مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأجداد كالوالدين في البِّر، لا يسقط حقهم وإن أساؤوا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دواء المؤمن المقصر الاستغفار والتوبة مع العمل الصالح
- سؤال وجواب | توبة من كان يفعل المنكرات والمعاصي جاهلا، وهل يعاقبه الله ؟
- سؤال وجواب | علاج وسوسة الشيطان للعبد بالانتحار والعجز عن التوبة
- سؤال وجواب | لا يثبت الرضاع المحرم إلا بدليل شرعي على وجوده
- سؤال وجواب | من أحكام الرضاع
- سؤال وجواب | ما تشعرين به ما هو إلا انشداد عضلي، فلا تقلقي
- سؤال وجواب | تزوج بامرأة ثم تزوج بأختها وأنجب منهما أولادا. حكم النكاح والميراث
- سؤال وجواب | هل للمطلقة قبل الدخول نفقة؟
- سؤال وجواب | المراد بخروج المني من البكر
- سؤال وجواب | حكم خطأ الصيدلي في عمله إن لم يكن فيه ضرر على المريض
- سؤال وجواب | حكم صلاة من وجدت كدرة بعد انتهائها من الصلاة
- سؤال وجواب | ما العمل إذا وافق العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | حكم قول الأذكار بعد الصلاة دفعة واحدة وتكرارها 33 مرة
- سؤال وجواب | ما سبب غزارة الطمث، وطول عدد أيام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | أصبت بكدمة في الساق منذ شهر ولم تشف إلى الآن. هل تأخر الشفاء بسبب نقص الكالسيوم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أود أن أشكر كل مشايخنا الأفاضل على إتاحة هذه الفرصة لأطرح سؤالي للفتوى جزاكم الله خيرًا -.

مشكلتي - يا شيخنا - هي أنني أعاني منذ طفولتي بسبب جدتي، التي قلبت حياتي رأسًا على عقب، فجدتي لا تخاف الله ، وعندما كان عمري 12 سنة، طلبت من والدي أن تربيني عندها، ووالدي لم يرفض لها طلبًا أبدًا مهما كان؛ لظروفه المادية، ولأنها من تعيله، فيطيعها حتى وإن كان غير موافق على طلبها بينه وبين نفسه، فأخذتني عندها، وربتني، وكانت تقسو علي، وتعاملني معاملة الخدم، وأمام الناس تظهر لهم أنها تعتني بي، وتحبني، وكانت دائمًا تحرض أعمامي، ووالدي عليّ ليقوموا بضربي؛ لأنها تكره أمي، وكانت غير راضية عن زواجها من والدي، فتحب أن تنتقم منها عن طريقي، فعانيت كثيرًا منها، وكم مرة نمت في الشارع بسببها، وكم مرة أخذتني للشرطة، وافترت عليّ، وعلقوني بسببها، وأذكر أنه في يوم من أيام الطفولة كنت جنب البيت أتحدث مع أصدقائي، ونادتني، وتأخرت لمدة دقيقة، وتلك الدقيقة كنت أستأذن فيها من أصدقائي، وأقول لهم: إنني ذاهب، وأنهي الحديث الذي كان بيني وبينهم، فضربتي، وشتمتني أمامهم، وأخذتني إلى طبيب نفسي، وعندما سمع الطبيب القصة قال لها: أنت من يحتاج إلى علاج، وليس ابن ولدك، فغضبت، وشتمته، وأخذتني، وكانت تأتيني بماء ملون، وتقول لي: اغتسل به، فأغتسل به، وبعد مرور السنين، اكتشفت أن هذا الماء كانت تأتي به من عند عرافة، وغضبت كثيرًا، وكان كل يوم يزداد حقدي عليها أكثر من اليوم السابق؛ بسبب تصرفاتها معي، فهي إنسانة منافقة، كاذبة، تحلف زورًا، وتفتري على الناس، وقبل سنة اكتمل كرهي لها، وحقدي عليها بسبب مشكلة حدثت بيننا، وذهبت إلى أمي التي كانت لا تكلمها مطلقًا قبل ذلك، وقالت لها: إنني لقيط، وأنها أتت بي من الشارع، وإنني لست ابن ولدها، وعندما كلمتها في الموضوع، أنكرت ولم تود التحدث فيه، ولم أستطع نسيان ذاك الكلام - يا شيخ – فقد طعنت فيّ، وفي شرف أمي، وهي تعلم أنني لست كذلك، فحقدت عليها كثيرًا لدرجة أنني عندما أراها مريضة، أو تعاني أفرح من كل قلبي دون شعور..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كانت جدتك على الحال الذي ذكرت، فهي امرأة سوء، قد أتت بجملة من المنكرات، ومنها قسوتها في التعامل معك، وإعطاؤها إياك ماء الكهانة لتغتسل به.ومجرد بغض هذه التصرفات التي تصدر عنها، لا حرج فيه، ولا يعتبر عقوقًا، إن لم يصحب ذلك أي نوع من الإساءة إليها.

والبر بالأجداد مطلوب، فقد قال ابن المنذر: والأجداد آباء، والجدات أمهات، فلا يغزو المرء إلا بإذنهم، ولا أعلم دلالة توجب ذلك لغيرهم من الإخوة، وسائر القرابات.

اهـ.وقد نص ابن حزم في كتابه: مراتب الإجماع على اتفاق أهل العلم على فرضية بر الجد، فقال: «وَاتَّفَقُوا ‌أَن ‌بر ‌الْوَالِدين ‌فرض وَاتَّفَقُوا أَن بر الْجد فرض» انتهى.ومن أدب التعامل معهم حال إتيانهم بالمعاصي ما قاله ابن عابدين الحنفي في رد المحتار: إذا رأى منكرًا من والديه يأمرهما مرة، فإن قبلا فبها، وإن كرها سكت عنهما، واشتغل بالدعاء، والاستغفار لهما، فإن الله تعالى يكفيه ما أهمه من أمرهما.

اهـ.

فالمطلوب الصبر عليها، والدعاء لها بالهداية، وسلوك سبيل الرشد والصواب، ولا يجوز لك سبها وإن سبتك، ولا يجوز لك التفكير في الانتقام منها فضلًا عن أن تقدم عليه، فحق الوالد في البر والإحسان لا يسقط بإساءته، كما سبق أن بينا في الفتوى رقم: 3459.

وإذا اتقيت الله ، وصبرت على أذاها لم يضع ذلك سدى؛ لأنك بالتقوى والصبر تدخل في زمرة المحسنين، كما قال الله عز وجل: إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ {يوسف:90}.والمحسنون سعيهم مشكور، وأجرهم محفوظ؛ قال سبحانه: وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ {هود:115}.

ونوصيك بالتسلي عن ذلك كله بالانشغال بما ينفعك من أمر معاشك ومعادك، فتحضر مجالس العلم، وتحرص على عمل الصالحات، وتصحب الأخيار، وتتعاون معهم على البر والتقوى، والدعوة إلى الخير والصلاح؛ قال الله تبارك وتعالى: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ {آل عمران:110}.

وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال عن هذه الآية: كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ: خير الناس للناس، تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلق امرأته ثلاثا وهي حائض وهو لا يعلم
- سؤال وجواب | الخواطر الرديئة في الصلاة ينقص أجرها
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب القولون التقرحي؟
- سؤال وجواب | صيغة التهنئة بالعيد ومايقوم مقامها
- سؤال وجواب | ثواب صدقة التطوع على الوالدين والأقربين
- سؤال وجواب | علاج المبتلى بالمعاصي والشهوات
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | لا يجزئ في العقيقة طبخ ما تبقى من لحم الأضحية
- سؤال وجواب | مسائل في الشك والوساوس في الصلاة
- سؤال وجواب | جزاء من يصون نفسه عن الفاحشة
- سؤال وجواب | الدعاء والرقية لا يتنافيان مع التداوي
- سؤال وجواب | ما مضاعفات عملية استئصال الرحم؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بذكر الله؟
- سؤال وجواب | هل يقوم سبع الجمل أو البقرة مقام الشاة في العقيقة؟
- سؤال وجواب | إذا ولد اثنان في بطن واحد. هل تجزئ عقيقة واحدة عنهما
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل