مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل إخبار الإنسان غيره بخبر محزن يعد ظلما له؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الورم الليفي أسبابه وكيفية إزالته
- سؤال وجواب | بيان اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بجميع أمته
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كفي المرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وبنت وأختين شقيقتين وأبناء عم
- سؤال وجواب | الرحلات المختلطة لاتخلو من الفتنة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن صلت بجورب مثقوب
- سؤال وجواب | كل التحاليل التي أجريتها سليمة، إذاً ما سبب تأخر الحمل عندي؟
- سؤال وجواب | لا يحل للورثة عدم تنفيذ الوصية الموافقة للشرع
- سؤال وجواب | أختي تعاني من ظهور الشعر الخشن في الوجه، وترفض الخروج من البيت
- سؤال وجواب | عورة الأب أمام أبنائه البالغين
- سؤال وجواب | حكم الهدايا بسبب الوظيفة
- سؤال وجواب | هل يمكنني علاج مشكلة التكيس بالأعشاب والبدائل الطبيعية؟
- سؤال وجواب | ماذا يقصد بالمعدل التراكمي للحمل؟
- سؤال وجواب | لا يستطيع أن يظهر إسلامه. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | كيف نعالج ونتعامل مع عناد الأطفال؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أنا صاحب الفتوى رقم: (

287611

) هل إخبار أحد بخبر محزن بهذه الطريقة يعتبر من الظلم الذي يجب على الظالم أن يستحل المظلوم منه أم أنه مجرد سوء تصرف لا يرتقي لمرتبة الظلم؟ على الرغم أن الأطباء النفسيين قالوا بأن ذلك التصرف سبب للإيذاء النفسي والأمراض النفسية.

ألا يعتبر الإيذاء النفسي بهذه الطريقة ظلمًا كالإيذاء الجسدي؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فليتك أيها الأخ تمتثل ما أرشدناك إليه في الفتوى رقم:

287611

من العفو والصفح عن ابنة خالتك، والتغاضي عن ذلك الموقف، عوضًا عن فرض الاحتمالات حتى تصل إلى أن ابنة خالتك قد ظلمتك!وعلى كل حال؛ فالظاهر أن فعلها لم يكن عن قصد الإضرار بك، وأصل الإخبار بالخبر المحزن بتلك الطريقة مباح، ولا يترتب عليه غالبًا ضرر، لكن قد يقع الضرر أحيانًا لضعف في الشخص المخبَر، أو لكونه مريضًا، أو غير ذلك من الاحتمالات.

فلا يمكن القول بأن مجرد الإخبار بالخبر المحزن بتلك الطريقة محرم.وعليه؛ فلا يلزم ابنة خالتك التحلل منك؛ لأن ما فعلته مباح في أصله، والقاعدة عند العلماء أن ما ترتب على المأذون فليس بمضمون.وإنما تعرض الحرمة إذا علم أن الإخبار ضار بالمخبر، وكان القصد الإضرار به؛ لأن قصد الإضرار دون حق من الظلم المحرم، قال ابن تيمية: وقد قررنا في مواضع كثيرة أن الظلم حرام كله، لم يبح منه شيء، وأصله قصد الإضرار، فإن الظلم إضرار غير مستحق، لكن الإضرار المستحق جائز تارة، وواجب أخرى، وإنما أبيح إضرار الحيوان للحاجة، والحكم المقيد بالحاجة مقدر بقدرها، فليس للعبد أن يكون مقصوده بالقصد الأول إضرار بني ادم، بل الضرار محرم بالكتاب والسنة، قال الله تعالى: (من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار)، وقال في المطلقات: (ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا)، وقال: (ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن).

وأما السنة: فقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من شق شق الله عليه، ومن ضار أضر الله به"، وقوله -صلى الله عليه وسلم-: "لا ضرر ولا ضرار".ومعلوم أن المشاقة والمضارة مبناها على القصد والإرادة، أو على فعل ضرر لا يحتاج إليه، فمتى قصد الإضرار، ولو بالمباح، أو فعل الإضرار من غير استحقاق، فهو مضار.

اهـ.

من جامع المسائل.فما دام الشخص لم يقصد الإضرار بالمخبَر فلا يعد الإخبار ظلمًا، ولا إثم عليه فيه، ولو أصر على ذلك ولم يقلع عنه.فمدار التحريم على العلم بالضرر وقصد الإضرار.فنعيد الوصية لك بالعفو والصفح والتغاضي عما بدر من ابنة خالتك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني مع طفلتي بعد فطامها في أكلها ونومها وسلوكها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أسباب خروج الدم مع البول لدى النساء وإجراءات العلاج
- سؤال وجواب | حكم صلاة من ظهرت عورته من فتحة الرأس أثناء سجوده
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الناس كلهم موتى إلا العالمون.
- سؤال وجواب | ما يبطل الصلاة وما لا يبطلها من انكشاف العورة
- سؤال وجواب | الإجهاض مرتين هل يؤثر على كمية دم الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | الشعور بوخز في الجلد عند التعرض للشمس أو مواقف محرجة
- سؤال وجواب | النكاح الفاسد. ومسألة الرجوع للزوج الأول
- سؤال وجواب | استعمال الماء الخاص بالمسجد ونقل ماء زمزم
- سؤال وجواب | والدها يمنعها من الزواج، فهل تزوج نفسها
- سؤال وجواب | وسواس الموت يلاحقني بشكل هستيري أرجوكم ساعدوني!
- سؤال وجواب | إمامة الرجل لامرأة يظهر شيء من ساعديها ورقبتها
- سؤال وجواب | النصح بالإسراع بإجراء محاولة أطفال الأنابيب لمن تشكو من تكيسات المبايض وانسداد الأنابيب
- سؤال وجواب | من كان ضعيف البصر ، ولديه سائق خاص ، فيجب عليه حضور صلاة الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | من حِيَل أهل الباطل لتزيين المنكر وتشويه المعروف تسمية الأشياء بغير اسمها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل