مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تبرع الأخ بالعقيقة عن إخوته بدلا من الأب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم انتماء قبيلة لقبيلة أخرى
- سؤال وجواب | اجعل لحم العقيقة كيف شئت
- سؤال وجواب | أقسمت على القرآن ألا تحادث أحدا على النت
- سؤال وجواب | الورثة هم: الأم والزوجة والابن والبنتان فقط
- سؤال وجواب | مسائل في ولد الزنا المتبنى
- سؤال وجواب | تنازل المطلقة عن النفقة والمتعة
- سؤال وجواب | نغزة في القلب وألم وسط الظهر، هل تدل على القلق؟
- سؤال وجواب | حكم تبني ابن الزوجة لتسهيل إجراء إقامتهما
- سؤال وجواب | لا يجوز البقاء في عمل يعان فيه على الربا
- سؤال وجواب | الذبح للعقيقة والذبح لحصول نعمة
- سؤال وجواب | لا حرج في الجمع بين وظيفتين في مؤسسة ما دام بتكليف منهم
- سؤال وجواب | طهارة المرأة التي ينزل منها الماء بعد كل استنجاء وأثناء الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على وقتي وأنظمه؟
- سؤال وجواب | أعاني من مرض القلق والخوف من الموت وأخاف على قرابتي
- سؤال وجواب | ثواب أهل البلاء وتسليتهم وجزاء الصابرين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

هل يجوز أن أذبح عقيقة عن أخي، أو أختي بدلاً عن أبي، من مالي الخاص؛ لأنني ميسور الحال والحمد لله.

ووضع الوالد لا يسمح له بذلك، مع العلم أني وبفضل الله قد عققت عن نفسي.

بعض المشايخ يقول يجوز، والبعض الآخر يقول لا يجوز..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن العقيقة سنة مؤكدة، على ولي المولود، إن كان قادراً عليها، في اليوم السابع.

فإذا لم تتيسر له في اليوم السابع، ففي اليوم الرابع عشر، فإن لم يفعل ففي اليوم الحادي والعشرين، فإن تأخر، سُنَّ أن يذبح عنه وليه في أي وقت حتى يبلغ، فإن بلغ ولم يعق عنه، فاستحب بعض أهل العلم أن يعق هو عن نفسه.جاء في كشاف القناع: ( فإن فات ) يوم السابع من غير عقيقة، ولا تسمية، ولا حلق رأس ذكر ( ف ) إن ذلك يفعل ( في أربعة عشر ) أي: في اليوم الرابع عشر ( فإن فات، ففي أحد وعشرين ) روي عن عائشة، ومثله لا يقال من قبل الرأي ( ولا تعتبر الأسابيع بعد ذلك, فيعق بعد ذلك) اليوم الحادي والعشرين ( في أي يوم أراد); لأنه قضاء دم فائت، فلم يتوقف على يوم، كقضاء الأضحية.

اهـ.وانظر الفتوى رقم:

74690�

�على هذا؛ فإن الأصل أن يعق أبوك عن أخيك وأختك.

فإن لم يكن قد عق عنهما، فلا مانع من أن تتبرع أنت بالعقيقة عنهما، وليس ذلك لازماً بالنسبة لك، وإنما هو من باب التبرع والإحسان.

وينبغي أن تستأذن الوالد في ذلك خروجاً من الخلاف؛ لأن طائفة من أهل العلم قالت بعدم إجزاء العقيقة إذا لم يأذن فيها من تلزمه، كما سبقت الإشارة إليه في الفتوى رقم:

15671.

وراجع المزيد حول أحكام العقيقة، في فتوانا رقم: 2287 والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أكره نفسي ومن حولي وأشعر بالغضب الشديد، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حلف وهو غاضب ألا يعق عن مولودته
- سؤال وجواب | إدخال مني رجل في فرج امرأة أجنبية عنه دون جماع لا يأخذ حكم الزنا من كل وجه
- سؤال وجواب | من تاب من الذنب فكأنه لم يرتكبه
- سؤال وجواب | سألها زوجها عن ماضيها فكذبت فقال: "ما أنتِ في ذمتي إن فعلت كذا؟"
- سؤال وجواب | هل يشرع إجراء جراحة لتقويم اعوجاج الأنف
- سؤال وجواب | مصاب بدوخة وعدم تركيز وأوجاع في المعدة، فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | الورع والبعد عن الشبهات في مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | التوبة قبل الغرغرة
- سؤال وجواب | ما الذي تستحقه الزوجة من النفقة إن رفعت قضية طلاق؟
- سؤال وجواب | جامع امرأته وحصل الإنزال أثناء أذان الفجر. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | نصائح للعودة للقرآن وانشراح الصدر والثبات على الطاعة
- سؤال وجواب | ما هي فوائد المالوكس والترايتون في علاج جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | هل تناول اللوز الحلو يوميًا يقوي الأعصاب والجهاز العصبي؟
- سؤال وجواب | ما حكم المسابقات التي يقيمها بعض التجار عن طريق نشر رابط المتجر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل