شبكة نيرمي الإعلامية
[ تعرٌف على ] ابن شعبان
اقرأ ايضا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايل عبدالرحمن حسن غوص ... جدة ... منطقة مكة المكرمة- [ مؤسسات البحرين ] كراج المهندس ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز راشد الصخابره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد خالد بن احمد المسرحي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أيام المنيرة (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن يوسف بن محمد البخيتان ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] غاليري عتق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن الحسن قال : خرج عمر في يوم حار واضعا رداءه على رأسه قال : فمر به غلام على حمار فقال : يا غلام احملني معك قال : فوثب الغلام عن الحمار فقال : اركب يا أمير المؤمنين فقال : لا أركب وأركب خلفك تريد أن تحملني على المكان الخشن وتركب على المكان الوطئ ولكن اركب أنت وأكون أنا خلفك قال : فدخل المدينة وهو خلفه والناس ينظرون إليه . # اخر تحديث اليوم 2023
- نيك عبد العزيز نيك مات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان علي عمر زباني &
- [ خذها قاعدة ] لا تقلق عليهم هم بخير لكن سؤالك الزائد عنهم علمهم فنون الكبرياء والتجاهل. - كارم عبد الحليم
- تعريف القانون لغة واصطلاحاً # اخر تحديث اليوم 2023
- [ تعرٌف على ] حسين معتوق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مندى ريدان &
- مستوصف سلامتي عرعر
آخر تحديث منذ 3 يوم
1 مشاهدة
تم النشر اليوم 2024/08/08 | ابن شعبان
وكان صاحب سُنة وإتباع، وباع مديد في الفقه، مع بصر بالأخبار، وأيام الناس، مع الورع والتقوى، وسعة الرواية.
عُرِف عنه كرهه وبغضه لبني عبيد (الفاطميون) وكان كثير الذم والانتقاد لهُم ويدعو الله أن يميته قبل دخولهم مصر، فَبعث إليه المُعز الفاطمي لكي يسترضيه بِرسالة ومئة مثقال دينار من الذهب مع رسوله ابن الديلي وعِندما وصل رسول المُعز بالرِسالة قطع ابن شعبان لفظ البسملة مِنها وأحرق الباقي بِالشمعة أمام الرسول، ورد الأموال إليه.
وكان الحكم المستنصر بالله الأموي أمير المؤمنين بالأندلُس يوجه سراً كل عام إلى كل واحد من علماء مِصر صلة سنية (مئتي مثقال) ويخص ابن شعبان بِضعفها وفعل ذلِك بعده المعز لدين الله الفاطمي صاحِب القيروان فردها ابن شعبان وأساء القول فيه.
» وقال عنه أيضاً: «ابن شعبان في المالكية نظير عبد الباقي بن قانع في الحنفية.
فإما تغير حفظهما، وإما اختلطت كُتبهما.
» وقال عنه القاضي عياض: «كان ابن شعبان رأس المالكية بمِصر ، وأحفظهم للمذهب ، مع التفنن ، لكن لم يكن له بصر بالنحو.
» وقال عنه القابسي: «إنه ابن الفقه، ولكن في كتبه غرائب من قول مالك بن أنس وأقوال شاذة عن قوم لم يشتهروا بِصحبته وليست مما رواه ثقات أصحابه، واستقر من مذهبه.
» وقال عنه الفرغاني: «كان يلحن ولم يكن له بَصَر بالعربية مع غزارة عِلمه .
»
علي بن سعيد الرازي.
روى عنه ابن الدباع خلف بن القاسم بن سهلون الأندلسي.
عبد الرحمن بن يحيى العطار.
إبراهيم بن عثمان.
أحكام القرآن.
مناقب مالك بن أنس.
شيوخ مالك بن أنس.
الرواة عن مالك بن أنس.
المناسك.
مُختصر ما ليس في المُختصر.
النوادر.
الأشراط.
وهو من نسل الصحابي عمار بن ياسر.
[1]
سيرته
يُعرف بإبن شَعْبان نسبة إلى جده ويُعرف أيضاً بإبن القرطي نسبة إلى بيع القرط وهو رأس الفقهاء المالكيين بمِصر في وقته، مع التفنن في التاريخ والأدب.وكان صاحب سُنة وإتباع، وباع مديد في الفقه، مع بصر بالأخبار، وأيام الناس، مع الورع والتقوى، وسعة الرواية.
عُرِف عنه كرهه وبغضه لبني عبيد (الفاطميون) وكان كثير الذم والانتقاد لهُم ويدعو الله أن يميته قبل دخولهم مصر، فَبعث إليه المُعز الفاطمي لكي يسترضيه بِرسالة ومئة مثقال دينار من الذهب مع رسوله ابن الديلي وعِندما وصل رسول المُعز بالرِسالة قطع ابن شعبان لفظ البسملة مِنها وأحرق الباقي بِالشمعة أمام الرسول، ورد الأموال إليه.
وكان الحكم المستنصر بالله الأموي أمير المؤمنين بالأندلُس يوجه سراً كل عام إلى كل واحد من علماء مِصر صلة سنية (مئتي مثقال) ويخص ابن شعبان بِضعفها وفعل ذلِك بعده المعز لدين الله الفاطمي صاحِب القيروان فردها ابن شعبان وأساء القول فيه.
مكانته عند العُلماء
قال عنه ابن حزم الأندلسي: «حدثنا أحمد بن إسماعيل الحضرمي ، حدثنا محمد بن أحمد بن خلاص ، حدثنا ابن شعبان ، حدثني إبراهيم بن عثمان فذكر حديثاً واهياً.» وقال عنه أيضاً: «ابن شعبان في المالكية نظير عبد الباقي بن قانع في الحنفية.
فإما تغير حفظهما، وإما اختلطت كُتبهما.
» وقال عنه القاضي عياض: «كان ابن شعبان رأس المالكية بمِصر ، وأحفظهم للمذهب ، مع التفنن ، لكن لم يكن له بصر بالنحو.
» وقال عنه القابسي: «إنه ابن الفقه، ولكن في كتبه غرائب من قول مالك بن أنس وأقوال شاذة عن قوم لم يشتهروا بِصحبته وليست مما رواه ثقات أصحابه، واستقر من مذهبه.
» وقال عنه الفرغاني: «كان يلحن ولم يكن له بَصَر بالعربية مع غزارة عِلمه .
»
وفاته
كانت وفاته وقت دخول الفاطميون إلى مصر، في شهر جمادى الأولى من عام 355 هـ / 966 م وقد جاوز عمره الثمانين سنة.روايته
روى عن النسائي.علي بن سعيد الرازي.
روى عنه ابن الدباع خلف بن القاسم بن سهلون الأندلسي.
عبد الرحمن بن يحيى العطار.
إبراهيم بن عثمان.
آثاره
له تآليف في التاريخ والحديث والفقه والأدب والقرآن، مِنها: الزاهي الشعباني في الفقه.أحكام القرآن.
مناقب مالك بن أنس.
شيوخ مالك بن أنس.
الرواة عن مالك بن أنس.
المناسك.
مُختصر ما ليس في المُختصر.
النوادر.
الأشراط.
شرح مبسط
شيخ المالكية أبو إسحاق مُحمّد بن القاسم بن شعبان بن محمد بن ربيعة العماري المِصري المَعروف بِابن القرطي (270 هـ - 355 هـ / 883 - 966 م) كان إماماً وفقيهاً مالكي المَذهب، ومؤرخ، وأديب، و مُحدِث من رواة الحديث.وهو من نسل الصحابي عمار بن ياسر.
[1]
شاركنا تقييمك
اقرأ ايضا
- الفرق بين الشعير العادي والشعير المستنبت- [ مؤسسات البحرين ] أومنيات بروبرتيز ديفلوبمينت كوربوريشن البحرين ذ م م ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] اتش 20 بول بار
- [ رقم هاتف ] شركة سينوبك انجينيرنج جروب السعودية المحدودة
- [ تعرٌف على ] برسفيرنس (مركبة جوالة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسن محمد محزري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف الإيمان
- [ تعرٌف على ] العبث بالأنف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل صالح الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- تعرف على تفسير حلم طقم الذهب للمتزوجة في المنام لابن سيرين
- مؤسسة عبد الله محمد الراشد الحميد التجارية وها بحى بريده, القصيم, الشمالية
- [ خذها قاعدة ] كان العالم كثيرا ، وكنت أنا وحدي.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر بازل عبادل العلياني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمن حمود حمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك و خياط نبع الكوثر ... المنطقة الجنوبية
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة نيرمي الإعلامية
عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع
ويمكنك
مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل
اليوم 2025/01/06