مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المرجع إلى معرفة الرضعة إلى العرف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب النقص الشديد في فيتامين دال، وما أعراض نقصه؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة شعر الأنف
- سؤال وجواب | حكم صبغ الشعر بالأسود
- سؤال وجواب | استئذان الزوج من زوجته عند الخروج
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة فهل أتناول البريمولت لتنزيلها قبل السفر؟
- سؤال وجواب | الكحة المزمنة الناتجة عن التحسس
- سؤال وجواب | كيف أثبت على لزوم ديني رغم السخرية من الناس؟
- سؤال وجواب | طفلي متأخر في قدراته عن عمره.
- سؤال وجواب | إيجار النفس بالغرر لا يجوز
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في استئجار الشجر لأجل ثمره
- سؤال وجواب | متى يلزم دفع مؤخر الصداق ؟
- سؤال وجواب | موقف الفتاة عندما تخطئ مع الشباب
- سؤال وجواب | سبب تحديد الرضعات بخمس
- سؤال وجواب | فتق في الحجاب الحاجز، وأعاني من سعال مستمر
- سؤال وجواب | بعد عملية التفتيت، لا زال الدم ينزل مع البول!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

امرأة أرضعت طفلتين توأمين (هدى ونوال) في أوقات متفرقة بالتفصيل التالي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف العلماء في القدر المحرم من الرضاع، والراجح من أقوالهم وهو المفتى به عندنا أنها خمس رضعات فما فوق، لما روى مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنه أنها قالت: كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن.
ويشترط في الرضعات الخمس الشبع، والمعتمد في الرضعة هوالعرف، ومما عده الفقهاء رضعة أن يلتقم الصبي الثدي ويمتصه ثم يتركه معرضا عنه، فإن كرر ذلك خمس مرات في مجلس واحد فقد تمت الرضاعة المحرمة.
قال ابن قدامة في المغني: والمرجع لمعرفة الرضعة إلى العرف لأن الشرع ورد بها مطلقا ولم يحددها بزمن ولا مقدار، فدل ذلك على أنه ردهم إلى العرف، فإذا ارتضع الصبي وقطع قطعا بينا باختياره كان ذلك رضعة فإذا عاد كانت رضعة أخرىفإذا تيقن من عدد الرضعات على هذا النحو بأنها خمس ثبت التحريم لقول النبي صلى الله عليه وسلم: يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

رواه البخاري فإن شك في تمام العدد الخمس يحرم عند من يرى التحريم بها، وبناء على ما تقدم فإن رضاع هذه المرأة لهاتين البنتين لا يثبت به رضاع، وذلك لعدم اكتمال الشروط المحرمة، وبيان ذلك أن نوال لم ترضع إلا مرة واحدة، والمحرم خمس رضعات، وأما هدى فللشك في كمال العدد والأصل عدم الكمال، وبما أن عدد الرضعات المعتبر لم يثبت فلا تعد هذه المرأة التي رضعتا منها أماً لهما ولا أبناؤها إخوة لهما.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقوال العلماء في استئجار الشجر لأجل ثمره
- سؤال وجواب | متى يلزم دفع مؤخر الصداق ؟
- سؤال وجواب | موقف الفتاة عندما تخطئ مع الشباب
- سؤال وجواب | سبب تحديد الرضعات بخمس
- سؤال وجواب | فتق في الحجاب الحاجز، وأعاني من سعال مستمر
- سؤال وجواب | بعد عملية التفتيت، لا زال الدم ينزل مع البول!
- سؤال وجواب | خروج الزوجة من بيتها متعطرة. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | تبولي ضعيف وبطيء جداً بعد القسطرة، لماذا؟
- سؤال وجواب | تخرجت من الثانوية العامة وأريد التخصص المناسب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | المبالغة في إنفاق المال في الحفلات من إضاعة المال
- سؤال وجواب | حكم من مات وعليه وشم عمله جهلا بحرمته
- سؤال وجواب | الخلوة بعد العقد تثبت المهر وتوجب العدة
- سؤال وجواب | الخلوة الصحيحة توجب جميع الصداق
- سؤال وجواب | هل يسوغ للزوجة المطالبة بالمؤخر ولو لم يُتفق عليه عند العقد
- سؤال وجواب | يجوز كون بعض المهر معجلا وبعضه مؤخرا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل