مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام نفقة الأولاد على الوالدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مر عامان على حبي لها ولم أستطع نسيانها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | قراءة الأذكار وتلاوة القرآن بشكل جماعي بدعة
- سؤال وجواب | فيما صح عن النبي كفاية لكل ذاكر ومتعبد
- سؤال وجواب | قراءة سور معينة وأذكار محددة لتيسير الزواج لا أصل له
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والتوتر والقلق والخوف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الأموال التي تجب فيها الزكاة وكيفية زكاتها
- سؤال وجواب | أعاني من عدة أعراض وأريد تشخيصاً مناسباً لحالتي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | صل في المسجد القريب منك لا في الزاوية المذكورة
- سؤال وجواب | حكم الذكر بكلام معين لم يرد بالشرع
- سؤال وجواب | حكم تسجيل المهندس أشياء لم يعملها المقاول مقابل عمولة
- سؤال وجواب | خفقان القلب وضيق التنفس، هل هما بسبب التدخين والمنبهات؟
- سؤال وجواب | مناقشة من أجاز ظهور النساء محجبات وكاشفات في التلفاز
- سؤال وجواب | التقرب إلى الله بما لم يشرع إحداث وابتداع
- سؤال وجواب | ذهني مشتت وتركيزي يضعف ولا أحس بطعم الحياة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | لا حرج لمن يجلس بعد الصلاة ليأتي بالأذكار دون مشاركة الذاكرين جماعة
آخر تحديث منذ 46 دقيقة
4 مشاهدة

هل يجوز للمرأة شراء الأجهزة الإلكترونية (مثل جوال، قرص صلب، الحاسوب، أو غير ذلك) أو أشياء أخرى، إن كان والداها محتاجين، أم يجب عليها عدم الشراء لنفسها، وعليها الإنفاق على والديها، مع العلم أن المرأة لا تعمل دائما؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالنفقة على الوالدين الفقيرين واجبة إجماعا، وأما إن كان الوالدان غير محتاجين بأن كان لديهما ما يكفيهما، أو كان لهما من الكسب ما يستغنيان به، فلا تجب النفقة عليهما.قال ابن قدامة في المغني: قال ابن المنذر: أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ نَفَقَةَ الْوَالِدَيْنِ الْفَقِيرَيْنِ اللَّذَيْنِ لَا كَسْبَ لَهُمَا، وَلَا مَالَ، وَاجِبَةٌ فِي مَالِ الْوَلَدِ.

انتهى.وحيث وجبت النفقة عليهما، فإنها تجب بقدر ما يسد حاجتهما، ولا يجب على المنفق أن ينفق عليهما جميع ماله، أو يمتنع من شراء ما يحتاجه، وإنما عليه فقط أن يسد حاجتهما من مطعم ومشرب وملبس، ومسكن ونحو ذلك من الحاجات الأساسية.قال في الروض في بيان النفقة الواجبة: وهي كفاية من يمونه خبزا وأدما، وكسوة ومسكنا وتوابعها.

انتهى.ثم إن نفقة الوالدين واجبة على البنت بحسب إرثها منهما، كما ذهب إليه الحنابلة، وهو ما يقتضيه قوله تعالى: وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ {البقرة:233}.قال في المغني: وَإِنْ اجْتَمَعَ ابْنٌ وَبِنْتٌ، فَالنَّفَقَةُ بَيْنَهُمَا أَثْلَاثًا، كَالْمِيرَاثِ.

وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ: النَّفَقَةُ عَلَيْهِمَا سَوَاءٌ؛ لِأَنَّهُمَا سَوَاءٌ فِي الْقُرْبِ.

وقال الشافعي: النفقة على الابن لأنه العصبة.

انتهى بتصرف.

وعلى هذا؛ فيجب عليك أن تنفقي على والديك بحسب حصتك من الإرث لو ماتا، فيما يحتاجان إليه من الحاجات الأساسية -كما قدمنا- ثم لك الحق في التصرف في بقية مالك كما تشائين، فتدخرين منه ما تشائين، وتشترين ما تشائين، وإذا وجبت نفقتهما وكان عندك ما تدخرينه مما يفضل عن حاجتك، فعليك أن تنفقي عليهما منه سواء كنت تدخرينه لشراء حلي أو لغير ذلك.

وفي حال وجوب نفقتهما عليك، وليس عندك إلا حلي مدخر، فعليك أن تبيعي منه للنفقة عليهما.

جاء في المدونة في الفقه المالكي: قُلْتُ: أَرَأَيْتَ الْوَالِدَيْنِ إذَا كَانَا مُعْسِرَيْنِ وَالْوَلَدُ غَائِبٌ، وَلَهُ مَالٌ حَاضِرٌ: عَرَضٌ أَوْ قَرْضٌ، أَيُعَدِّيهَا عَلَى مَالِهِ؟ قَالَ: لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مَالِكٍ فِيهِ شَيْئًا، وَأَرَى أَنْ يُفْرَضَ لَهُمَا نَفَقَتُهُمَا فِي ذَلِكَ.

انتهى.واعلمي أن برك لوالديك ونفقتك عليهما، من أعظم القرب التي تتقربين بها إلى الله تعالى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من ظهور الشعر الزائد، فهل حبوب الديان علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | كل ما يتقرب به إلى الله يجب أن يكون موافقاً للشرع
- سؤال وجواب | الالتهابات الفطرية وأثرها على الرحم
- سؤال وجواب | حكم إنجاز أعمال تخص صالونا للنساء
- سؤال وجواب | من هو ابن صياد ؟ وهل هو المسيح الدجال ؟
- سؤال وجواب | علاج سيروكسات هل يؤثر على نتيجة تحليل المخدرات؟
- سؤال وجواب | زوجته تصر على الطلاق متذرعة بأسباب واهية
- سؤال وجواب | طهارة صاحب السلس وصلاته
- سؤال وجواب | أخشى أن أخرج وأقابل أعمامي وأخوالي الرجال، فما حل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما سبب تغير رائحة الإفرازات؟ وكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | فتاوى في الذكر الجماعي
- سؤال وجواب | ما هو علاج اضطراب القولون والأرق؟
- سؤال وجواب | الإشارة إلى السماء بقُبلة عند حمد الله بدعة
- سؤال وجواب | هل فعل المباحات وحب التميز لأجل ثناء الناس يعتبر رياء؟
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في تحديد الأذكار بما لم يحدده الشرع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل