مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | رضاع الكبير لا يثبت شرعا عند جل أهل العلم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم حلق الجنب لشعره قبل الغسل- سؤال وجواب | حكم تعليق اللوحات المشتملة على اسم الله واسم محمد على جدران المساجد
- سؤال وجواب | هل يلزم الحصول على إيصال لتسليم المال للشركة
- سؤال وجواب | هل تربية القطط تسبب العقم؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يكتم الشهادة
- سؤال وجواب | حكم ملء الأوراق والاستمارات للمسلمين وغيرهم في المسجد
- سؤال وجواب | هل أخذ الأجرة على تعليم القرآن واللغة العربية يحرم الإنسان من الثواب؟
- سؤال وجواب | الشد العضلي في كافة أجزاء الجسم
- سؤال وجواب | هل أستطيع التخلص من الوسواس القهري بدون علاج؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني اجتياز الاختبار العسكري مع إصابتي بالفتاق الإربي؟
- سؤال وجواب | أشعر بالتعب في كامل جسدي فهل ما أشعر به سببه نقص الفيتامين؟
- سؤال وجواب | عدم مشروعية طاعة الأم إن أمرت أولادها بالكذب
- سؤال وجواب | حكم الإفطار في رمضان بسبب المباشرة
- سؤال وجواب | نصيب الزوجة من المهر إذا طالبت بالطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | حكم الجلوس على الجرائد المحتوية على ما هو معظم شرعا والتغليف بها
أرجو خلاصة شرح الأحاديث الشريفة التي جاءت في صحيح مسلم في " باب رضاعة الكبير"؟ جزاكم الله خيراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: جاءت سهلة بنت سهيل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله : والله إني لأرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم: قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرضعيه، فقالت: إنه ذو لحية، فقال: أرضعيه يذهب ما في وجه أبي حذيفة، فقالت: والله ما عرفته في وجه أبي حذيفة.
وأخرج مسلم أيضاً في صحيحه عن أم سلمة قالت: أبى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخلن أحدا عليهن بتلك الرضاعة، وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة رخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة، فما هو بداخل علينا أحد بهذه الرضاعة ولا رائينا.
قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: واختلف العلماء في هذه المسألة، فقالت عائشة وداود تثبت حرمة الرضاع برضاع البالغ كما تثبت برضاع الطفل لهذا الحديث، وقال سائر العلماء من الصحابة والتابعين وعلماء الأمصار إلى الآن لا يثبت إلا بإرضاع من له دون سنتين إلا أبا حنيفة فقال: سنتين ونصفا وقال زفر: ثلاث سنين وعن مالك رواية سنتين وأيام، واحتج الجمهور بقول الله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ [البقرة:233].
والحديث الذي ذكره مسلم بعد هذا: إنما الرضاعة من المجاعة.
وبأحاديث مشهورة وحملوا حديث سهلة على أنه مختص بها وبسالم.
وقد روى مسلم عن أم سلمة وسائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، أنهن خالفن عائشة في هذا، وقال أيضاً: قول النبي صلى الله عليه وسلم: أرضعيه.
قال القاضي: لعلها حلبته ثم شربه من غير أن يمس ثديها ولا التقت بشرتاهما، وهذا الذي قاله القاضي حسن ويحتمل أنه عفي عن مسه للحاجة كما خص بالرضاعة مع الكبر.
فظهر من هذا أن رضاع الكبير لا يثبت شرعاً عند جل أهل العلم، وأنه رخصة لسالم خاصة ودفعا للحرج الذي لحق بأبي حذيفة كما فهم ذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم واعتمده جل علماء المسلمين.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أدعية مأثورة لدفع الهم والحزن- سؤال وجواب | أختي تمر بأزمة نفسية فهل هناك تأثير عكسي للأدوية التي تتناولها؟
- سؤال وجواب | حكم طلاء المسجد وترميمه وستر جدره، وحكم الدعاء على الظالم
- سؤال وجواب | وجه الشبه بين العلمانية والليبرالية
- سؤال وجواب | واجب من استخدم مرهما يحوي كحولا إذا أراد الصلاة
- سؤال وجواب | تغير أخلاق الزوج إلى القسوة والشكوك بعد خروجه من سجن الكفار
- سؤال وجواب | للمساهم في بناء مسجد ثوابه على قدر مساهمته
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الشال ورابطة العنق
- سؤال وجواب | اشترى هاتفا بمال مسروق ويعمل بوساطته
- سؤال وجواب | نصائح لطالب العلم
- سؤال وجواب | قراءة القرآن للجنب
- سؤال وجواب | مسألة صيام تارك الصلاة
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين الشركات في أسعار المناقصة
- سؤال وجواب | الأدعية المستحبة في رمضان
- سؤال وجواب | هل يعتمر عن أبيه المتوفى أو أمه الحية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا