مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ليس للميت مال يضاف إليه بعد موته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صلة الرحم وما يفعله الواصل إذا رأى منكرا
- سؤال وجواب | تركت الفتاة التي أحببتها إرضاءً لأهلي، ولكنني أشعر بتأنيب الضمير.
- سؤال وجواب | الأم التي تقترف الفاحشة وتسحر ابنها لا يسقط برها
- سؤال وجواب | اشغل نفسك ببر أبيك؛ لا بدعائه عليك
- سؤال وجواب | ضيق في التنفس الناتج عن القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | علاج سيروكسات هل يؤثر على نتيجة تحليل المخدرات؟
- سؤال وجواب | هل تناول أدوية الفصام النفسي يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | ضوابط في زيارة الأقارب إذا كانوا كفارا أو مبتدعين
- سؤال وجواب | هل يصح القول بأنه لا يدخل النار بار بوالديه مهما فعل من الذنوب
- سؤال وجواب | ما سبب الوشيش في الأذن؟
- سؤال وجواب | آلام الظهر الشديدة وعلاقتها بوضعية الجلوس
- سؤال وجواب | ليس من العقوق عدم طاعة الأم في طلاق الزوجة لغير سبب معتبر
- سؤال وجواب | ارتفاع كريات الدم البيضاء هل شكل ضررا على الإنسان؟
- سؤال وجواب | أعاني من احتباس البول بعد إزالة القسطرة
- سؤال وجواب | ألَحَّت عليه أمه في الزواج فرفض فماذا عليه بعد أن ماتت
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

هل الأفضل أن تكون الصدقة على الميت من ماله، أم من مال أبنائه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.

أما بعد:فإنا نقول للسائل: ليس للإنسان مال يضاف إليه إضافة ملك بعد موته، يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: يقول ابن: آدم مالي مالي!.

وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت؟.

رواه مسلم، وغيره.ويقول -أيضًا- صلى الله عليه وسلم: أيكم مال وراثه أحب إليه من ماله؟!.

قالوا: يا رسول الله !.

ما منا أحد إلا ماله أحب إليه، قال: فإن ماله ما قدم، ومال وارثه ما أخر.

رواه البخاري.قال الحافظ ابن حجر في الفتح: فإن كل شيء يخلفه المورث يصير ملكاً للوارث، فإن عمل فيه بطاعة الله ، اختص بثواب ذلك، وكان ذلك (يعني الميت) الذي تعب في جمعه ومنعه، وإن عمل فيه بمعصية الله ، فذاك أبعد لمالكه الأول من الانتفاع به، إن سلم من تبعته.فإذا تقرر أن الميت ليس له مال، علم أن له حالة من حالتين: الحالة الأولى: أن يكون أوصى بالصدقة في ماله، ففي هذه الحالة يجب أن تنفذ تلك الوصية بما أوصى به، ما لم يزد على الثلث، وفي هذه الحالة نقول: الصدقة الموصَى بها، يجب إخراجها من ثلث ماله، وليس هنالك خيار آخر.

أما الحالة الثانية: وهي ما إذا لم يوص الشخص، فنقول: لا يجوز التصدق مما ترك، إلا إذا اتفق جميع الورثة الذين لهم حق التبرع على ذلك، ولا فرق بين إخراجهم للصدقة من المال الذي تركه مورثهم، والصدقة عنه من أموالهم الخاصة، لأن الكل مال لهم.

أما من كان قاصراً، أو لم يوافق، فيجب إخراج حقه له من التركة كاملاً.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بماذا أنصح أصحاب المشاكل العائلية من تلامذتي؟
- سؤال وجواب | ثمرات وفضائل صلة الرحم
- سؤال وجواب | الملابس المتنجسة إذا وضعت مع أخرى طاهرة في غسالة
- سؤال وجواب | يُلزم زوجته بالنقاب في مدينته فقط، فهل هذا من النفاق؟
- سؤال وجواب | هل مطالبة الوالدين بنفقة فوق قدرتهم يعد عقوقا؟
- سؤال وجواب | لا يلزم البنت للبر بأمها أن تترك عملها للجلوس معها
- سؤال وجواب | أريد أن أتزوج فالوحدة تقتلني، ولا أريد الحرام، أرشدوني
- سؤال وجواب | لا طاعة للأب في قطع الرحم
- سؤال وجواب | علاج النحافة المفرطة وخاصة في الوجه واليدين
- سؤال وجواب | درجة حديث (.رجلاه في الأرض السفلى وعلى قرنه العرش.)
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بوجود الدم اليسير على الثوب أو البدن
- سؤال وجواب | للوالدين حق وإن أساءا وكانا بعيدين عن الدين
- سؤال وجواب | معيار صلة الرحم وقطعها
- سؤال وجواب | مساعدة الأولاد أمهم وخدمة الرجل في أهله
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة الثانية إذا طلبت الأولى الطلاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل