مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم عبارة "نسب الله"؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استخدام الأدوية النفسية وعلاقتها بزيادة الوزن.
- سؤال وجواب | هل رفضي لطلب والدي بالتعرف على خطيبته يعتبر من العقوق؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شبكة للدش لبث القنوات
- سؤال وجواب | ما أسباب وجود التشوهات الخلقية في الجنين، وحدوث الإجهاض المتكرر؟
- سؤال وجواب | فقدت الأمل والإحساس وكأني بلا هدف، وأريد أن أرجع كما كنت
- سؤال وجواب | هل إذا أوقفت العلاج ستعود الحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | ما يلزم إذا قال سأعقد شراكة مع الله قاصدا التصدق بنسبة مما يربح
- سؤال وجواب | نذرت أن تجعل حياتها كلها في الدعوة إلى الله فما السبيل لتحقيق نذرها
- سؤال وجواب | ما سبب تغير قياس الضغط من الطبيب إلى الممرضة؟
- سؤال وجواب | آلام الركبة مع الظهر والإصابة بالإغماء المفاجئ
- سؤال وجواب | ألم متنقل في الرأس ويمتد للعنق والكتفين واليدين
- سؤال وجواب | ما سبب الإحساس بالتعب من أقلِ مجهود؟
- سؤال وجواب | أعاني من الهلع وقلة النوم؛ مما أثرا على حياتي وطموحي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | للولد فسخ الوكالة إذا وكل أباه
- سؤال وجواب | لا أستطيع كتم رغبتي في الزواج وأهلي يعارضون زواجي. ما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

كنت استمع لأنشودة بعنوان (وطني) و لفت انتباهي فيها هذا البيت: (نسب القوم وضعنا ورفعنا.
نسب الله تعالى ما حييننا) سؤالي هو: هل في عبارة "نسب الله" محذور شرعي؟ وإذا كان في ذلك محذور شرعي هل يصح وضع كلمة التقوى بدل من لفظ الجلالة؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله.

هذه العبارة، لا يظهر فيها ما ينهى عنه، فلا حرج فيها؛ لأن المقصود بالنسب هنا معناها اللغوي العام؛ أي: العلاقة والصلة.

قال ابن فارس رحمه الله تعالى: " (نسب) النون والسين والباء كلمة واحدة قياسها: اتصال شيء بشيء.

منه النسب، سمي لاتصاله وللاتصال به " انتهى.

"مقاييس اللغة" (5 / 423).

فالقول بأن نسب الله تعالى هو النافع الذي ينبغي الالتزام والتمسك به؛ أي أن الصلة بالله تعالى هي الأمر النافع، أو الانتساب إليه، بوصف العبوية له، والإيمان به.

وهذه الصلة إنما تكون بالتقوى والعمل الصالح، أما الصلات الأسرية والعائلية والقبلية والقومية، فهي ليست بذات نفع إذا خلا صاحبها من التقوى.

كما قال الله تعالى: يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ الحجرات/13.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: ( قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ! مَنْ أَكْرَمُ النَّاسِ؟ قَالَ: أَتْقَاهُمْ ) رواه البخاري (3353) ومسلم (2378).

وروى الإمام أحمد في "المسند" (38 / 474)؛ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ فَقَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا أَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ، إِلَّا بِالتَّقْوَى أَبَلَّغْتُ؟ قَالُوا: بَلَّغَ رَسُولُ اللهِ".

وصحح إسناده محققو المسند.

وقال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم، غير من سمع خطبته صلى الله عليه وسلم، فإنه لم يسمّ، وذلك مما لا يضر، لأنه صحابي، والصحابة كلهم عدول كما هو مقرر في علم "مصطلح الحديث ".

ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاقتضاء" (ص 69): إسناده صحيح.

" انتهى.

"السلسلة الصحيحة" (6 / 450).

والمتواصلون على أساس تقوى الله تعالى، تستمر صلتهم يوم القيامة، أما غيرهم فتنقطع.

قال الله تعالى: الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ الزخرف/67.

ويحتمل أن أصحاب هذه المقولة أخذوا هذا التعبير من خبر ورد مرفوعا وموقوفا على أبي هريرة رضي الله عنه، لكن ضعّف أهل العلم إسناده.

فروى الطبراني في "المعجم الصغير" (642)، والحارث ابن أبي أسامة كما في "بغية الباحث" (856): عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَمْرٍو الْمَكِّيِّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَمَرَ اللَّهُ مُنَادِيًا يُنَادِي: أَلَا إِنِّي جَعَلْتُ نَسَبًا، وَجَعَلْتُمْ نَسَبًا، فَجَعَلْتُ أَكْرَمَكُمْ أَتْقَاكُمْ، فَأَبَيْتُمْ إِلَّا أَنْ تَقُولُوا: فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ خَيْرٌ مِنْ فُلَانِ بْنِ فُلَانٍ، فَأَنَا الْيَوْمَ أَرْفَعُ نَسَبِي، وَأَضَعُ نَسَبَكُمْ: أَيْنَ الْمُتَّقُونَ؟.

قال الهيثمي رحمه الله تعالى: " رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه طلحة بن عمرو وهو متروك " انتهى.

"مجمع الزوائد" (8 / 84).

ورواه الحاكم في "المستدرك" (2 / 463 – 464): عن مُحَمَّد بْن الْحَسَنِ الْمَخْزُومِيّ، بِالْمَدِينَةَ، حَدَّثَتْنِي أُمُّ سَلَمَةَ بِنْتُ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ، عَنْ أَبِيهَا، عَنْ جَدِّهَا، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: أَمَرْتُكُمْ فَضَيَّعْتُمْ مَا عَهِدْتُ إِلَيْكُمْ فِيهِ وَرَفَعْتُ أَنْسَابُكُمْ، فَالْيَوْمَ أَرْفَعُ نَسَبِي وَأَضَعُ أَنْسَابَكُمْ، أَيْنَ الْمُتَّقُونَ؟ أَيْنَ الْمُتَّقُونَ؟ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ثم قال الحاكم: "هَذَا حَدِيثٌ عَالٍ غَرِيبُ الْإِسْنَادِ وَالْمَتْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ ".

وتعقبه الذهبي بقوله: " المخزومي ابن زبالة ساقط " انتهى.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب الإحساس بالتعب من أقلِ مجهود؟
- سؤال وجواب | أعاني من الهلع وقلة النوم؛ مما أثرا على حياتي وطموحي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | للولد فسخ الوكالة إذا وكل أباه
- سؤال وجواب | لا أستطيع كتم رغبتي في الزواج وأهلي يعارضون زواجي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن يعاني من ضيق الصدر
- سؤال وجواب | متى يجوز للإنسان مدح نفسه ؟
- سؤال وجواب | محتارة بين أن أستمر في وظيفتي أو أن أكمل دراستي، فبم تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أم ترفض تزويج بنتها
- سؤال وجواب | فايروس الكبد c وتضخم الطحال. هل يمكن أن تشفى والدتي من ذلك؟
- سؤال وجواب | اتفقتا مع مهندس لإنجاز مشروع على الكمبيوتر فأنجزه ولم يشتغل معهما فهل تلزمهما الأجرة
- سؤال وجواب | النذر حال الوسوسة
- سؤال وجواب | بين أفضلية الصمت أو النطق
- سؤال وجواب | حكم رفع المحامي دعوى للمطالبة بفوائد ربوية
- سؤال وجواب | حكم الاشتغال بعلم الجفر وعلم أرقام الحروف
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم بخصوص الأدوية للحامل في الشهر الثاني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل