مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم هبة جميع الأملاك باسم المتبنى دون إذن الورثة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحادث صديقي وأمازحه ببعض الحركات الجنسية. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيفية توبة من تسبب في إدخال غيره السجن ظلما
- سؤال وجواب | الفرق بين الإرهاص والمعجزة
- سؤال وجواب | ثبوت الأجر بمجرد حصول المصيبة
- سؤال وجواب | هل عدم استعمال نظارات النظر يؤدي إلى زيادة الضعف في الإبصار؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من وجدت كدرة بعد انتهائها من الصلاة
- سؤال وجواب | صيغة التهنئة بالعيد ومايقوم مقامها
- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة السلعة على أقساط قبل استلامها
- سؤال وجواب | من قال أو فعل ما يخرجه من الملة، ثم تاب
- سؤال وجواب | صفة الحج عن الغير ونوع النسك فيها
- سؤال وجواب | العبادة الحقيقية لله تقترن بالخوف والرجاء
- سؤال وجواب | ارتكبت الكثير من المعاصي وأصبت بأمراض، فكيف أواجه المستقبل؟
- سؤال وجواب | ثواب صدقة التطوع على الوالدين والأقربين
- سؤال وجواب | حكم طلاق الحائض والطلاق الثلاث
- سؤال وجواب | تحلل المعلم من حقوق الطلاب
آخر تحديث منذ 9 دقيقة
5 مشاهدة

ما حكم الشرع فيما لو أعطى المرء أمواله وعقاراته بدون إذن من الورثة لشخص آخر باسم المتبنى؛ توريثا أو هبة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن للشخص أن يهب أو يتصدق بماله إذا كان في حال صحته، ولا يشترط إذن الورثة.

قال الحافظ في الفتح: قال الجمهور: من تصدق بماله كله في صحة بدنه وعقله، حيث لا دين عليه، وكان صبورا على الإضاقة ولا عيال له، أو عيال يصبرون أيضا.

فهو جائز.

فإن فقد شيء من هذه الشروط، كره.

انتهى.

وأما في حالة هذا الرجل، فالأولى أن يوصي ببعض المال لهذا الشخص، أو يهبه له هبة نافذة، وأن يترك لعياله بعض المال؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه-: إنك إن تذر ورثتك أغنياء، خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها، حتى ما تجعل في في امرأتك.

الحديث رواه البخاري.هذا، وننبه إلى أن التبني محرم في الإسلام، وهو إلحاق الرجل به طفلا مجهول النسب، أو معلومه؛ لقوله تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ {الأحزاب: 5}.

ولا يترتب على هذا التبني شيء من ميراث، ومحرمية وغير ذلك.وقد ثبت في البخاري ومسند أحمد وغيرهما من حديث ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من انتسب إلى غير أبيه، أو تولى غير مواليه، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين.

وفي البخاري ومسلم عن أبي ذر- رضي الله عنهما-: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المفلس من أمة محمد عليه الصلاة والسلام
- سؤال وجواب | معايير المفاضلة بين مرشحي الرئاسة
- سؤال وجواب | الفرق بين الزهد والورع
- سؤال وجواب | التوقيع في المنتديات بما يخدش الحياء
- سؤال وجواب | من حق المظلوم أن يخبرعن ظلم ظالمه ويدعو عليه
- سؤال وجواب | ارتضاع الطفل من ثدي المرأة ماء أصفر هل ينشر الحرمة
- سؤال وجواب | حكم صلاة من أنقص حرفا من تكبيرة الإحرام أو التسليم
- سؤال وجواب | جواز نسخ القرآن بالسنة المتواترة ووقوعه
- سؤال وجواب | تابت وتريد أن تأخذ بيد صديقتها إلى طريق التوبة
- سؤال وجواب | تركت الصلاة في المسجد بسبب رائحة فمي الكريهة. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة غير مؤخر الصداق
- سؤال وجواب | عمارة الوقت والتوبة من الذنب
- سؤال وجواب | الابن مقدم على غيره من الأولياء
- سؤال وجواب | حكم ذبح الدجاج في العقيقة
- سؤال وجواب | توفيق الله لعبده يقابل بالشكر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل