مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في زواجك من ابن خالك أو ابن خالتك لكون الرضاع لم يشملهما

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | العمل في تسجيل الأغاني وتصوير صور خليعة
- سؤال وجواب | الاعتذار وطلب المسامحة من شروط صحة التوبة
- سؤال وجواب | المرجع في تحديد الرضعة
- سؤال وجواب | لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ
- سؤال وجواب | مسؤولية والد الزوجة تجاه ضياع ذهب ابنته أثناء إقامتها عنده
- سؤال وجواب | كيف يمكن علاج السمنة الزائدة في المنطقة السفلى من الجسم؟
- سؤال وجواب | الحقد والحسد من ثمرات ضعف الإيمان وعدم الرضا بالقضاء
- سؤال وجواب | خطوط ورسوم على الغرف مجهول فاعلها، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حماتها لا تريد كتابة قائمة بالعفش الذي أتى به ابنها فهل للزوجة الموافقة على ذلك دون علم وليها؟
- سؤال وجواب | المدخول بها تستحق جميع الصداق
- سؤال وجواب | تملكني إحساس بالموت ملازم أفقدني طعم الحياة
- سؤال وجواب | المهر الواجب أداؤه للزوجة
- سؤال وجواب | فرقة " الأحمدية اللاهورية " وحكم التزوج من نسائهم
- سؤال وجواب | راتب بدون عمل!
- سؤال وجواب | هل للرجيم والجوع خطورة وأضرار مع الدورة الشهرية؟
آخر تحديث منذ 36 دقيقة
4 مشاهدة

أخبرتني أمي رحمها الله أن زوجة أبيها أرضعتني ثلاث رضعات مشبعات، لكن المرضعة نسيت الآن هذا الأمر، ثم تقدم لخطبتي ابن خالي (وخالي هذا شقيق والدتي أي ليست والدته المرضعة) وابن خالتي (وخالتي هذه ليست شقيقة والدتي وليست والدتها المرضعة) فهل يجوز لي الزواج من أحدهما؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد ذكرنا فى الفتوى رقم:

143515

، تفصيل مذاهب أهل العلم حول ثبوت الرضاع بشهادة النساء, وبناء على ذلك, فإن شهادة أمك لا يثبت بها الرضاع عند الجمهور خلافا للحنابلة إذا كانت والدتك مقبولة الشهادة, وبناء على مذهب الحنابلة من ثبوت الرضاع بشهادة امرأة واحدة مقبولة الشهادة, فإن الرضاع في حالتك لم يثبت؛ لأن الرضاع الذي ينشر الحرمة, ويثبت به التحريم, لا بد أن يكون: خمس رضعات معلومات على الراجح، كما سبق تفصيله في الفتوى رقم:

52835.


وعلى القول بثبوت الرضاع هنا, فلا يحرم عليك الزواج من ابن خالك, أو خالتك, لأن الرضاع لم يشملهما من أي جهة, وليس للمرضعة عليهما ولادة.
لكن الخطبة على الخطبة محرمة، فإذا خطبك أحدهما وركنت إليه أنت أو وليك حرم على الثاني الخطبة عليه حتى يذر أو يأذن, وهذه المسألة سبق تفصيلها في الفتوى رقم:

142337

, والفتوى رقم:

65032.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المهر الواجب أداؤه للزوجة
- سؤال وجواب | فرقة " الأحمدية اللاهورية " وحكم التزوج من نسائهم
- سؤال وجواب | راتب بدون عمل!
- سؤال وجواب | هل للرجيم والجوع خطورة وأضرار مع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص وجود آلام القلب والصدر وأسفل البطن؟
- سؤال وجواب | كيف يرد مهر الزوجة عند تغير قيمة العملة؟
- سؤال وجواب | من يتحمل أجر الخادمة في حال عمل الزوجة
- سؤال وجواب | هل التوسعة في الرزق ودلالة على رضا الله عن العبد؟
- سؤال وجواب | هل تقبل دعوى البائع الغلط في السعر؟
- سؤال وجواب | حكم إزالة الشعر الكثيف من وجه المرأة
- سؤال وجواب | الدوخة والخفقان وانقباض القلب هل هي من أعراض فقر الدم؟
- سؤال وجواب | أريد التخلص من الحالة النفسية والحياة بشكل طبيعي.
- سؤال وجواب | عمولة الموظف مقابل ترشيحه المقاول للعمل بالشركة
- سؤال وجواب | أعاني من برودة في قدمي ويدي ومن القولون. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الرجل السلاسل والأساور إن كان العرف لا يعتبره تشبها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل