مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يحق للابن أو للبنت رفض من اختاره لهما والداهما في الزواج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التسمي بعبد مناف ، وهل سمى النبي صلى الله عليه وسلم أحد أبناءه بهذا الاسم ؟
- سؤال وجواب | لم أستطع ثني الركبة بشكل كامل بعد بعد عملية تثبيت الكسر!
- سؤال وجواب | انتشرت حبوب مختلفة اللون والعدد في أنحاء من جسمي.
- سؤال وجواب | ضوابط التعامل مع النساء في الأماكن المختلطة
- سؤال وجواب | تحريم المعازف يشملها بكل أنواعها
- سؤال وجواب | حكم فائدة القرض الممنوح في الدولة
- سؤال وجواب | أشعر بضغط وخشخشة في أذني، هل أعاني من انسداد أم التهاب؟
- سؤال وجواب | عادة طلبة العلم طلب الإجازة من المشايخ
- سؤال وجواب | هل صفتي الشم واستطابة الروائح ثابتان لله تعالى؟
- سؤال وجواب | أنا سجينة وزني الذي حطم حياتي، أنقذوني!
- سؤال وجواب | هل عملية كساح الرجلين تمنع ممارسة كرة القدم؟
- سؤال وجواب | حكم شراء البنك سلعة ثم يبيعها للعميل ثم يشتريها منه بسعر أقل
- سؤال وجواب | ألم وحرقة وثقل وألم في الرجلين، ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | ماذا يصنع مع زوجته غير المتحجبة ولا يعجبها استقامته على الطاعة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس في طهارتي وعبادتي وخاصة في الطواف، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

إلى أي مدى يحق للوالدين اختيار رفيق حياة ابنهما ؟ وما هو الحكم إن هما أجبراها على الزواج من أحد أقاربها ولم يكن هو الاختيار النهائي في ذهنها الذي ترغب في الارتباط به ؟ وإلى أي حد تكون مذنبة إن هي رفضت ؟ هل يحق لها رفض الشخص الذي قام والداها باختياره لها ؟..

الحمد لله.

الأصل أن من شروط النكاح رضا الزوجين ؛ لحديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنكح البكر حتى تستأذن ، ولا الأيم حتى تستأمر.

قالوا : يا رسول الله ، كيف إذنها ؟ قال : أن تسكت " أخرجه البخاري ( 5136) ، ومسلم (1419).

فالرضى معتبر بالنسبة للزوج ، وكذلك أيضا بالنسبة للزوجة ، فلا يحق للوالدين أن يجبرا ابنهما أو ابنتهما على أن يتزوج زوجا لا يرغبه.

لكن إذا كان الزوج الذي اختاره الوالدان صالحا فإنه ينبغي للولد سواء كان ذكرا أو أنثى أن يطيع والديه في ذلك ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " أخرجه الترمذي (1084) ،وابن ماجه (1967).

حسنه الألباني في صحيح الترمذي ( 865 ) لكن إذا كانت هذه الطاعة قد تسبب فرقة بعد ذلك فإنه لا يلزمه أن يطيعهما في ذلك ؛ لأن الرضا أساس العلاقة الزوجية ، وهذا الرضا لا بد أن يكون وفق الشريعة ، وذلك بأن يرضى ذا الخلق والدين.

الشيخ : د.

خالد المشيقح ولا يعتبر الولد عاصياً أو مذنباً إذا لم يطع والديه في ذلك.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " وليس للأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد ، فإن امنتع فلا يكون عاقاً ، كأكل ما لا يريد ".

الإختيارات ( 344 ) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يستحقه العميل من ربح استثمار حسابه
- سؤال وجواب | الترهيب الشديد لن يطعن في عرض المؤمنات
- سؤال وجواب | معرفة المرأة الاحتلام من عدمه وأحكامه
- سؤال وجواب | أرغب في الدراسة بالخارج لكن أخاف على نفسي الفتنة
- سؤال وجواب | قدر ما يتحمله الشركاء المساهمون من الخسارة
- سؤال وجواب | زكاة المساهم في جمعية مع أصدقائه
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالخصية اليسرى بعد عملية بها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | زيادة حجم الذكر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | شراء عقار بالربا وتسديد أقساطه من إيجاره
- سؤال وجواب | حصل لدي نزف بعد العملية الجراحية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | هل لنزع المسمار النخاعي من رجل ابني آثار جانبية مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | زنيا وتزوجا قبل التوبة بلا ولي وأنجبا ولدا فما يلزمهما؟
- سؤال وجواب | الترهيب من العمل في بنوك الربا
- سؤال وجواب | اعوجاج في الحاجز الأنفي مع طنين بالأذن
- سؤال وجواب | هل جرثومة المعدة تسبب الدوخة؟ وما العلاقة بينهما؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل