مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ثلاثة عشر ولدا عُق عن سبعة منهم ببقرة لم يسموا فما الحكم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حلق شعر الأنثى بعد الولادة والعقيقة عن المولود الميت
- سؤال وجواب | ضوابط المسابقات الدينية والثقافية المشروعة
- سؤال وجواب | الاشتراك في مواقع أجنبية فيها رهانات محرمة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في السن المجزئ في العقيقة
- سؤال وجواب | هل يصح الاشتراك في العقيقة
- سؤال وجواب | كيف توزع العقيقة؟ وهل يجزئ التصدق بثمنها؟
- سؤال وجواب | تهاجمني الأفكار السلبية والخيالات قبل النوم، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المشاركة في مسابقات القرآن الكريم وأخذ الجوائز عليها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | "من استغفرللمؤمنين." حديث ضعيف
- سؤال وجواب | متى تحل زوجة الأخ لأخيه
- سؤال وجواب | ضيق في الصدر مع تغير في المزاج وعدم الرغبة في الكلام
- سؤال وجواب | كيف أمنع زوجي من أن يشتم أهلي؟
- سؤال وجواب | ما علاقة الإصابة القديمة بالتوكسوبلازموز بالإجهاض؟
- سؤال وجواب | حكم التهرب من الضرائب والعمل في حساباتها
- سؤال وجواب | الإفرازات المهبلية وتأثيرها على الجماع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

نحن عائلة مكونة من 13 شخصا 9 أولاد و7 بنات, فذبحت عقيقة واحدة عن سبع من العائلة, ولم يسم هؤلاء السبعة وكانت بقرة، فماذا نفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن العقيقة إن ذبحت عن أكثر من العدد المحدد لم تجزئ كما لو ذبحت الشاة عن اثنين أو البقرةُ عن أكثر من سبعة، وهذا متفق عليه.قال النووي في المجموع: ولو وُلد له ولدان فذبح عنهما شاةً لم تحصل العقيقة.والصحيح أن البقرة تجزئ في العقيقة عن سبعة قياساً على الهدي والأضحية وهو قول الشافعي.

قال النووي: ولو ذبح بقرة أو بدنة عن سبعة أولاد أو اشترك فيها جماعة جاز، سواء أرادوا كلهم العقيقة أو أراد بعضهم العقيقة وبعضهم اللحم.فإن كنتم ذبحتم هذه البقرة عن سبعةٍ غير معينين لم تحصل العقيقة لأن كل غلامٍ مرتهنٌ بعقيقته كما في الحديث الصحيح، فلا بد من أن تُعَين له العقيقة ليَحصُل فكاك هذا الرهن، ولقوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات.

متفق عليه.وعليه فهذه البقرة بقرةُ لحم وليست عقيقة إن كنتم لم تعينوا من ذُبحت عنه، وإن كنتم عيّنتم من ذُبحت عنه العقيقة ولم تُسموه عند الذبح فهي عقيقةٌ مجزئة، فإن ذكر اسم المولود على العقيقة مستحبٌ لا واجب.قال الشيرازي في المهذب: والمستحب أن يسمي الله تعالى ويقول: الله م لكَ وإليك عقيقة فلان لما روت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم: عق عن الحسن والحسين وقال: قولوا بسم الله الله م لكَ وإليكَ عقيقة فلان .قال النووي رواه البيهقي وإسناده جيد .وعلى هذا فإن كنتم عيّنتم هؤلاء السبعة فالمستحب أن تذبحوا عقيقة من بقي، وإن كنتم لم تُعَيَّنوهم فاستأنفوا الذبح عن الجميع، والسنةُ عن الغلامِ شاتان وعن الجارية شاة، ويحصل أصل السنة بذبحِ شاةٍ واحدة عن الغلام، والصحيح أن سبع البقرة يقوم مقام الشاة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فتاوى حول المسابقات
- سؤال وجواب
- سؤال وجواب | قاطعها زوجها لما عرفت بعلاقته بأجنبية عن طريق الهاتف
- سؤال وجواب | هل يجوز للزاني أو الزانية الزواج بعد التوبة
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع وشراء العملات في البنك دون السحب؟
- سؤال وجواب | أصناف المسابقات الحلال والحرام
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الطهر المتخلل وفي الاستحاضة
- سؤال وجواب | حكم النكات التي يستهزأ فيها برب الأرض والسموات وهل يعذب قائلها
- سؤال وجواب | لا يشترط في صحة العقيقة أن يأكل منها أهل البيت
- سؤال وجواب | التوكيل في ذبح العقيقة وإطعام المساكين في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | يحل المسابقات لأصحابه ويشترط عليهم نسبة من الجائزة
- سؤال وجواب | العقيقة عن المولود الثاني قبل الأول
- سؤال وجواب | لماذا لا أشعر بالراحة في النوم وأحس بالإرهاق؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في تصميم موقع لرياضة السيارات
- سؤال وجواب | شروط جواز الاستماع إلى الأناشيد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل