مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مناداة البنت بـ: سفينة نوح، وبيان عدم مشروعية تعرض الموسوس لتكفير الناس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلق زوجته مكرها وأراد إرجاعها في العدة فرفض أهلها ثم زوجوها
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع توقيع المشاهير ؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في النوادي التي تبث الموسيقى
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم: جبر الله
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للمتسول
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: فطيمة
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الابن مع أُمِّه المُسيئة لزوجها المريض، والهاتِكَة لِعِرْضِه
- سؤال وجواب | هل لمخزون السكر علاج إن كان منخفضاً؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: نزيه
- سؤال وجواب | أحوال طلب الشهرة بالعلوم الدنيوية
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على الهواجس الفصامية؟
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا كانت سترة المصلي مائلة ؟
- سؤال وجواب | هل فقدان جنيني كان بسبب عضوي أم خطأ طبي؟
- سؤال وجواب | انصدمت من زوجي عندما علمت أنه يحب غيري ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الأناجيل الحالية مناقضة للمنقول والمعقول
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ما حكم شخص اعتاد أن ينادي ابنته ‏سفينة، على وزن ياسمين، ويقول ‏ذلك مازحا على اسمها.

ثم قال ‏مرة: "يا سفينة نوح" عياذا بالله.

‏قال ذلك مناديا لها.‏.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا حرج في مناداة الأبناء بأسماء غير أسمائهم، على سبيل التودد، وانظر الفتوى رقم:

110657

.

ولا يحسن أن يقول "يا سفينة نوح"؛ فهذه السفينة من شعائر الله ؛ إذ نصر الله عليها نوحا عليه السلام، ولا يتحقق هذا المعنى في البنت، وواضح أنه ليس لأبيها قصد سوى التودد.

ومع هذا، فلا يكفر بذلك، ولا دليل على تكفيره، ولا على انشراح صدره بالكفر؛ قال تعالى: وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (106) ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (107) {سورة النحل}.

والكلام المحتمل للكفر ولعدمه، لا يحصل به الكفر ما لم يقصد القائل بكلامه الكفر.قال علي القاري في شرح الشفا: قال علماؤنا: إذا وجد تسعة وتسعون وجهًا تشير إلى تكفير مسلم، ووجه واحد إلى إبقائه على إسلامه، فينبغي للمفتي، والقاضي أن يعملا بذلك الوجه، وهو مستفاد من قوله عليه السلام: ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن وجدتم للمسلم مخرجًا فخلوا سبيله، فإن الإمام لأن يخطئ في العفو، خير له من أن يخطئ في العقوبة.

رواه الترمذي، والحاكم.

اهـ.

والموسوس، -كما ذكرت- العادة أنه لا يكون طبيعيا في أحكامه، فليس له أن يتعرض لتكفير المعين؛ وقد ورد النهي للقضاة أن يصدروا الأحكام في حال تشويش الذهن.

روى الترمذي وأبو داود وغيرهما عن أبي بكرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان.

وذلك لأن هذه حالة قد يتطرق منها الخلل إلى الحكم، وحالة الموسوس في الغالب أكثر من ذلك، وإذا كان المشروع للناس عموماً توقي التكفير، كما بينا بالفتوى رقم: 721، فكيف بالموسوس.

ونسأل الله أن يعافيك من الوسوسة، وننصحك بملازمة الدعاء، والتضرع، وأن تلهى عن هذه الوساوس، ونوصيك بمراجعة طبيب نفسي ثقة، ويمكنك مراجعة قسم الاستشارات من موقعنا، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 3086،

51601�

147101

، وتوابعها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من صداع نصفي بسبب توقفي عن الكافيين والتدخين، فما البديل؟
- سؤال وجواب | هل يعطى من الزكاة لأداء مهر مطلقته
- سؤال وجواب | هل يجوز عمل مصلى تكون فيه النساء أمام الإمام؟
- سؤال وجواب | حكم الاستئذان من النبي إلياس قبل فعل أي شيء
- سؤال وجواب | كانت تفعل العادة السرية ولا تغتسل وتصوم وتصلي
- سؤال وجواب | الصدقة على الأخت الفقيرة صدقة وصلة
- سؤال وجواب | لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول
- سؤال وجواب | هل تقبل الزواج من لوطي
- سؤال وجواب | هل تأجير العربات في المسجد الحرام من البيع المنهي عنه؟
- سؤال وجواب | كيفية نزول التوراة والإنجيل والزبور
- سؤال وجواب | أشكو من وجود كيس دموي على المبيض، فهل في إزالته خطورة؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وبنتين وثلاثة أشقاء وثلاث شقيقات
- سؤال وجواب | حكم العمل بنقل الدجاج لمن يقتله بدون تذكية
- سؤال وجواب | بعد الحرب أصبحت انطوائيا ولا أستطيع النوم وأبكي على أي شيء
- سؤال وجواب | توضيحات بشأن تهذيب اللحية وإطالة الثوب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06