مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مناسبة قول ابن مسعود رضي الله عنه :ارجعوا فإنه ذلةللتابع وفتنة للمتبوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجدت نقودا في السوق فأخذتها وأنفقتها فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | انظروا عمن تأخذون دينكم
- سؤال وجواب | أمارس العادة السرية وفي إحدى المرات نزل من قضيبي دم
- سؤال وجواب | أضيع الصلاة وأريد أن أتوب ولكن كيف السبيل لذلك؟
- سؤال وجواب | أبواه لا يرتضيان أهل الفتاة التي يريد زواجها
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالتهاب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | حكم من رضع من امرأة إفرازات تشبه الماء
- سؤال وجواب | هل يصلي مع أهل مسجد يؤخرون الظهر دوما إلى قبيل العصر أم يصلي منفردا في أول الوقت
- سؤال وجواب | حكم قولهم إذا كان الجو جميلا: الجو ولا غلطة
- سؤال وجواب | هل تنصحوني أن أتزوج وأنا طالب مع قلة ذات اليد؟
- سؤال وجواب | التغليظ في النصيحة تابع للمصلحة
- سؤال وجواب | حكم بيع الألعاب التي تستعمل في المباح والمحرم لمحلات بيع الأجهزة الإلكترونية
- سؤال وجواب | عند الأكل هل تقال البسملة كاملة ؟
- سؤال وجواب | نوبات الصداع المتكررة وارتباطها بارتفاع ضغط الدم
- سؤال وجواب | حكم إعطاء طالب العلم من الزكاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

سمعت الشيخ يقول في أحد الدروس أن ابن مسعود رضي الله عنه عندما خرج وراءه الصحابة قال لهم: ارجعوا فإنه ذلة للتابع وفتنة للمتبوع لو علمتموني على حقيقتي لضربتموني بالنعال أو شيئاً قريباً من ذلك، وأريد أن أعرف قصة هذه المقولة، وما معنى أنه رضي الله عنه خرج، هل خرج معزولا أو مطروداً أم ماذا؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه قد روى ابن أبي شيبة في المصنف بسنده عن حبيب بن أبي ثابت قال: رأى ابن مسعود ناس فجعلوا يمشون خلفه فقال ألكم حاجة قالوا: لا، قال: ارجعوا فإنها ذلة للتابع وفتنة للمتبوع.

وذكر ابن الجوزي في صفة الصفوة بعد ذكر هذه القصة عن الحارث بن سويد قال: قال عبد الله :لو تعلمون ما أعلم من نفسي حثيتم على رأسي التراب.

وأخرج الحاكم في المستدرك أن عبد الله بن مسعود قال: لو تعلمون ذنوبي ما وطئ عقبي رجلان ولحثيتم على رأسي التراب ولوددت أن الله غفر لي ذنبا من ذنوبي وأني دعيت عند الله ابن روثة.وقد كان من هدي السلف منع تعظيم الرجال لهم بالمشي خلفهم، فقد روي عن عمر أنه ضرب أبي بن كعب بالدرة لما رأى الناس يمشون خلفه وقال هذا ذلة للتابع وفتنة للمتبوع، ذكره شيخ الإسلام في المنهاج والغزالي في الإحياء.وأما خروج ابن مسعود فليس من باب عزله ولا طرده فإنه كان مكرما من قبل أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وكانوا يجلونه، والظاهر أنه إنما رآه الناس يمشي في الشارع فأحبوا مرافقته فقط.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أفشل في تكوين الصداقات لعدم تأقلمي مع الناس، كيف أتغير؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تأخير العقد عن الخطبة مدة طويلة
- سؤال وجواب | يئست من الحياة فأقبلت على الانتحار، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | حكم من استمنى بالتفكير في زوجته بعد التحلل الأول قبل طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | تراعى المصلحة في محاسبة الطلاب على أجوبتهم الخاطئة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأعراض الناتجة عن الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | حكم التلبية الجماعية
- سؤال وجواب | تحلل من العمرة قبل إتمامها ثم أحرم من جديد وأتم عمرته فما حكمه
- سؤال وجواب | حقوق المرأة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في المطاط ؟
- سؤال وجواب | لا أراجع المستشفى وأعاني من ألم العين وأعراض فقر الدم، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | وضع الأدهان على الشفاه أثناء الصيام
- سؤال وجواب | ما معنى الحسبة ورجال الحسبة ؟
- سؤال وجواب | الترافع إلى قاضي الأسرة في المحكمة الوضعية
- سؤال وجواب | حكم من وصلته حصص لحم للتوزيع ووعد فقيرا أن يعطيه فنسي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل