مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من عقوبات الذنوب حرمان العلم، فهل يدخل في ذلك العلم الدنيوي؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصبر على البلاء غنم للمؤمن والرقية الشرعية جائزة
- سؤال وجواب | إدمانه للإنترنت جعله لا يهتم بالصلاة في وقتها ولا يخشع فيها
- سؤال وجواب | أضواء على القاعدة الفقهية: اليقين لا يزول بالشك
- سؤال وجواب | لا تلزم إعادة التوبة الصادقة بحال
- سؤال وجواب | صغر شكلي الذي لا يتناسب مع عمري الحقيقي يفقدني الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | حكم عدم توثيق الزواج لاستدامة حضانة الأطفال
- سؤال وجواب | حكم الإجارة إذا لم تحدد فيها الأجرة
- سؤال وجواب | هل يجوز أخذ مال الابن دون علمه تسديدًا لدَين على والديه؟
- سؤال وجواب | اقتربت ليلة الزفاف، فهل يُمكن تأخير الدورة؟
- سؤال وجواب | أسباب حرقة بطن اليدين والقدمين وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | كنت أمارس العادة السرية وتركتها، فهل سأصاب في المستقبل بالبرود الجنسي؟
- سؤال وجواب | عظام العقيقة لا خصوصية لها
- سؤال وجواب | الحكمة من سنية العقيقة للذكر بشاتين
- سؤال وجواب | التعامل مع المرأة في الدين الإسلامي
- سؤال وجواب | خوف الفتاة المقبلة على الزواج من حماتها
آخر تحديث منذ 37 دقيقة
2 مشاهدة

قال ابن القيم في الجواب الكافي: من عقوبات الذنوب: حرمان العلم؛ فإن العلم نور يقذفه الله في القلب، والمعصية تُطفئ ذلك النور.

ولما جلس الشافعي بين يدي مالك، وقرأ عليه، أعجبه ما رأى من وفور فطنته، وتوقُّد ذكائه، وكمال فهمه، فقال: إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورًا، فلا تُطفئه بظلمة المعصية)، وقوله:.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فأشرف أنواع العلم وأعلاه قدرًا، هو العلم الشرعي، وهو أنفع العلم للعبد، وهو أدخل شيء في كلام ابن القيم -رحمه الله -، ولا يمتنع أن يكون من عقوبات المعاصي نسيان العلم الدنيوي، أو عدم الانتفاع به كذلك.وأن يكون بين العبد وبين سرعة التحصيل والفهم حجاب، بل المعاصي هي سبب كل مصيبة تصيب العبد، كما قال تعالى: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ {الشورى:30}، ويدخل في ذلك نسيان العلم الدنيوي.وإذا تاب العبد توبة صادقة، زالت عنه آثار تلك الذنوب -بإذن الله -، ولم يكن معاقبًا بها، لا في الدنيا، ولا في الآخرة.وإن تاب بقصد ألا تحصل له آثار المعاصي المضرّة، مع كونه مخلصًا لله تعالى؛ فتوبته صحيحة -إن شاء الله -.وأما إن تاب لأجل حصول تلك المنافع فحسب؛ فإنه لا يثاب على توبته تلك، وانظر الفتوى:

245494

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التحذير ممن يقوم ببعض المعاصي
- سؤال وجواب | رتبة حديث: وَمَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْحَدِيدِ كُتِبَ مِنَ.
- سؤال وجواب | هل تدفع الزكاة للأبناء الجامعيين الذين لا دخل لهم
- سؤال وجواب | أريد أن أتوب من محادثة فتاة لكنها تهددني بفضحي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من أحكام التبني
- سؤال وجواب | حكم العقيقة
- سؤال وجواب | الطائفة المنصورة. ماهيتهم. ومكان وجودهم
- سؤال وجواب | هل لولد الزنى حقوق على من زنى بأمه؟
- سؤال وجواب | حكم عدم نصح من يعلقون الجرائد على زجاج محلاتهم
- سؤال وجواب | حكم الدلك وتكرار المسح في التيمم
- سؤال وجواب | عدة المطلقة الحامل وهل تتم الرجعة بالفعل دون القول
- سؤال وجواب | المراد بالكبت النفسي والاعتدال العاطفي وأضرار الإفراط في العواطف وكيفية الاتزان فيها
- سؤال وجواب | حضور الأب ذبح العقيقة لا يجب
- سؤال وجواب | لا تحرم بنت الخالة ما لم ترضع من أمك
- سؤال وجواب | تصرف الوكيل في مال الموكل بعد موته باطل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل