مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز أن ينادى الولد أباه باسمه ، وهل يعدّ هذا من العقوق ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زوجي لا يصلي ولا يغتسل ولا يعمل، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الأخت زكاتها لأخيها الذي لا يملك ثمن علاج العقم
- سؤال وجواب | لا أشعر بالراحة إلا إذا قمت بطقطقة الظهر فهل له مضار؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من وجع في الثدي، هل هذا سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | هل للرجل أن يمنع زوجته من الاعتكاف؟
- سؤال وجواب | كيفية العلاج من ألم في الشرج جرّاء استخدام مزيل الشعر
- سؤال وجواب | حكم الدعاء على الظالم بعد مسامحته
- سؤال وجواب | تأثرت بإساءة معاملة أبويّ لي وأصبحت انطوائياً، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | الميقات الزمني لهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع نوبة الهلع حال وقوعها؟
- سؤال وجواب | هل شعر العانة نجس؟
- سؤال وجواب | حكم إخلال المؤجر ببعض شروط العقد وأثره على صحة الإجارة
- سؤال وجواب | مشكلة مع زوجي حول النفقة وإخفاء حسابه البنكي
- سؤال وجواب | أجر التلاوة في رمضان وغيره
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس وخوف من المرض، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

هل يجوز للولد أن ينادي أباه باسمه دون مناداته بأبي ؟ وهل يعتبر ذلك عقوقا ؟.

الحمد لله.

ليس من الأدب أن ينادي الولد أباه باسمه أو كنيته ، وإذا كان الأب يتأذى من ذلك ويكرهه : فهو من العقوق.

وقد أمر الله تعالى الولد بمخاطبة أبويه خطاب التوقير والاحترام ، فقال : (وَقُلْ لَهُما قَوْلًا كَرِيماً) قال القرطبي رحمه الله : (قَوْلًا كَرِيماً) أَيْ لَيِّنًا لَطِيفًا، مِثْلَ: يَا أَبَتَاهُ وَيَا أُمَّاهُ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يُسَمِّيَهُمَا وَيُكَنِّيَهُمَا ." انتهى من "تفسير القرطبي" (10/ 243).

وقال الإمام البخاري رحمه الله في "الأدب المفرد" (ص 26): " بَابُ لَا يُسَمِّي الرَّجُلُ أَبَاهُ وَلَا يَجْلِسُ قبله ولا يمشى أمامه " ثم روى عن أبي هريرة رضي الله عنه : " أنه أَبْصَرَ رَجُلَيْنِ فَقَالَ: لِأَحَدِهِمَا مَا هَذَا مِنْكَ؟ ، فَقَالَ أَبِي فَقَالَ: ( لَا تُسَمِّهِ بِاسْمِهِ، وَلَا تمش أمامه، ولا تجلس قبله ).

قال الألباني : "صحيح الإسناد".

وقال النووي رحمه الله : " باب نهي الولد والمتعلم والتلميذ أن يُنادي أباه ومعلّمه وشيخه باسمه ".

ثم روى عن عبيد الله بن زَحْر قال: " يُقال من العقوق: أن تُسَمِّي أباك باسمه، وأن تمشيَ أمامَه في طريق " انتهى من "الأذكار" (ص 291).

قال ابن علان في شرحه لأذكار النووي : "وإنما نهي عن دعاء من ذكر باسمه : لأنه خالٍ عن التعظيم المطلوب منه مع من ذكر" انتهى.

وإذا كان الأب لا يكره من ابنه أن يناديه بكنيته مثلا : فليس من العقوق ، لا سيما إن جرى عرف الناس في بلدهم عليه ؛ وإن كان الأكمل في الأدب والبر : أن يناديه بما يدل على التعظيم كـ "أبي " ونحو ذلك.

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز أن تنادي والدك بكنيته يا أبا فلان أي: بابنه الأكبر وهو أخوه الأكبر، وكذا أثناء المحادثة، علماً أن الوالد لا يكره ذلك، بل قد يرغبه ، وهو متعارف عليه؟ فأجاب : " لا بأس به، يعني: لا بأس أن ينادي الولد أباه باسمه ، أو كنيته ؛ ما لم ير أن أباه يكره هذا، فإذا كان يكره هذا فلا، أو يخالف عادة الناس ، ويناديه أمام الناس، لأنه ربما يكون الأب لا يكره هذا الشيء ، لكن عادة الناس أنه لا ينادى أمام الناس باسمه ، أو كنيته ؛ فحينئذ نقول: لا تناديه أمام الناس باسمه أو كنيته؛ لأن هذا عيب عند الناس، أظن أنك لو ناديت أباك مثلاً في السوق عند الناس ، واسمه عبد الله ، تقول: يا عبد الله ، أو يا أبا فلان، الظاهر الناس يعيبون هذا.

فإذا كان أمام الناس : لا تناديه باسمه ولا بكنيته ، وإن كان لا يكره، لأنه عيب عند الناس، ويعدون هذا إهانة لأبيه " انتهى من "لقاء الباب المفتوح" (159/ 21) بترقيم الشاملة.

وسئل أيضا : هل مناداة الوالدة باسمها يعد عقوقاً لها ؟ وإذا كنت متعوداً على ندائها باسمها ، وهي ترضى بذلك ، فهل هذا جائز؟ فأجاب: " يجوز للإنسان أن ينادي أبويه أو أحدهما باسمه، لكنه ليس من الأدب أن يفعل ذلك، بل يقول: يا أمي ، يا والدي ، يا أبي، وإذا أضاف الاسم إلى هذا لا بأس، مثل أن يقول يا والدي فلان، يا والدتي فلانة، أما أن يذكر اسميهما بدون أن يذكر وصف الأبوة أو الأمومة فإن هذا يعتبر خلاف الأدب ".

يا فضيلة الشيخ: إذا قال يا أم فلان؟ فأجاب: " إذا كان كل الناس لا يعدون هذا مخالفا للأدب ، فيجوز.

".

انتهى من "فتاوى نور على الدرب" (24/ 2) بترقيم الشاملة.

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : اعتدنا أنا وإخوتي الذين هم أكبر مني سناً أن ننادي والدتنا باسمها، وهي راضيةٌ عن ذلك، فهل نأثم؟ فأجاب : " لا أعلم ما يدل على الإثم، لا أعلم شيئاً في ذلك، لكن إذا تيسر أن تدعى بالكنية: أم فلان، أو يا والدتي أو يا أماه أو يا أمي ، قد يكون هذا أحسن في الأدب، وإلا فلا أعلم حرجاً إذا قال: يا فلانة يا فاطمة يا نورة يا حفصة لا حرج في ذلك، لكن من الأدب الشرعي ومن التلطف أن تدعى بالكنية: يا أم فلان أو يا والدتي أو يا أمي ونحو ذلك، هذا أحسن في الأدب " انتهى.

وإذا لم يجر بهذا عرف -أي مناداة الأب بكنيته- فهذا فيه قبح.

وأشنع من هذا أن يناديه باسمه المجرد.

لكن إذا جرى عرف أن الوالد ينادى في بيته وولده بالكنية ، ولا يتأثر بذلك ، ولا يتضرر : فهذا شيء آخر.

لكن المحفوظ أنه يناديه يا أبتِ، ويشعره بحقه عليه ".

انتهى من "شرح زاد المستقنع" (323/ 19) بترقيم الشاملة ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف تتعامل المرأة مع الزوج الذي يرفع صوته عليها؟
- سؤال وجواب | أريد أن أكون اجتماعية وأفتقر للسبل إلى ذلك!
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أختي المريضة نفسيا؟
- سؤال وجواب | هل أزيل قطناً من رأسي بقي بعد عملية منذ 8 سنوات؟
- سؤال وجواب | أعيش مع نفسي حوارات وتخيلات طويلة وكأنها أمامي.
- سؤال وجواب | خطورة تناول الأدوية دون وصفة على المرأة التي تريد الحمل
- سؤال وجواب | أتوهم أن كل تعب أو إرهاق يحصل لي بأنه مرض خطير
- سؤال وجواب | صارت علاقتنا الزوجية فاترة بسبب كثرة المشاكل بيننا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل استخدام (ديكونجستيل لبوس) يؤدي لضرر إذا اختلط به بقايا البراز؟
- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب مشاكل زوجتي وأهلها، فهل أطلقها أم أبقيها؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة.)
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف وظهور آلام على مستوى الصدر والقلب ووخزات في جميع أنحاء الجسم
- سؤال وجواب | طلبت منه الطلاق قبل الدخول لسوء التفاهم بينهما ، فهل له أخذ كل شيء أعطاها إياه ؟
- سؤال وجواب | حكم فراق الزوجة الأولى لزوجها لأجل زواجه بأخرى
- سؤال وجواب | حكم القيام بعمل حسابات شركة تقوم بتصوير صور محرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل