مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اختلاف المذاهب في عدد الرضعات المحرمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حصاد الألسنة مر المذاق
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته حال الحيض
- سؤال وجواب | اشترط على امرأته ألا تعمل فخالفت الشرط
- سؤال وجواب | كيف أتوازن في حياتي وأعيش الحاضر لا المستقبل؟
- سؤال وجواب | شروط جواز عمل المرأة
- سؤال وجواب | طلاق الحائض وتحت الضغط النفسي من الزوجة السابقة
- سؤال وجواب | أعاني من مرض القلق والخوف من الموت وأخاف على قرابتي
- سؤال وجواب | الصبر على الأب والسعي في تحقيق رضاه
- سؤال وجواب | أحسن بوجع متقطع في الخصية.فهل تكون دوالي؟
- سؤال وجواب | التعدد وجماله في شريعة الإسلام
- سؤال وجواب | أمرضني حبي لشاب حتى وسطت بعض الناس ليوصلوني إليه، فهل أخطأت؟
- سؤال وجواب | عدم الشعور بالرغبة الجنسية والإثارة إلا مع الزوجة
- سؤال وجواب | حكم استخدام البصمة الوراثية للتأكد من صحة
- سؤال وجواب | المعصية لا تقابل بمثلها
- سؤال وجواب | طيب الكلام وتجنب الخصام أدعى لدوام العشرة بالمعروف
آخر تحديث منذ 57 دقيقة
4 مشاهدة

قرأت في أحد المقررات الجامعية، وهو رسالة ماجستير بعنوان: "الرضاع المحرم" أن الحنفية اعترضوا على استدلال الشافعية بحديث عائشة: (كان مما أنزل من القرآن عشر رضعات يحرمن.

الحديث).

وحديث سهلة الذي فيه قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: (أرضعيه خمس رضعات)، وكان اعتراض الحنفية أن هذين الحديثين زيادة على النص، والزيادة على النص نسخ، والقرآن لا يُنْسَخ بخبر الآحاد، فلا يجوز الاستدلال به على عدد الرضعات المحرمات..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فمما وقفنا عليه من اعتراض الحنفية بقاعدتهم المشهورة: (الزيادة على النص نسخ) على الشافعية وغيرهم من القائلين بتحديد عدد الرضعات.ما جاء في كتاب عمدة القاري شرح صحيح البخاري للإمام بدر الدين محمود بن أحمد العيني (وهو حنفي): ويمكن أن يستدل على أن الرضعة الواحدة لا تحرم؛ لأنها لا تغني من جوع، فإذن يحتاج إلى تقدير، فأولى ما يؤخذ به ما قدرته الشريعة وهو خمس رضعات.

قلنا: هذا كله زيادة على مطلق النص؛ لأن النص غير مقيد بالعدد، والزيادة على النص نسخ، فلا يجوز.

وكذلك الجواب عن كل حديث فيه عدد مثل حديث عائشة -رضي الله تعالى عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لا تحرم المصة ولا المصتان، وفي رواية النسائي عنها: لا تحرم الخطفة والخطفتان.وقال ابن بطال: أحاديث عائشة كلها مضطربة، فوجب تركها، والرجوع إلى كتاب الله تعالى.

وروى أبو بكر الرازي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال: قولها: لا تحرم الرضعة والرضعتان، كان، فأما اليوم فالرضعة الواحدة تحرم فجعله منسوخا.وكذلك الجواب عن قولها: لا تحرم الإملاجة ولا الإملاجتان.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الهذيان أثناء النوم، ما التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ضغط خفيف في الرأس ودوخة خفيفة مع الوقوف والمشي.
- سؤال وجواب | يحرم الزواج من بنت الأخ من الرضاع
- سؤال وجواب | عوامل حفظ الأبناء من الانحراف
- سؤال وجواب | منذ سنوات وأنا أعاني من آلام في المعدة!
- سؤال وجواب | طلب الحجز على جزء من ثمن المنزل لئلا تحصل الزوجة على نصفه عند الطلاق
- سؤال وجواب | حكم بيع المشتري السلعة إلى من اشتراها منه بعد مدة
- سؤال وجواب | ذكر الله طرفي النهار سنة ثابتة
- سؤال وجواب | الرضاع بطريق غير مباشر هل يُحًرِّم
- سؤال وجواب | رضعت ابنة خاله من أمه رضعة واحدة فما حكم زواجه منها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أخذ مال الابن دون علمه تسديدًا لدَين على والديه؟
- سؤال وجواب | هل يعق عن أبنائه أم يذبح شكرا لله على منزله الجديد
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة قبل طلوع الشمس
- سؤال وجواب | أحكام في الطهر من الحيض والصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | مدى ثبوت التحريم بشهادة المرضعة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل