مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تمليك الزوج بيته لمطلقته وأولادها مقابل التنازل عن النفقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حصاد الألسنة مر المذاق
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته حال الحيض
- سؤال وجواب | اشترط على امرأته ألا تعمل فخالفت الشرط
- سؤال وجواب | كيف أتوازن في حياتي وأعيش الحاضر لا المستقبل؟
- سؤال وجواب | شروط جواز عمل المرأة
- سؤال وجواب | طلاق الحائض وتحت الضغط النفسي من الزوجة السابقة
- سؤال وجواب | أعاني من مرض القلق والخوف من الموت وأخاف على قرابتي
- سؤال وجواب | الصبر على الأب والسعي في تحقيق رضاه
- سؤال وجواب | أحسن بوجع متقطع في الخصية.فهل تكون دوالي؟
- سؤال وجواب | التعدد وجماله في شريعة الإسلام
- سؤال وجواب | أمرضني حبي لشاب حتى وسطت بعض الناس ليوصلوني إليه، فهل أخطأت؟
- سؤال وجواب | عدم الشعور بالرغبة الجنسية والإثارة إلا مع الزوجة
- سؤال وجواب | حكم استخدام البصمة الوراثية للتأكد من صحة
- سؤال وجواب | المعصية لا تقابل بمثلها
- سؤال وجواب | طيب الكلام وتجنب الخصام أدعى لدوام العشرة بالمعروف
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
6 مشاهدة

أبي وأمي لديهم ستة أولاد، أربع بنات وولد يعيشون معهم، وأنا أعيش وحدي مع زوجتي..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا نستطيع الجزم بمن هو على صواب، أو من هو على خطأ من والديك، وقد يكون الأمر بينهما مجرد سوء تفاهم.وعلى كلٍّ ينبغي أن يكون محل الاهتمام الحيلولة دون حصول الطلاق؛ فإن حدوث المشاكل في الحياة الزوجية أمر عادي، ولا يلزم أن يكون الطلاق هو الحل، بل الأولى سلوك كل سبيل مشروع يمكن من خلاله حل المشكلة دون الفراق.ووجود الأولاد من أهم دواعي بقاء الأسرة على ألفة ووئام، وغالبا ما يكون للطلاق آثاره السيئة عليهم؛ ولذلك ذهب من ذهب من أهل العلم إلى أن الأصل فيه المنع، إلا أن تدعو إليه حاجة.قال ابن عابدين في حاشيته: الطلاق الأصل فيه الحظر، بمعنى: أنه محظور، إلا لعارض يبيحه، وهو معنى قولهم: الأصل فيه الحظر، والإباحة للحاجة إلى الخلاص.

فإذا كان بلا سبب أصلًا لم يكن فيه حاجة إلى الخلاص، بل يكون حمقًا، وسفاهة رأي، ومجرد كفران النعمة، وإخلاص الإيذاء بها، وبأهلها، وأولادها.

ولهذا قالوا: إن سببه الحاجة إلى الخلاص عند تباين الأخلاق، وعروض البغضاء الموجبة عدم إقامة حدود الله تعالى.

فحيث تجرد عن الحاجة المبيحة له شرعًا، يبقى على أصله من الحظر؛ ولهذا قال تعالى: {فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلًا} [النساء:34]، أي: لا تطلبوا الفراق.

اهـ.فنوصيكم بكثرة الدعاء لوالديكم بالتوفيق لأن يصلح الله تعالى بينهما، واسْعَ كذلك أنت، ومن يقدر من إخوانك لتحقيق الصلح، وإزالة الخلاف، ويمكنكم توسيط أهل الخير في ذلك، فعسى أن يسوق الله -عز وجل- الخير على أيديهم، فإنه سبحانه إن علم صدق النيات وفق للإصلاح، وقد قال تعالى في محكم كتابه: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا {النساء:35}.

فإن تيسر الإصلاح، فالحمد لله على تمام النعمة، وإن كان الآخر، وهو الطلاق، فيلزم أباك نفقة أمك بالمعروف -إن كان الطلاق رجعيا، أو كانت هي حاملا حتى تنقضي عدتها-، وكذلك حقها في المهر المؤخر -إن كان-، وتلزمه كذلك نفقة من لا مال له من أولاده على تفصيل سبق بيانه في الفتوى: 8845، وراجع أيضا الفتوى:

179233

.

ولا يلزم أباكم أن يتبرع لأمك وأولادها بالبيت، أو يعطيهم إياه، وإنما الذي يلزمه في حال وجوب نفقة أمك عليه حسبما سبق، أو نفقة أولادها عليه لحاجتهم لذلك، هو نفقتهم بالمعروف، بما في ذلك إسكانهم.

فإن قام بذلك، ولو بالكراء سقط الواجب عنه.أما تنازله عن بيته، وتمليكهم إياه، فلا يلزمه إلا إذا رضي بذلك طوعا مقابل النفقة والسكنى، فلا بأس.جاء في الفتاوى الهندية: وإذا صالح امرأته عن نفقة سنة على ثوب، ودفع إليها فهو جائز.

انتهى.وفيها أيضا: لو وقع الصلح على عبد أو ثوب ينظر إن كان الصلح بينهما قبل قضاء القاضي لها بالنفقة، وقبل تراضيهما على شيء لكل شهر يعتبر الصلح بينهما تقديرا للنفقة، وأيضا إن كان الصلح بعد فرض القاضي، أو بعد تراضيهما على شيء لكل شهر يعتبر هذا الصلح بينهما معاوضة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الهذيان أثناء النوم، ما التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ضغط خفيف في الرأس ودوخة خفيفة مع الوقوف والمشي.
- سؤال وجواب | يحرم الزواج من بنت الأخ من الرضاع
- سؤال وجواب | عوامل حفظ الأبناء من الانحراف
- سؤال وجواب | منذ سنوات وأنا أعاني من آلام في المعدة!
- سؤال وجواب | طلب الحجز على جزء من ثمن المنزل لئلا تحصل الزوجة على نصفه عند الطلاق
- سؤال وجواب | حكم بيع المشتري السلعة إلى من اشتراها منه بعد مدة
- سؤال وجواب | ذكر الله طرفي النهار سنة ثابتة
- سؤال وجواب | الرضاع بطريق غير مباشر هل يُحًرِّم
- سؤال وجواب | رضعت ابنة خاله من أمه رضعة واحدة فما حكم زواجه منها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أخذ مال الابن دون علمه تسديدًا لدَين على والديه؟
- سؤال وجواب | هل يعق عن أبنائه أم يذبح شكرا لله على منزله الجديد
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة قبل طلوع الشمس
- سؤال وجواب | أحكام في الطهر من الحيض والصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | مدى ثبوت التحريم بشهادة المرضعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل