مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صادق النية يؤجر عليها إن لم يتمكن من العمل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخي يعاني من الذهان، كيف نتعامل معه بصورة عامة؟
- سؤال وجواب | كيف يقهر المرء الهوى ويبتعد عما يشتهيه؟
- سؤال وجواب | الموت في رمضان هل له أفضلية
- سؤال وجواب | لدي حبوب في الساقين تختفي وترجع مع حكة. ما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | كثرة التفكير الوسواسي وضيق التنفس. أرشدوني للعلاج
- سؤال وجواب | الشك والخوف يطاردني في خيانة زوجتي لي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من طاف الإفاضة على غير طهارة .
- سؤال وجواب | مراقبة الله والتخلص من رفقاء السوء
- سؤال وجواب | صيام ثلاثة أيام من أول كل شهر عربي والنصف من شعبان
- سؤال وجواب | ما أسباب فشل الدماغ وعدم التحمل الفيزيائي للدماغ؟
- سؤال وجواب | هل يطالب البائع بشيء إذا باع سيارة مشمولة بالضمان وظهر بها عيب مصنعي؟
- سؤال وجواب | أخوه يعمل في مجال السياحة فهل يقبل منه إعانة على زواجه؟
- سؤال وجواب | هل دعاء المرأة بالزواج من شخص معين من الاعتداء في الدعاء؟
- سؤال وجواب | الجهر بقراءة القرآن بين الأذان والإقامة بدعة
- سؤال وجواب | حكم الكلب من حيث النجاسة وعدمها
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
7 مشاهدة

إذا أراد شخص أن يقوم بعمل طاعة، ولكنه لم يقم بها، فكيف أعرف هل أنا ممن نوى وكتب له أجرها، أو ممن قال الله تعالى فيهم: "كره الله انبعاثهم فثبطهم"؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فبإمكانك أن تعرف الفرق بين الأمرين بصدق نية مريد فعل الطاعة، وإن لم يتيسر له فعلها، وبين من يقول ذلك بلسانه، أو بتصرفاته، وهو في الحقيقة لا يريد فعلها.والمنافقون الذين قال الله فيهم: وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ.

{التوبة:46}، كانوا من النوع الثاني، ومعنى الآية - كما قال أهل التفسير - أن المنافقين لو كانوا يريدون الخروج معه صلى الله عليه وسلم للجهاد حقيقة، أو كانت لهم نية صادقة في الغزو لاستعدوا له؛ قال ابن عطية في المحرر الوجيز: وَلَوْ أَرادُوا الْخُرُوجَ الآية، حجة على المنافقين، أي: ولو أرادوا الخروج بنياتهم؛ لنظروا في ذلك، واستعدوا له.وقال القرطبي: لَوْ أَرَادُوا الْجِهَادَ لَتَأَهَّبُوا أُهْبَةَ السَّفَرِ، فَتَرْكُهُمُ الِاسْتِعْدَادَ دَلِيلٌ عَلَى إِرَادَتِهِمُ التَّخَلُّفَ.وقال الشوكاني: ولوْ كَانُوا صَادِقِينَ فِيمَا يَدَّعُونَهُ - وَيُخْبِرُونَكَ بِهِ - مِنْ أَنَّهُمْ يُرِيدُونَ الْجِهَادَ مَعَكَ، وَلَكِنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُمْ مِنَ الْعُدَّةِ لِلْجِهَادِ مَا يُحْتَاجُ إِلَيْهِ، لَمَا تَرَكُوا إِعْدَادَ الْعُدَّةِ، وَتَحْصِيلَهَا قَبْلَ وَقْتِ الْجِهَادِ، كَمَا يَسْتَعِدُّ لِذَلِكَ المؤمنون، فمعنى هذا الكلام: أنهم لم يريدوا الْخُرُوجَ أَصْلًا.وفي تفسير المنار: لَمْ يَعُدُّوا لِلْخُرُوجِ عُدَّتَهُ؛ لِأَنَّهُمْ لَمْ يُرِيدُوهُ، وَإِنَّمَا أَرَادُوا بِالِاسْتِئْذَانِ سَتْرَ مَا عَزَمُوا عَلَيْهِ مِنَ الْعِصْيَانِ.وفي التفسير القرآني للقرآن: فهؤلاء الذين تخلّفوا لم يكونوا على نيّة الجهاد في سبيل الله ، وأنهم لو كانوا على تلك النية لأعدّوا للجهاد عدّته، ولأخذوا له أهبته،.

ولكنهم لم يكونوا أبدًا على نية الجهاد.وفي التحرير والتنوير: وَهَذَا تَكْذِيبٌ لزعمهم أنّهم تهيّؤوا لِلْغَزْوِ، ثُمَّ عَرَضَتْ لَهُمُ الْأَعْذَارُ، فَاسْتَأْذَنُوا فِي الْقُعُودِ؛ لِأَنَّ عَدَمَ إِعْدَادِهِمُ الْعُدَّةَ لِلْجِهَادِ دَلَّ عَلَى انْتِفَاءِ إِرَادَتِهِمُ الْخُرُوجَ إِلَى الْغَزْوِ.فالآية نزلت في سياق حديث القرآن عن المنافقين، وتخلفهم عن غزوة تبوك، وادعائهم كذبًا أنهم يريدون الخروج معه صلى الله عليه وسلم، فرد الله عليهم، بقوله: وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً {التوبة:46}، جاء في تفسير ابن كثير: وقَالَ مُجَاهِدٌ: نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِي أُنَاسٍ قَالُوا: استأذِنُوا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنْ أَذِنَ لَكُمْ فَاقْعُدُوا، وَإِنْ لَمْ يَأْذَنْ لَكُمْ فَاقْعُدُوا.والحاصل أن الفرق بين الذي يؤجر على نيته، وبين من لا يؤجر عليها هو أن الأول مريد للفعل حقيقة، لكن حبسه عنه العذر، وأن الثاني ليس كذلك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أريد أن أعيش في القهر والحسرة على الماضي.
- سؤال وجواب | ظن الآخذ أن المال مساعدة أو هبة وادعى المعطي أنه قرض.
- سؤال وجواب | الزواج في الجنة بمن كان يحب في الدنيا
- سؤال وجواب | هل الضغط النفسي سبب لانتفاخ بعض الأعضاء عند الاستيقاظ من النوم؟
- سؤال وجواب | يدعو زميلاته في العمل إلى الحجاب ولا يستجبن
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل والارتباك مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | الموت وفقدان من أحب. وساوس أعاني منها!
- سؤال وجواب | اسباب موصلة لحسن العبادة والزهد
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: عليّ الطلاق لن تخرجي من باب البيت لمدة شهر
- سؤال وجواب | حكم عدم علاج الحيوان المريض
- سؤال وجواب | آداب يُطلب من تالي القرآن مراعاتها
- سؤال وجواب | ضوابط الضرورة المبيحة للمحظور
- سؤال وجواب | أحرم بالعمرة وخلع ملابس الإحرام قبل دخول مكة
- سؤال وجواب | لدي ألم أسفل المعدة مع حرقان البول، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الظاهر عدم وقوعك في السحاق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل