مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الصلاة على الميت بعد دفنه بسنوات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل (ياسمين) . إيجابياتها وسلبياتها- سؤال وجواب | لدي رائحة فم كريهة مع اهتمامي بأسناني
- سؤال وجواب | أمي تعاني من الأكزيما، فما العلاج الذي يناسب حالتها؟
- سؤال وجواب | تخصيص أقارب الداعي الموتى بالدعاء بالمغفرة، ثم تعميمه، أفضل
- سؤال وجواب | مسائل في الخِطبة ومشاكلها
- سؤال وجواب | التخلص من البثور الموجودة على سطح اللوزتين
- سؤال وجواب | مادة لزجة تخرج من فمي وتضايقني كثيراً
- سؤال وجواب | ما سبب وجود الألم تحت الكتف بالظهر؟
- سؤال وجواب | حدوث آلام عند الطمث بعد شرب حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث الحمل مع ضعف الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | هل يعد الخوف الذي ينتابني طبيعيا أم مرضيا؟
- سؤال وجواب | بلع الريق والبلغم هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | كيف سيكون الطلق والولادة والغشاء ما زال موجوداً؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الاستمتاع بين الرجل والمرأة الحرة إلا بالزواج الشرعي ولا يصح نفي النسب إلا باللعان
- سؤال وجواب | رغم أني اجتماعي.إلا أني أتلعثم وأرتبك أحيانا!
لي جدة توفيت ولم أصل عليها ، وأنا في نفس المدينة ، حيث دفنوها قبل حضوري لهم ، وهي الآن متوفية منذ 3 سنوات.
فهل علي شيء ؟..
الحمد لله.
يبدو من سؤالك أنك تشعر بالتقصير تجاه جدتك ، فإذا كنت في المدينة نفسها وتتمكن من إدراك صلاة الجنازة والدفن فلماذا لم تفعل ؟ وأي عذر منعك عن شهود خير ما يمكن أن تبر به جدتك في مماتها ، بالصلاة عليها والدعاء والاستغفار لها ! والأجداد والجدات يجب برهم والإحسان إليهم كالوالدين.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (16/133) : " الجد والجدة كالأبوين في البر " انتهى بتصرف.
وأمامك فرصة لتعويض ما فاتك إن شاء الله ، إذ يمكنك أن تذهب فتصلي على قبرها صلاة الجنازة ، فقد ذهب الإمام الشافعي وغيره إلى جواز الصلاة على الميت في قبره ، ويدل على ذلك : ما رواه البخاري (458) ومسلم (956) أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى على امرأة في قبرها ، كانت تنظف المسجد ، وكان الصحابة قد دفنوها من غير أن يخبروا الرسول صلى الله عليه وسلم بموتها.
وعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَبْرٍ قَدْ دُفِنَ لَيْلا ، فَقَالَ : مَتَى دُفِنَ هَذَا ؟ قَالُوا : الْبَارِحَةَ.
قَالَ : أَفَلا آذَنْتُمُونِي !؟ قَالُوا : دَفَنَّاهُ فِي ظُلْمَةِ اللَّيْلِ فَكَرِهْنَا أَنْ نُوقِظَكَ.
فَقَامَ فَصَفَفْنَا خَلْفَهُ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَأَنَا فِيهِمْ فَصَلَّى عَلَيْهِ ) رواه البخاري (1321).
وعن يَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ رضي الله عنه : ( أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ فَرَأَى قَبْرًا جَدِيدًا ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذِهِ فُلانَةُ ، مَوْلاةُ بَنِي فُلَانٍ ، فَعَرَفَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَاتَتْ ظُهْرًا وَأَنْتَ نَائِمٌ قَائِلٌ (أي : في القيلولة) فَلَمْ نُحِبَّ أَنْ نُوقِظَكَ بِهَا ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَفَّ النَّاسَ خَلْفَهُ ، وَكَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا ، ثُمَّ قَالَ : لا يَمُوتُ فِيكُمْ مَيِّتٌ مَا دُمْتُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ إِلا آذَنْتُمُونِي بِهِ ؛ فَإِنَّ صَلاتِي لَهُ رَحْمَةٌ ) رواه النسائي (2022) وحسنه ابن عبد البر في "التمهيد" (6/271) وصححه الألباني في صحيح النسائي.
وقد روى ابن أبي شيبة في "المصنف" (3/239) مجموعة من الآثار عن الصحابة والتابعين ممن صلوا على القبور بعد الدفن : منهم عائشة رضي الله عنها حين صلت على قبر أخيها عبد الرحمن ، وابن عمر صلى على قبر أخيه عاصم ، وسليمان بن ربيعة وابن سيرين وغيرهم.
وكذلك ذكره ابن حزم في "المحلى" (3/366) عن أنس وعلي وابن مسعود رضي الله عنهم جميعا.
ومنع بعض الفقهاء من الصلاة على القبر مطلقا ، وبعضهم قيده بشهر أو ثلاثة أيام ، ولكن ليس هناك دليل على هذا التقييد.
قال ابن حزم رحمه الله "المحلى" (3/366) : " أما أمر تحديد الصلاة بشهر أو ثلاثة أيام فخطأ لا يشكل ، لأنه تحديد بلا دليل " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (5/436) : " والصحيح أنه نصلي على القبر ولو بعد شهر ، إلا أن بعض العلماء قيده بقيد حسن ، قال : بشرط أن يكون هذا المدفون مات في زمن يكون فيه هذا المصلي أهلا للصلاة.
مثال ذلك : رجل مات قبل عشرين سنة ، فخرج إنسان وصلى عليه وله ثلاثون سنة ، فيصح ؛ لأنه عندما مات كان للمصلي عشر سنوات ، فهو من أهل الصلاة على الميت.
مثال آخر : رجل مات قبل ثلاثين سنة ، فخرج إنسان وصلى عليه وله عشرون سنة ليصلي عليه ، فلا يصح ؛ لأن المصلي كان معدوما عندما مات الرجل ، فليس من أهل الصلاة عليه.
ومن ثَمَّ لا يشرع لنا نحن أن نصلي على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وما علمنا أن أحدا من الناس قال : إنه يشرع أن يصلي الإنسان على قبر النبي صلى الله عليه وسلم أو على قبور الصحابة ، لكن يقف ويدعو " انتهى.
وللتوسع في المسألة انظر : "الأم" (1/452) ، "المجموع" (5/208-210) ، "المغني" (2/194-195) ، "بدائع الصنائع" (1/315) ، "الموسوعة الفقهية" (16/35).
كما أن البر لا يتوقف على حياة الوالدين وكذا الجَدَّين ، بل يستمر بعد وفاتهما ، وأعظم ما يمكن أن يبر به المرء والديه الدعاء لهما والاستغفار لهما.
عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ مَالِكِ بْنِ رَبِيعَةَ السَّاعِدِيِّ قَالَ : ( بَيْنَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَلَمَةَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَلْ بَقِيَ مِنْ بِرِّ أَبَوَيَّ شَيْءٌ أَبَرُّهُمَا بِهِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، الصَّلاةُ عَلَيْهِمَا ، وَالاسْتِغْفَارُ لَهُمَا ، وَإِنْفَاذُ عَهْدِهِمَا مِنْ بَعْدِهِمَا ، وَصِلَةُ الرَّحِمِ الَّتِي لا تُوصَلُ إِلا بِهِمَا ، وَإِكْرَامُ صَدِيقِهِمَا ) رواه أبو داود (5142) وحسنه ابن العربي في "عارضة الأحوذي" (4/307) وصححه الشيخ ابن باز في "مجموع الفتاوى" (9/295).
قال صاحب "عون المعبود" (14/36) : " ( الصلاة عليهما ) أي : الدعاء ، ومنه صلاة الجنازة ، قاله القارىء ، وفي فتح الودود : والمراد بها الترحم " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فقدت الرغبة الجنسية والإحساس بالقضيب وأريد الزواج. فساعدوني- سؤال وجواب | هل يجوز للمرأة أن تؤدي أعمال البيت وهي جنب
- سؤال وجواب | طريقة الخلاص من تطاير اللعاب أثناء الكلام
- سؤال وجواب | الدعاء لأجل المحبة.
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته بقصد التهديد: إذا ذهبت لأهلك، فأنت طالق
- سؤال وجواب | مرارة في الفم بسبب استنشاق كحول ايثيلي
- سؤال وجواب | أعاني من حالات ذهانية حادة، أتمنى منكم النصح والمشورة
- سؤال وجواب | طريقة حفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | ما يلزم الأبناء إذا كتب الأب ممتلكاته باسمهم دون البنات
- سؤال وجواب | ما أسباب وجود طعم غريب في الفم؟
- سؤال وجواب | ما زلت في الإعدادية وأحببت فتاة وتعلقت بها، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يجب على من بها عيب في النطق إخبار من يريد نكاحها
- سؤال وجواب | رغم تناولي لأدوية القلق ما زلت أعاني الأرق!
- سؤال وجواب | أنزعج من سماع الأصوات، كيف أجعل الأمر عاديا؟
- سؤال وجواب | قراءة القرآن غير مستقبل القبلة جائز
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا