مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تصدق وادخار المرأة من مصروف البيت.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من الأفعال ما ينافي الإسلام لكنه لا يخرج من الملة
- سؤال وجواب | العناد وسيلة لإثبات الذات عند الأطفال
- سؤال وجواب | أشكو من الوسواس القهري وكثرة التفكير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عرفتها عن طريق النت ولكنها تحفظني من الوقوع في الحرام
- سؤال وجواب | مضاعفات استعمال الكورتيزون في المنطقة الحساسة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكون هنالك حمل مع أن الفحص المنزلي أظهر نتيجة سلبية؟
- سؤال وجواب | بعد إجراء عملية الغدة الدرقية، صارت الوالدة تعاني من ضيق التنفس.
- سؤال وجواب | صديق زوجي يحرض زوجي على الفسق والزنا، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم التصوير بكاميرا الفيديو كالفوتغرافي
- سؤال وجواب | خوفي من أن يعرف الآخرون أني مصاب بالصرع يزيد من معاناتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عاهد الله أن يساعد قريبته اليتيمة ماليا ثم بدا عدم الوفاء بسبب إسرافها
- سؤال وجواب | لا بأس بقول: الله م دبر لي فإني لا أحسن التدبير
- سؤال وجواب | الاستغفار من أجَلِّ الطاعات والأمر في ألفاظه واسع
- سؤال وجواب | أخذ الميكانيكي المال من التاجر نظير جلبه الزبون
- سؤال وجواب | التصرف في الأمانة دون استئذان صاحبها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أنا متزوجة من رجل متزوج بزوجة أخرى، ويعطي كل واحدة منا مصروف البيت الشهري لها ولأبنائها، وأنا أوفر من المصروف شهريا مائة ريال، وأشترك به في جمعية مع أخواتي، ثم إذا أخذت المبلغ أصرف منه في بعض شؤون المنزل أو أمور تخصني أو أتصدق منه.

هل يجوز هذا العمل يا شيخ جزاك الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان زوجك قد ملكك وأولادك ما يجب لكم عليه من النفقة، فأنفقت من هذه النفقة على نفسك وأولادك بالمعروف وبقيت منها بقية، فهذه البقية ملك لك ولأولادك، تستعمل فيما يعود عليكم جميعًا بالنفع، ولا يجوز أن تختصي بشيء منها لعدم تميز حقك فيها عن حق الأولاد، وتجوز لك الصدقة منها بالشيء اليسير الذي جرى العرف بالمسامحة فيه.أما إذا كان زوجك لم يملكك وأولادك هذه النفقة، وإنما دفعها لك على أنك وكيل عنه في الإنفاق منها على ما تحتاجونه، فلا يجوز أن تأخذي من هذه النفقة شيئًا لنفسك إلا إن رضي الزوج بذلك، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لامرئ أن يأخذ مال أخيه بغير حقه، وذلك لما حرم الله مال المسلم على المسلم.

رواه أحمد.

هذا فيما يتعلق بأخذ شيء لنفسك مما بقي من هذه النفقة، أما تصدقك بشيء منها، فيجوز إذا كان بالشيء اليسير ولو لم يأذن الزوج، أما الشيء الكثير فلا بد من إذنه.وراجعي الفتوى رقم:

21063�

� والفتوى رقم:

22917.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحل لزيادة السمنة في الكرش
- سؤال وجواب | أحكام العمل بكل ما يعين على الربا
- سؤال وجواب | حكم إنشاء شركة إذا كان يلزم منه عمل تأمين إجباري
- سؤال وجواب | تأخر المشتري في السداد وارتفع سعر الحديد فهل يجوز للبائع إلزامه بالزيادة
- سؤال وجواب | الأمر بلزوم البيوت عند حصول الفتن والتباسها وتكاثرها .
- سؤال وجواب | أحكام من كان انقطاع بوله غير منضبط
- سؤال وجواب | هل فيروس (B) سيؤثر على دراستي؟ وهل يحتاج لعلاج؟
- سؤال وجواب | هل قلة نمو الشعر عند الرجال تؤثر على القدرة الجنسية أو الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التنميل والحكة أسفل القدمين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم وضع دم القنفذ على أنف المرأة لتلد ذكرا
- سؤال وجواب | ولدت ولم أستخدم موانع للحمل، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | زوجته ذات دين وجمال ومع ذلك يصادق النساء الأجنبيات
- سؤال وجواب | تزكية النفس بالحلف بين الإباحة والحرمة الغليظة
- سؤال وجواب | شروط استخدام الصور في الإعلانات
- سؤال وجواب | التهابات متكررة في الأذن بعد الاستيقاظ من النوم. ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل