؟
- سؤال وجواب | الدعاء والرقية لا يتنافيان مع التداوي
- سؤال وجواب | حكم قول الأذكار بعد الصلاة دفعة واحدة وتكرارها 33 مرة
- سؤال وجواب | عدم المحافظة على الصلاة يكون بفعلها في غير وقتها
- سؤال وجواب | نصائح للعودة للقرآن وانشراح الصدر والثبات على الطاعة
- سؤال وجواب | عليكم من الأعمال ما تطيقون
آخر تحديث منذ 50 دقيقة
21 مشاهدة

فضيلة الشيخ: طلقت زوجتي في المرة الأولى وراجعتها، وبعد فترة حصل خصام وطلقتها للمرة الثانية وكانت حائضا ونسيت أن الطلاق في الحيض حرام ومخالف للسنة، جاء أبوها وذهبت معه، بقينا مفترقين مدة شهر ونصف تقريبا، راجعتها وهي على طهر بعد الحيضة الأولى التي طلقتها فيها وجامعتها، هل ما قمت به موافق للشرع؟ وإذا كان مخالفا للشرع المرجو أن تنصحوني، وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالطلاق في الحيض طلاق بدعة محرم، ولكنّه نافذ عند أكثر أهل العلم، وانظر الفتوى رقم: 5584، ومن طلّق امرأته في حيضها وجب عليه عند بعض العلماء أن يراجعها ثم يتركها حتى تطهر ثم يطلقها أو يمسكها إن أحب، وعند بعض العلماء تستحب رجعتها ولا تجب، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: وتكون الرجعة واجبة عند الحنفية والمالكية إذا طلق الرجل امرأته طلقة واحدة في حالة حيض، فهذا طلاق بدعي يستوجب التصحيح، والتصحيح لا يتم إلا بالرجعة، والدليل على ذلك حديث ابن عمر: أنه طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: مره فليراجعها، ثم ليمسكها حتى تطهر، ثم تحيض ثم تطهر، ثم إن شاء أمسك بعد، وإن شاء طلق قبل أن يمس، فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء، وتسن عند الشافعية والحنابلة في هذه الحالة" وعليه فقد أصبت بمراجعة امرأتك بعد طلاقها في حيضها، وما دمت طلقتها في الحيض ناسياً حرمة الطلاق فيه ، فلا إثم عليك ـ إن شاء الله ـ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توبة من كان يفعل المنكرات والمعاصي جاهلا، وهل يعاقبه الله ؟
- سؤال وجواب | يجوز إعطاء الزكاة لكل محتاج وفقير
- سؤال وجواب | المراد بخروج المني من البكر
- سؤال وجواب | العقيقة على من عليه دَين
- سؤال وجواب | حكم التبني لغرض الدراسة
- سؤال وجواب | لا يجوز أن ينسب الولد إلى غير أبيه
- سؤال وجواب | ما الأولى: العقيقة عن البنت أم مساعدة الوالد في تجهيز الأخت؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم: (كادي) وما معناه؟
- سؤال وجواب | حلف وهو غاضب ألا يعق عن مولودته
- سؤال وجواب | أخاف من الموت ومن فقد أمي وأتوهم المرض الخفيف بأنه مميت.
- سؤال وجواب | حامل القرآن يُرجى له دخول الجنة، لكن لا يُقْطع بذلك
- سؤال وجواب | ليس للأخ الأكبر ولاية على أخيه البالغ الراشد
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتعددة على أمر واحد
- سؤال وجواب | حكم تبني المرأة طفلا وإعطائها لقبها له
- سؤال وجواب | ضعف المبايض وإمكانية للحمل بعد الأربعين.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل