مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لم يصليا ركعتين ليلة البناء ، فهل يشرع أن يصلياهما بعد البناء بمدة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الألعاب الإلكترونية المشتملة على شخصيات نسائية
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الأم بتفاصيل العلاقة مع الزوجة وأهلها
- سؤال وجواب | لماذا تختلف طريقة تعامل الرجل مع الفتاة بحسب ما ترتديه؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء مجسم لمبنى صممه ماسوني
- سؤال وجواب | من حلف بعدد ما في السموات والأرض هل ينعقد يمينه
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والخوف والقلق. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم عمل طبيب في شركة (ميد غلف) للتأمين التعاوني
- سؤال وجواب | ما سبب الصداع الشديد بعد الرنين المغناطيسي؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي في شركة تكافل الراجحي
- سؤال وجواب | أخو زوجها سيء وخطب فتاة ومنعها زوجها من ذكر عيوبه، فماذا يلزمها؟
- سؤال وجواب | البكارة. تعريفها. والفرق بين البكر والثيب
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة أفلام الكرتون المشتملة على عقائد فاسدة
- سؤال وجواب | هل يساعد زميله في إعداد الوثائق لأخذ تعويض من التأمين التجاري بعد تضرر منزله؟
- سؤال وجواب | الواجب الاشتراك في أرخص تأمين تجاري
- سؤال وجواب | جاءتي فرصة للسفر إلى اليابان، فما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سمعت أن هناك ركعتين يصليهما العريس والعروس ليلة العرس.

ولأننا لم نكن نعلم بذلك ليلة عرسنا لم نصلهما.

وقد مضى على زواجنا حوالي شهرين، فهل يصح أن نصليهما الآن؟ وإذا كان يصح فكيف تؤدى هاتان الركعتان؟ وما هي الأذكار والآيات التي يجب أن يؤتى بها في هاتين الركعتين؟ وهل عدم إتياننا بهاتين الركعتين يؤثر على زواجنا؟ أرجو سرعة الرد بالتفصيل في أقرب وقت..

الحمد لله.

لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم ما يدل على استحباب هاتين الركعتين ، وإنما وردت عن بعض الصحابة ، فمن صلاهما أو تركهما فلا حرج عليه.

قال الشيخ الألباني رحمه الله : " ويستحب لهما أن يصليا ركعتين معا ؛ لأنه منقول عن السلف.

وفيه أثران : الأول : عن أبي سعيد مولى أبي أسيد قال : " تزوجت وأنا مملوك فدعوت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم ابن مسعود وأبو ذر وحذيفة.

قال : وعلموني فقالوا : " إذا دخل عليك أهلك فصل ركعتين ثم سل الله من خير ما دخل عليك وتعوذ به من شره ، ثم شأنك وشأن أهلك ".

رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (3/401) ، وعبد الرزاق في "المصنف" (6/191) وسنده صحيح إلى أبي سعيد ، وهو مستور.

الثاني : عن شقيق قال : " جاء رجل يقال له : أبو حريز فقال : إني تزوجت جارية شابة ( بكرا ) وإني أخاف أن تفركني ( يعني تبغضني ) فقال عبد الله بن مسعود : " إن الإلف من الله والفرك من الشيطان ، يريد أن يكره إليكم ما أحل الله لكم ، فإذا أتتك فأمرها أن تصلي وراءك ركعتين ".

أخرجه رواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (3/402) وسنده صحيح " انتهى مختصرا.

"آداب الزفاف" (ص 22-24).

وقد روى البزار (2530) عن سلمان رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تزوج أحدكم امرأة فكان ليلة البناء ، فليصل ركعتين ، وليأمرها فلتصل خلفه ركعتين ، فإن الله جاعل في البيت خيرا ) ورواه الطبراني في الكبير (6067) مطولا ، قال الهيثمي : " في إسنادهما الحجاج بن فروخ وهو ضعيف ".

"مجمع الزوائد" (4 /535).

وقال الذهبي : " هذا حديث منكر جدا ".

"ميزان الاعتدال" (1 /464).

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ما هو ضابط السنة في الدخول على الأهل ليلة الفرح ؛ لأنه أشكل على كثير من الناس أنه يقرأ سورة البقرة ويصلي ، وهذه عادة منتشرة الآن عند كثير من الناس ؟ فأجاب : " إذا دخل الرجل على زوجته أول ما يدخل فإنه يأخذ بناصيتها – يعني : مقدم رأسها – ويقول : ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ) وأما صلاة ركعتين عند دخوله الغرفة التي فيها الزوجة فقد ورد عن بعض السلف أنه كان يفعل ذلك ، فإن فعله الإنسان فحسن وإن لم يفعله فلا حرج عليه، وأما قراءة البقرة أو غيرها من السور فلا أعلم له أصلاً " انتهى.

"لقاء الباب المفتوح" (52 /11).

- وهاتان الركعات تؤديان كما تؤدى أي ركعتين ، فلا تخصيص فيهما بقراءة أو ذكر أو دعاء.

وعدم الإتيان بهاتين الركعتين ليلة البناء لا يؤثر على الزواج ، فصلاتهما ليستا الواجبات المتحتمة ولا من السنة المؤكدة ، لعدم ثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وحيث إنه مر على زواجكما شهران فلا يستحب لكما فعلهما الآن ؛ لأنها عبادة فاتت بفوات سببها.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " النوافل ذوات الأسباب كتحية المسجد وصلاة الكسوف لا تقضى إذا فات سببها ، فصلاة الكسوف مثلا إذا زال الكسوف وانجلت الشمس أو القمر فإنها لا تقضى ، وكذلك تحية المسجد إذا جلس الإنسان وطال الجلوس فإنه لا يقضيها لأنها فاتت عن وقتها.

فالنوافل ذوات الأسباب إذا فاتت أسبابها لا تقضى ؛ لأنها مربوطة بسببها ، فإذا تأخرت عنه لم تكن فعلت من أجله فلا تقضى " انتهى ملخصا.

"فتاوى نور على الدرب" - لابن عثيمين (127 /26-27).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الراقي من الجن بالاحتساب يكون في عداد المجاهدين
- سؤال وجواب | أسس وضوابط إجارة أنواع من العروض
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في قدمي شخص على أنه انسداد بالأوعية الليمفاوية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | رسم صور للبشر وطمس ما يستحيل الحياة دونه
- سؤال وجواب | أنجع الطرق لاجتناب العادة السرية
- سؤال وجواب | بغض البنات خلق جاهلي
- سؤال وجواب | أطرافي صغيرة كأطراف طفلة لم تبلغ بعد. أريد حلا لنحافتي
- سؤال وجواب | توبة من راسل فتاة بكلام فاحش واستمنى
- سؤال وجواب | ما سبب وعلاج التهاب الدم بالنسبة للأطفال؟
- سؤال وجواب | العناد والقسوة في مرحلة المراهقة
- سؤال وجواب | عادت لي حالة الخوف من الموت، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم صلة البنت أعمامها وعماتها رغم تقصير أبويها أو رفضهما
- سؤال وجواب | حكم العمل في إصلاح سيارات الشركات السياحية
- سؤال وجواب | ترك العمل طاعة للزوج واجب
- سؤال وجواب | الفاتحة جمعت مقاصدالقرآن الأساسية بصريح العبارة ولطيف الإشارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل