مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | طلب المرأة من زوجها ضربها بالعصا إن لم تستيقظ لصلاة الفجر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أعلى الظهر. فما العلاج؟- سؤال وجواب | أشعر بالخمول والكسل ولا أحب الخروج والتحدث للآخرين. ما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | التهاب وحكة في فروة الرأس وتساقط للشعر
- سؤال وجواب | حكم استعمال القسط الهندي كبخور في الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | العمر يمضي وأنا أحلم بكلية الطب المستعصية علي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة رأس مالها جزء منه من قروض ربوية
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوج تهديد زوجته للتنازل عن حقوقها ولا إجبارها على الإجهاض
- سؤال وجواب | حكم إزالة النجاسة بمائع غير الماء
- سؤال وجواب | أعاني من الحساسية بسبب الكتابة على الجلد.
- سؤال وجواب | تغير رائحة الفم وعلاقته بآلام المعدة والحموضة
- سؤال وجواب | حكم إسماع المولد الأذان عن طريق الجوال
- سؤال وجواب | بعد الاختبارات أُصبت بسوء تركيز وضعف في الذاكرة!
- سؤال وجواب | العدل لمن كانت زوجتاه في بلدين مختلفين، ودخول الزوج على غير صاحبة النوبة ليلًا
- سؤال وجواب | لم أجد السعادة في طريق المعاصي لماذا أهلها متشبثون بها؟
- سؤال وجواب | هل أرسل ابني إلى طبيب مخ وأعصاب؟
أنا امرأة متزوجة، ولي طفلان، ومشكلتي أني لا أصلي صلاة الفجر في وقتها؛ لذلك طلبت من زوجي أن يضربني عندما لا أقوم لصلاة الفجر، باعتباره وليّ أمري، ووافق، واتفقنا على جعلها ضربتين بالعصا، وفي كل مرة تزيد، وأقسمنا بذلك على المصحف الشريف، وأنا اليوم أقوم لصلاة الفجر دون كسل، فهل ما فعلناه جائز؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنشكرك على معاتبتك نفسك على تقصيرها في صلاة الفجر، وإخراجها عن وقتها، وجزاك الله خيرًا على توبتك من ذلك التقصير، ومحافظتك على الصلاة في وقتها -زادك الله هدىً، وتقىً، وصلاحًا-.
والذي يظهر -والله أعلم- أنه لا حرج فيما فعلت؛ فقد ورد عن بعض السلف ما يدل على جواز معاقبة النفس؛ لحملها على فعل الطاعة، أو ترك التفريط فيها، فقد أورد الذهبي في سير أعلام النبلاء عن ابن أبي حاتم بإسناده إلى ابن وهب أنه قال: نذرت أني كلما اغتبت إنسانًا أن أصوم يومًا، فأجهدني، فكنت أغتاب وأصوم، فنويت أني كلما اغتبت إنسانًا أن أتصدّق بدرهم، فمن حب الدراهم تركت الغيبة.
اهـ قال الذهبي: قلت: هكذا -والله - كان العلماء، وهذا هو ثمرة العلم النافع.
اهـ.
وينبغي أن يُراعَي في ذلك العقاب عدم حصول الضرر به؛ فالإضرار بالنفس ممنوع شرعًا؛ لما ثبت في مسند أحمد عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ضرر، ولا ضرار.وننبه إلى أن مسألة تأديب الزوج زوجته لحق الله عز وجل فيها خلاف بين الفقهاء، فمنهم من جعل هذا الحقّ له، ومنهم من منع من ذلك، قال ابن قدامة في المغني: لا نعلم خلافًا بين الفقهاء في جواز تأديب الزوج زوجته فيما يتعلق بحقوقه الزوجية، واختلفوا في جواز تأديبه لحق الله تعالى، كترك الصلاة.
اهـ.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الأحق بالحضانة إذا أراد الأب الرجوع لبلده الأصلي للإقامة- سؤال وجواب | الرقية بالطريقة هذه ليست من فعل السلف
- سؤال وجواب | هل توجد مضار صحية من استخدام أدوية الكلوميد؟
- سؤال وجواب | أعاني من نسيان شديد فما العلاج؟
- سؤال وجواب | التوبة من ملامسة الأجنبية
- سؤال وجواب | حكم بيع سيارة لآخر بعد الاتفاق مع المشتري الأول على بيعها له بعد فحصها
- سؤال وجواب | القراءة أثناء العمل ونية عدم الاستمرار فيه
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بفصام أم باكتئاب ثنائي القطب؟
- سؤال وجواب | تشخيص التورم بعد عملية دوالي الخصية وعلاقته بعدم الحمل
- سؤال وجواب | حكم الاغتسال من الجنابة مع وجود شمع في شقوق الكعبين
- سؤال وجواب | لدي إحساس بقصر في التنفس وأعاني من ضيقة وكتمة، فما سببها؟
- سؤال وجواب | نصائح للفتاة المعجبة بشاب بعيداً عن أسرتها
- سؤال وجواب | حكم بيع العسل بالعسل
- سؤال وجواب | دفع إساءة الأرحام بالإحسان يزيل الجفاء ويقوي المحبة
- سؤال وجواب | من هو الفقير المستحق للزكاة في أمريكا ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا