مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف لا يكون الإنسان مقصرا في أخذه بالأسباب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أقوال العلماء في استخدام الآنية المطلية بالذهب والفضة
- سؤال وجواب | الحياء المحمود والحياء المذموم
- سؤال وجواب | حكم نثر التراب في طريق الحسود والتبخر به للوقاية من الحسد
- سؤال وجواب | التحذير من مداخل الشيطان الخفية
- سؤال وجواب | كيف يمكنني الخلاص من القلق والأفكار السلبية والمخاوف؟
- سؤال وجواب | زوجي يدخل مواقع النت السيئة. ماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من الرياء
- سؤال وجواب | يتحدث مع فتاة بأحاديث المتزوجين ويريد التوبة النصوح
- سؤال وجواب | هل يستمع القرآن الكريم وهو في الحمام ؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الرجل الحناء في يديه ورجليه
- سؤال وجواب | يؤجر من تعلم علما مباحا فيه نفع للمسلمين
- سؤال وجواب | من ترك الجمعة لعذر يصليها ظهرا
- سؤال وجواب | أشعر بالنقص وأكره الوظائف الحكومية لجهلي بها. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الكذب المشتمل على غش وخداع أشد حرمة
- سؤال وجواب | العلاقة بين دوالي الخصية والقدرة على الإنجاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أعرف أن الأصل الأخذ بالأسباب ثم التوكل على الله بالاستخارة والإيمان لتحقيق المقصد، كما في الزواج وأمور أخرى، ولكن كيف أعرف أنني لم أقصر في الأخذ بالأسباب كأن تكون مشورة بعض الناس خاطئة، أو لا تجب مشاورتهم، أو أي تقصير كان في الأخذ بالأسباب؟ بمعنى: كيف نعرف أننا أعطينا الجانب الدنيوي والأخذ بالأسباب حقه من الاهتمام؟..

علقه الترمذي، وعبد الرزاق.وراجع للأهمية الفتاوى التالية أقامها: 5230، 7087،

44678�

52503�

53203�

79614�

124524

،

161241

.ولابن الجوزي في صيد الخاطر كلام نفيس ننقله لك للفائدة، حيث قال رحمه الله : عرضت لي حالة لجأت فيها بقلبي إلى الله تعالى وحده، عالمًا بأنه لا يقدر على جلب نفعي، ودفع ضري سواه، ثم قمت أتعرض بالأسباب، فأنكر علي يقيني وقال: هذا قدح في التوكل!.

فقلت: ليس كذلك، فإن الله تعالى وضعها من الحكم، وكان معنى حالي: أن ما وضعت لا يفيد وأن وجوده كالعدم!.

وما زالت الأسباب في الشرع، كقوله تعالى: وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ {النساء: 102} وقال تعالى: فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ {يوسف: 47} وقد ظاهر النبي صلى الله عليه وسلم بين درعين، وشاور طبيبين، ولما خرج إلى الطائف، لم يقدر على دخول مكة، حتى بعث إلى المطعم بن عدي فقال: أدخل في جوارك ـ وقد كان يمكنه أن يدخل متوكلًا بلا سبب، فإذا جعل الشرع الأمور منوطة بالأسباب، كان إعراضي عن الأسباب دفعًا للحكمة.

انتهى.ويمكنك مراجعة قسم الاستشارات من موقعنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى الكبر، والفرق بينه وبين النرجسية، والعجرفة، والخيلاء
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف المفاجئ، فهل أحتاج للذهاب لطبيب نفساني؟ أم أني محسودة؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال اللولب في منع الحمل وهل يجب إزالته بعد مدة؟
- سؤال وجواب | كفارة اللعن
- سؤال وجواب | هل يوجد فرق بين دوالي الخصية وفتاق الخصية أم أنه اختلاف لفظي؟
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة والصحية لإزالة شعر الإبط
- سؤال وجواب | هل يجوز للمطلقة تذكر محاسن عشرة طليقها
- سؤال وجواب | الرد على السبّ بالتعيير بعيب خلقي في الشاتم
- سؤال وجواب | مَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّه
- سؤال وجواب | أمي تعاني من عرق منتفخ على البطن؛ فما سببه؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | رجوع المظلوم عن مسامحته وعفوه هل يؤثر على توبة الظالم
- سؤال وجواب | الصلح خير والحج صحيح.
- سؤال وجواب | المسئول عن الكفارات المالية المترتبة على المرأة
- سؤال وجواب | ظهور بقعة خضراء وألم في الركبة بعد الرياضة، كيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | كيفية زكاة البيت المبني للاستثمار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل