مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل من الشرك مقولة؛ عذرا يا رسول الله، لكن ليس على سبيل الطلب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأسباب المحتملة للإسهال التابع لآلام الشرج والبطن والضعف في عضلات الذراع والفخذ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الإخلال بما اشترطته الزوجة عند العقد
- سؤال وجواب | المراد بموعد الفجر وما يترتب عليه من واجبات
- سؤال وجواب | سبب آلام البطن وتغير رائحة السرة
- سؤال وجواب | آلام عند التبول والتبرز، وأشعر كأن هناك شيئًا في مجرى البول يحبسه
- سؤال وجواب | حكم تغذية الرضيع بالطعام غير لبن الأم بعد شهره السادس
- سؤال وجواب | الانتفاع الشخصي بالكتب والبرامج غير المأذون بنسخها أخف من المتاجرة فيها
- سؤال وجواب | ترك لهم والدهم أرضا زراعية ومساكن فكيف تخرج زكاتها ؟
- سؤال وجواب | أسماء كتب إسلامية في علم النّفس
- سؤال وجواب | مؤلفات في بعض علوم القرآن
- سؤال وجواب | المغص لدى طفلتي مستمر رغم سلامة التحاليل، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الذئبة الحمراء التي أنهكت قواي، فما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | معاناتي من الوسواس القهري قديمة، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | الانحراف عن القبله وأثره على صحة الصلاة.
- سؤال وجواب | أشكو من نزول مخاط ودم أثناء التبرز مصحوبا بألم.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

حكم قول " عذرا رسول الله ، أو سامحنا يا رسول الله " بغرض الندبة والتحسر لا على سبيل الدعاء ، فهل هذا من الشرك ؟.

الحمد لله.

استعمال هذه الأساليب الخطابية على سبيل إظهار الحزن والأسى، بسبب اعتداء أهل الكفر على عرضه صلى الله عليه وسلم؛ وليس على سبيل الطلب ليس من الشرك.

وقد حصل من بعض الصحابة رضوان الله عليهم؛ أنهم خاطبوا النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته لا على سبيل الطلب.

عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: " لَمَّا ثَقُلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَعَلَ يَتَغَشَّاهُ، فَقَالَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلاَمُ: وَا كَرْبَ أَبَاهُ! فَقَالَ لَهَا: لَيْسَ عَلَى أَبِيكِ كَرْبٌ بَعْدَ اليَوْمِ.

فَلَمَّا مَاتَ قَالَتْ: يَا أَبَتَاهُ! أَجَابَ رَبًّا دَعَاهُ، يَا أَبَتَاهْ! مَنْ جَنَّةُ الفِرْدَوْسِ مَأْوَاهْ، يَا أَبَتَاهْ! إِلَى جِبْرِيلَ نَنْعَاهْ.

) " رواه البخاري (4462).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " ( يَا أَبَتَاهُ ) كأنها قالت : يا أبي ، والمثناة [ أي التاء] بدل من التحتانية ، [أي : الياء] ، والألف للندبة ، ولمد الصوت ، والهاء للسكت " انتهى من "فتح الباري" (8 / 149).

ومثل هذا النداء: لا يراد به حقيقته الذي هو أن يجيبه المدعو، وإنما المراد هو التحسر والتألم.

وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاتَ، وَأَبُو بَكْرٍ بِالسُّنْحِ،.

فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَكَشَفَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبَّلَهُ، فقَالَ: بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي، طِبْتَ حَيًّا وَمَيِّتًا، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لاَ يُذِيقُكَ اللَّهُ المَوْتَتَيْنِ أَبَدًا.

" رواه البخاري (3667).

وعلى هذا الوجه ؛ فالمتكلم بمثل هذا كأنه يستحضر النبي صلى الله عليه وسلم في قلبه ويظهر البراءة وعدم الرضا عن الاعتداء الحاصل عليه صلى الله عليه وسلم.

عَنْ عُثْمَانَ بْنِ حُنَيْفٍ: " أَنَّ رَجُلًا ضَرِيرَ الْبَصَرِ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: ادْعُ اللَّهَ لِي أَنْ يُعَافِيَنِي.

فَقَالَ: إِنْ شِئْتَ أَخَّرْتُ لَكَ وَهُوَ خَيْرٌ، وَإِنْ شِئْتَ دَعَوْتُ.

فَقَالَ: ادْعُهْ! فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيُحْسِنَ وُضُوءَهُ ، وَيُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ ، وَيَدْعُوَ بِهَذَا الدُّعَاءِ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ ، وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِمُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ ، يَا مُحَمَّدُ! إِنِّي قَدْ تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلَى رَبِّي فِي حَاجَتِي هَذِهِ لِتُقْضَى، اللَّهُمَّ فَشَفِّعْهُ فِيَّ رواه الترمذي (3578) وقال: "هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ "، ، ورواه ابن ماجه (1385) واللفظ له.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " وقوله: ( يا محمد يا نبي الله ) هذا وأمثاله نداء يطلب به استحضار المنادى في القلب، فيخاطب الشهود بالقلب: كما يقول المصلي: ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) والإنسان يفعل مثل هذا كثيرا، يخاطب من يتصور في نفسه، وإن لم يكن في الخارج من يسمع الخطاب " انتهى من "اقتضاء الصراط المستقيم" (2 / 319).

وينظر السؤال رقم : (

237968

) ، (

250434

).

لكن ليس للمتكلم أن يطلق هذه العبارة أمام أناس يجهلون المقصود بها ، ويسيئون فهمها ، بل ينبغي أن يعدل عنها إلى غيرها ، ويدع ما يشكل على الناس ، وتضيق عنه عقولهم ، إلى الواضح البين ، الذي لا يشكل أمره.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أجر الذكر يحصل للذاكر ولو لم يكن عالما به
- سؤال وجواب | أتبع حمية غذائية جيدة ورغم ذلك أعاني من الإمساك، أفيدوني.
- سؤال وجواب | تشققات الجلد حول الأظافر . الأسباب والعلاج.
- سؤال وجواب | ما هو سبب المغص والإسهال عند شرب الحليب؟
- سؤال وجواب | توبة من راسل فتاة بكلام فاحش واستمنى
- سؤال وجواب | العقد الذي ينص على تأبيد الإجارة عقد فاسد مفسوخ
- سؤال وجواب | تكرر النزلات المعوية من مغص وإسهال، ما سببها؟
- سؤال وجواب | قتل إخوته لأنهم يريدون زراعة المخدرات في أرضهم التي ورثوها عن أبيهم .
- سؤال وجواب | سقي الماء في مكان يعصى الله فيه
- سؤال وجواب | أصبت بحالة هلع وأصبحت أفكر في صحة القلب كثيرًا!
- سؤال وجواب | أسباب الإسهال المتكرر
- سؤال وجواب | حكم إزالة شعر الصدر والظهر والبطن والفخذ
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي وصديقي تغيرت حياتي وأصبت بوساوس الموت!
- سؤال وجواب | هل أعاني من جرثومة في المعدة أم عسر في الهضم؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن تمكنت منه العادة السرية حتى أوهنت بدنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل