مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلاق الحائض وما ينبني عليه من أحكام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط جواز الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | مشاكل نفسية وجسدية أفقدتني طعم الحياة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت المولودة باسم جهينة
- سؤال وجواب | حكم الولد الناشئ من زواج غير مكتمل الأركان
- سؤال وجواب | حكم تغيير النية في الذبيحة من أضحية إلى عقيقة
- سؤال وجواب | طرائق وأساليب خدمة دين الله
- سؤال وجواب | أصابني ألم في الساقين بعد استخدام جهاز المشي. فما السبب؟
- سؤال وجواب | يريد الزواج خوفا من الوقوع في العنت وأبواه يرفضان
- سؤال وجواب | صَوَرَتْ فتيات بدون حجاب وبدون علمهن وأرسلت الصور لشخص فكيف تتوب؟
- سؤال وجواب | هل يقبل الله توبة من وقع في الشرك؟
- سؤال وجواب | الدعاء والرقية لا يتنافيان مع التداوي
- سؤال وجواب | حكم قول الأذكار بعد الصلاة دفعة واحدة وتكرارها 33 مرة
- سؤال وجواب | عدم المحافظة على الصلاة يكون بفعلها في غير وقتها
- سؤال وجواب | نصائح للعودة للقرآن وانشراح الصدر والثبات على الطاعة
- سؤال وجواب | عليكم من الأعمال ما تطيقون
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
14 مشاهدة

زوجي مغترب عني منذ ثلاث سنين.

ولا نلتقي أبدا وأطالب بالطلاق، وبعد نقاش قال لي أنت طالق وأنا حائض، فهل يقع الطلاق؟ وهل علي عدة؟ وكم مدتها؟ وكيف تكون عدة المطلقة؟ وماذا يلزمها؟ وهل يسمح لها بالخروج والسفر والتزين أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقول زوجك: أنت طالق، صريح في الطلاق ينفذ به بلا ريب، ولا يمنع نفوذه كونك حائضاً وقت الطلاق، فطلاق الحائض نافذ عند أكثر أهل العلم، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 5584.وحيث نفذ الطلاق فقد لزمتك عدة المطلقة بغض النظر عن غياب زوجك عنك، وعدتك تنقضي بثلاث حيضات إن كنت من ذوات الحيض، وبوضع الحمل إن كنت حاملاً، وبمضي ثلاثة أشهر إن كنت ممن لا تحيض، قال تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ {البقرة: 228}.وقال تعالى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {الطلاق: 4}.

والمعتدة لا تبيت إلا في بيتها ولا تخرج منه نهاراً إلا لحاجة، وتفصيل ذلك ذكرناه في الفتوى رقم:

131422

.وأما التزين في العدة: فإن كان الطلاق رجعياً فالتزين جائز, وأما إن كان الطلاق بائناً ففي جواز التزين خلاف بين أهل العلم، قال ابن قدامة رحمه الله : اختلفت الرواية عن أحمد، في وجوب الإحداد على المطلقة البائن، فعنه، يجب عليها وهو قول سعيد بن المسيب، وأبي عبيد، وأبي ثور، وأصحاب الرأي، والثانية، لا يجب عليها، وهو قول عطاء، وربيعة ومالك، وابن المنذر ونحوه قول الشافعي.والظاهر ـ والله أعلم ـ عدم وجوب الإحداد على المطلقة، وراجعي الفتوى رقم:

34833.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توبة من كان يفعل المنكرات والمعاصي جاهلا، وهل يعاقبه الله ؟
- سؤال وجواب | يجوز إعطاء الزكاة لكل محتاج وفقير
- سؤال وجواب | المراد بخروج المني من البكر
- سؤال وجواب | العقيقة على من عليه دَين
- سؤال وجواب | حكم التبني لغرض الدراسة
- سؤال وجواب | لا يجوز أن ينسب الولد إلى غير أبيه
- سؤال وجواب | ما الأولى: العقيقة عن البنت أم مساعدة الوالد في تجهيز الأخت؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم: (كادي) وما معناه؟
- سؤال وجواب | حلف وهو غاضب ألا يعق عن مولودته
- سؤال وجواب | أخاف من الموت ومن فقد أمي وأتوهم المرض الخفيف بأنه مميت.
- سؤال وجواب | حامل القرآن يُرجى له دخول الجنة، لكن لا يُقْطع بذلك
- سؤال وجواب | ليس للأخ الأكبر ولاية على أخيه البالغ الراشد
- سؤال وجواب | كفارة الأيمان المتعددة على أمر واحد
- سؤال وجواب | حكم تبني المرأة طفلا وإعطائها لقبها له
- سؤال وجواب | ضعف المبايض وإمكانية للحمل بعد الأربعين.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل