مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يحاسب العبد عن كل كلمة يقولها؟ وهل من اللغو الحديث عن الرياضة ونحوها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الفائدة من الإنجاب في زمن الفتن، وقد يتعرض الأبناء للانحراف؟
- سؤال وجواب | قرأت أن النوم في الغرف التي بها مجمع للكهرباء تؤثر على الدماغ فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | أعاني التهابا في المعدة لم تفد معه العلاجات!
- سؤال وجواب | أخي يعاني من حالة توهان وعدم توازن وانطوائية، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق وفقدان الثقة بالنفس وحب الانعزال، وأريد حلا
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت بعد الزواج مباشرة ولم يحصل بعده حمل!
- سؤال وجواب | ضعف الحيوانات المنوية، ما الأسباب، وما إمكانية الحمل معها؟
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود شيء صلب أسفل البطن غير مؤلم؟
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف وحساسية في الوجه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد تناول الدواء، أريد نصحكم وإرشادكم.
- سؤال وجواب | الاضطرابات النفسية والخوف والقلق تفسد علي علاقاتي وحياتي!
- سؤال وجواب | الفرق بين تحريم المقاصد وتحريم الوسائل
- سؤال وجواب | حصل لي إجهاض والدورة بعد ذلك اضطربت. فهل ممكن أحمل؟
- سؤال وجواب | أين تعتد المطلقة الرجعية وزوجُها في بلد آخر وليس ثمة بيت للزوجية ؟
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب ولم يسبق لي تناول أي علاج، فبماذا تشيرون علي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل نحن محاسبون عن كل كلمة نقولها، كما جاء في هذا الحديث: كل كلام ابن آدم عليه لا له، إلا أمرًا بالمعروف، أو نهيًا عن منكر، أو ‏ذكرًا لله؟ وهل من اللغو أن نتكلم بشكل كثير أو قليل عن أمور دنيوية، مثل: الرياضة، أو أنواع السيارات، أو إلقاء النكت من باب الترفيه والتسلية، أو التحدث مع الأصدقاء عن مشاكل العمل والأهل؟ وهل يمكن أن تذكروا لنا آفات اللسان مع أمثلة واقعية حتى نتجنبها، فقد سمعت عن الغيبة، والنميمة، والرياء، وشهادة الزور، والفضول، واللغو؟ فأريد توضيحًا واسعًا من فضلكم.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحديث المذكور رواه الترمذي، وغيره، وقال عنه: هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ـ وقال عنه الألباني في أكثر كتبه: ضعيف، وحسنه في تحقيق كتاب الإيمان لابن تيمية، كما حسنه حسين أسد في تحقيق مسند أبي يعلى، وعلى ذلك فالحديث مختلف في سنده ومعناه، كما جاء في مرقاة المفاتيح للملا قاري: وَظَاهِرُ الْحَدِيثِ أَنَّهُ لَا يَظْهَرُ فِي الْكَلَامِ نَوْعٌ يُبَاحُ لِلْأَنَامِ، اللَّهُمَّ إِلَّا أَنْ يُحْمَلَ عَلَى الْمُبَالَغَةِ، وَالتَّأْكِيدِ فِي الزَّجْرِ عَنِ الْقَوْلِ الَّذِي لَيْسَ بِسَدِيدٍ، وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ لَفْظُ عَلَيْهِ غَيْرُ مَوْجُودٍ، فَعَلَيْهِ يَزُولُ الْإِشْكَالُ، وَيَظْهَرُ الْمَقْصُودُ، وَقَدْ يُقَالُ: إِنَّ قَوْلَهُ: لَا لَهُ ـ تَفْسِيرٌ لِقَوْلِهِ: عَلَيْهِ ـ وَلَا شَكَّ أَنَّ الْمُبَاحَ لَيْسَ لَهُ نَفْعٌ فِي الْعُقْبَى، أَوْ يُقَالُ: التَّقْدِيرُ كُلُّ كَلَامِ ابْنِ آدَمَ حَسْرَةٌ عَلَيْهِ لَا مَنْفَعَةَ لَهُ فِيهِ إِلَّا الْمَذْكُورَاتِ وَأَمْثَالَهَا، فَيُرَافِقُ بَقِيَّةَ الْأَحَادِيثِ الْمَذْكُورَةِ، وَهُوَ مُقْتَبَسٌ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى: لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ.
وجاء في مرعاة المفاتيح للمباركفوري نقلًا عن ابن القيم: كل كلام ابن آدم عليه: أي: ضرره ووباله عليه، ولو كان مباحًا، فإن أقله تطويل الحساب، وقد يجر إلى المكروه، أو المحرم فيصير سببًا للعذاب، أو يورث الغفلة عن الذكر، فيكون وسيلة إلى نقص الثواب، وقيل: معنى: عليه ـ أي: يكتب عليه: لا له ـ أي: ليس له نفع فيه، أو لا يكتب له ذكره تأكيداً.

ولا شك أن المباح ليس له نفع في العقبى، أو يقال التقدير :كل كلام ابن آدم حسرة عليه، لا منفعة له فيه إلا المذكورات وأمثالها ـ فيوافق بقية الأحاديث.
وقال ابن تيمية في الفتاوى: فإذا خاض فيما لا يعنيه، نقص من حسن إسلامه، فكان هذا عليه؛ إذ ليس من شرط ما هو عليه أن يكون مستحقًا لعذاب جهنم، وغضب الله ، بل نقص قدره ودرجته.
وقال ابن دقيق العيد في شرح الأربعين: واختلف العلماء في أنه هل يكتب على الإنسان جميع ما يلفظ به، وإن كان مباحاً، أو لا يُكتب عليه إلا ما فيه الجزاء من ثواب أو عقاب، وإلى القول الثاني ذهب ابن عباس، وغيره.
فعلى هذا القول يكون ما ذكرتَ من الأمثلة عن الحديث في الأمور الدنيوية المباحة لا يكتب على العبد، ولا يحاسب عليه إلا إذا تضمن حرامًا، أو ضيع واجبًا، ولكن من ينشغل به عما ينفعه يفوت على نفسه خيرًا كثيرًا، وربما يجره ذلك إلى المكروه أو الحرام.

وللمزيد من الفائدة انظر الفتوى رقم:

54871.


وعلى كل حال، فإن الأحوط للمسلم أن يحفظ لسانه عن كل ما لا يعود عليه بنفع ولو كان مباحًا، وعليه أن يعود نفسه على النطق بالخير، والصمت عن الشر، واللغو، وكل ما لا فائدة فيه، كما أرشدنا نبينا صلى الله عليه وسلم إلى ذلك، حيث قال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت.

متفق عليه.
وَروى الْعُقَيْلِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ مَرْفُوعًا: أَكْثَرُ النَّاسِ ذُنُوبًا أَكْثَرُهُمْ كَلَامًا فِيمَا لَا يَعْنِيهِ.

حسنه السيوطي عن سلمان موقوفًا.
وأما آفات اللسان: فكثيرة، ومن أخطر أمثلتها: النطق بكلمة الكفر، ومنها سب الله ورسوله، والاستهزاء بالدين، أو بعض شعائره، وما يقع فيه بعض الناس من الكذب، والغيبة، والنميمة، والسب، واللعن، وللمزيد منها انظر الفتوى رقم:

65531.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الفائدة من الإنجاب في زمن الفتن، وقد يتعرض الأبناء للانحراف؟
- سؤال وجواب | تغيير سير السحاب هل يعتبر من تبديل خلق الله ؟
- سؤال وجواب | قرأت أن النوم في الغرف التي بها مجمع للكهرباء تؤثر على الدماغ فهل هذا صحيح؟
- سؤال وجواب | أعاني التهابا في المعدة لم تفد معه العلاجات!
- سؤال وجواب | أخي يعاني من حالة توهان وعدم توازن وانطوائية، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من القلق وفقدان الثقة بالنفس وحب الانعزال، وأريد حلا
- سؤال وجواب | زوجتي أجهضت بعد الزواج مباشرة ولم يحصل بعده حمل!
- سؤال وجواب | ضعف الحيوانات المنوية، ما الأسباب، وما إمكانية الحمل معها؟
- سؤال وجواب | ما تفسير وجود شيء صلب أسفل البطن غير مؤلم؟
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف وحساسية في الوجه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد تناول الدواء، أريد نصحكم وإرشادكم.
- سؤال وجواب | الاضطرابات النفسية والخوف والقلق تفسد علي علاقاتي وحياتي!
- سؤال وجواب | الفرق بين تحريم المقاصد وتحريم الوسائل
- سؤال وجواب | حصل لي إجهاض والدورة بعد ذلك اضطربت. فهل ممكن أحمل؟
- سؤال وجواب | أين تعتد المطلقة الرجعية وزوجُها في بلد آخر وليس ثمة بيت للزوجية ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل