مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أخذ المرأة نفقتها ونفقة أولادها بطريق الحيلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من الرهاب والتشاؤم والوسواس القهري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم أكل ذبيحة تارك الصلاة أومن يسب الدين
- سؤال وجواب | هل من دواء طبيعي لآلام الأسنان؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرشح في الأنف فهل هذه حساسية جيوب أنفية؟
- سؤال وجواب | وصايا استدراكية لمن خيف عليه الوقوع في الفاحشة
- سؤال وجواب | حكم من طلقها زوجها ثلاثا وأنكر الزوج
- سؤال وجواب | خوف ووساوس أثرت على حياتي وتعليمي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف من الغرباء والأماكن المغلقة.
- سؤال وجواب | تغيير النفس للأحسن يبدأ من داخلها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس سلس الودي والريح؟
- سؤال وجواب | لماذا أمر إبليس مع الملائكة بالسجود لآدم؟
- سؤال وجواب | تربية الأبناء وتشجيعهم على حفظ القرآن
- سؤال وجواب | معنى ((صلى الله عليه وسلم))
- سؤال وجواب | علق طلاق امرأته ثلاثا على أمر ففعلته ثم طلقها ثلاثا بلفظ صريح
- سؤال وجواب | مسؤولية والد الزوجة تجاه حفل زواج ابنته المشتمل على الموسيقى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أود السؤال عن أن زوجي لا يصرف علي في ملبسي ولا في مصروفي وإذا أعطاني لا يكفيني للطريق أو للشرب أو للأكل وأنا آخذ من أهلي فأصبحت أطلب منه هكذا أقول له عندي فحص ويكلفني الفحص كذا وآخذ منه وأشتري متطلباتي من غير زيادة الضروري هل هذا حرام أم لا؟ وليس لدي بديل فأنا متزوجة من خمس سنوات وأهلي يعطونني للدكتور وللملبس وللصالون ولملابس أطفالي.

صحيح زوجي غير غني ولكنه لا يصرف علي يقول لي اليوم وبكرة أعطيك، وعلى هذا الحال أزهق وأطلب من أهلي في الآخر أفيدوني هل هذه طريق صحيحة لأخذ المال وأصرف احتياجاتي خوفا من عمل الحرام ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فينبغي أولا التنبيه إلى أن الواجب على الزوج من النفقة على زوجته هو ما تعلق بالمطعم والملبس والمسكن كما تقدم في الفتوى رقم :

105673

.فإن كان زوجك على ما ذكرت من عدم الإنفاق عليك وعلى أولادك مع القدرة على ذلك فقد ارتكب معصية شنيعة، وضيع الحقوق الواجبة عليه، وفي ذلك من الخطورة ما لا يخفى، فقد قال صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت.

رواه أبو داود والإمام أحمد وغيرهما وحسنه الألباني.

وإن استطعت الحصول على نفقتك ونفقة أولادك وكسوتكما المتعارف عليها بطريقة غير الكذب فهذا أولى، ولو كان ذلك بغير علم زوجك؛ لحديث هند بنت عتبة رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم فقال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف.

متفق عليه واللفظ للبخاري.وإن لم تجدي وسيلة غير الحيلة التي ذكرت فهي طريقة صحيحة للحصول على حقك أنت وأولادك، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

48814.

وبالنسبة لتكاليف العلاج فهي واجبة عليه بالنسبة للأولاد، أما أنت فلا يجب عليه علاجك عند أكثر أهل العلم كما سبق في الفتوى رقم :

18627.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا ضمان على السائق ولا على الشركة
- سؤال وجواب | الخوف من الخروج بعيدًا سبب لي الاكتئاب. كيف أسيطر على خوفي؟
- سؤال وجواب | أحكام مني المرأة والإفرازات العادية
- سؤال وجواب | حكم صعق الحيوانات بالكهرباء لتشريحها
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في السمع بعد التهاب أذني، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب وجود بويضة معلقة بالمبيض؟
- سؤال وجواب | طرد الولد من البيت خاضع للمصلحة
- سؤال وجواب | استحضار النية قبل العمل الصالح
- سؤال وجواب | لا يبطل الطواف بالشك في الحدث
- سؤال وجواب | كلما شعرت بألم أو جاء سفر تنتابني حالة خوف من الموت
- سؤال وجواب | تصفيد الشياطين في رمضان
- سؤال وجواب | بين الزواج ومشروع تجاري. حيرة شاب
- سؤال وجواب | الطلاق الثلاث بلفظ واحد في مجلس واحد هل يقع ثلاثا أم واحدة
- سؤال وجواب | إفرازات بنية اللون قبل نزول الدورة بأسبوع أو أسبوعين. ما سببها؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06