مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | السبيل الأقوم: تعلم الإيمان قبل القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الزوائد الأنفية
- سؤال وجواب | موقف الزوجة إذا كان زوجها يحادث الفتيات على النت
- سؤال وجواب | حكم العمل بوظيفة سكرتيرة في شركة للتبغ
- سؤال وجواب | من علامات حياة الحيوان بعد الصعق
- سؤال وجواب | تعرضت لضربة في عيني اليمنى، فهل تنصحون بإجراء عملية؟
- سؤال وجواب | مدى مشروعية شكر المرأة والد زوجها على مساعدته زوجها بالمال
- سؤال وجواب | النظر إلى صور نساء شبه عاريات بملابس رياضية لمن يعمل في مجال اللياقة البدنية
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الشرج أثناء التبرز، هل هو ناسور أم بواسير؟
- سؤال وجواب | أصبحت الأحلام مصدر خوف وهلع لي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سبب الإجهاض لمرة واحدة وتأخر الحمل بعده
- سؤال وجواب | رد شبهة ضرب الذلة على اليهود وواقعهم الحالي
- سؤال وجواب | ما دلالة وجود نقط بيضاء في الدماغ؟ وما تفسير حالتي المذكورة؟
- سؤال وجواب | حكم قطع رأس الحمام باليد من غير آلة حادة
- سؤال وجواب | حالتي النفسية سيئة ولا أريد العودة إلى الجامعة مرة أخرى.
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية جعلت علاقتي بأهلي سيئة فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 3 ساعة
8 مشاهدة

هل تعلم التوحيد أم الإيمان والمعتقدات أم تعلم القرآن أولا؟ وإذا كان الشخص قد تعلم أغلب مسائل التوحيد؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد كان طريق السلف تعلم الإيمان قبل القرآن، أخرج البيهقي، وسعيد بن منصور، وغيرهما عنْ أَبِي السَّفَرِ قَالَ: قَالَ حُذَيْفَةُ: إِنَّا قَوْمٌ أُوتِينَا الْإِيمَانَ قَبْلَ أَنْ نُؤْتَى الْقُرْآنَ، وَإِنَّكُمْ قَوْمٌ أُوتِيتُمُ الْقُرْآنَ قَبْلَ أَنْ تُؤْتَوَا الْإِيمَانَ.

قال الشيخ سعد الحميد: الحديث حسن لغيره ـ إن شاء الله ـوأَخرج ابن ماجه، والبيهقي في السنن الكبرى عن أبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ، عَنْ جُنْدُبٍ قَالَ: كُنَّا غِلْمَانًا حَزَاوِرَةً مَعَ رَسُولِ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَيُعَلِّمُنَا الْإِيمَانَ قَبْلَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ يُعَلِّمُنَا الْقُرْآنَ فَازْدَدْنَا بِهِ إِيمَانًا، وَإِنَّكُمُ الْيَوْمَ تُعَلَّمُونَ الْقُرْآنَ قَبْلَ الْإِيمَانِ.

وجاء في مُصنف ابن أبي شيبة عن أبي عبد الرحمن، قال: حدثنا من كان يقرئنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يقترئون من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر آيات، ولا يأخذون في العشر الأخرى حتى يعلموا ما في هذه من العمل والعلم، قال: فعلمنا العمل والعلم.

وعن أبي العالية، قال: تعلموا القرآن خمس آيات خمس آيات، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأخذه خمسا خمسا.

وعن إسماعيل قال: كان أبو عبد الرحمن يعلمنا خمسا خمسا.

انتهى.

عن القاسم بن عوف قال: سمعت عَبْدَ الله ِ بْنَ عُمَرَ، يَقُولُ: لَقَدْ عِشْنَا بُرْهَةً مِنْ دَهْرٍ وَأَحَدُنَا يَرَى الْإِيمَانَ قَبْلَ الْقُرْآنِ، وَتَنْزِلُ السُّورَةُ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَتَعَلَّمُ حَلَالَهَا وَحَرَامَهَا، وَأَمْرَهَا وَزَاجِرَهَا، وَمَا يَنْبَغِي أَنْ نُوقَفَ عِنْدَهُ مِنْهَا، كَمَا تَعَلَّمُونَ أَنْتُمُ الْيَوْمَ الْقُرْآنَ، ثُمَّ لَقَدْ رَأَيْتُ الْيَوْمَ رِجَالًا يُؤْتَى أَحَدُهُمُ الْقُرْآنَ قَبْلَ الْإِيمَانِ، فَيَقْرَأُ مَا بَيْنَ فَاتِحَتِهِ إِلَى خَاتِمَتِهِ، وَلَا يَدْرِي مَا أَمْرُهُ وَلَا زَاجِرُهُ، وَلَا مَا يَنْبَغِي أَنْ يَقِفَ عِنْدَهُ مِنْهُ وَيَنْثُرُهُ نَثْرَ الدَّقلِ.

رواه الطبراني في الأوسط، قال الحاكم وقال : صحيح على شرط الشيخين، ولا أعلم له علة ووافقه الذهبي.

والدَقَل: رديء التمر.

وروى أحمد في الزهد عن الحسن البصري، قال: إن هذا القرآن قد قرأه عبيد وصبيان لا علم لهم بتأويله، وما تدبُّر آياته إلا باتباعه، وما هو بحفظ حروفه وإضاعة حدوده حتى إن أحدهم ليقول: لقد قرأت القرآن فما أسقطت منه حرفاً وقد ـ والله !.

ـ أسقطه كله ما يُرى القرآن له في خلق ولا عمل، حتى إن أحدهم ليقول: إني لأقرأ السورة في نَفَسٍ!.

والله ما هؤلاء بالقراء ولا العلماء ولا الحكماء ولا الوَرَعة متى كانت القراء مثل هذا؟!.

لا كثَّر الله في الناس أمثالهم.فهذه الآثار تقرر أن طريق السلف البدء بالإيمان، وعدم مجاوزة الآيات إلا بعد تحصيل ما فيها من الإيمان، فمن قدر على هذا الطريق، فلا يعدل به غيره.ومن عجز، فليسدد وليقارب، فيحفظ ما استطاع، ويجتهد أن يلحق العمل بما حفظه، ولا يكتفي بالحفظ فقط.وكان الأئمة يستعملون الحفظ مع الصبيان أكثر، فالشافعي، والتستري، وغيرهما حفظوا القرآن لسبع سنين.وذكر العلماء في مناهج المدارس العلمية، وقبل ذلك في حلقات العلم أنهم كانوا يبدؤون بالقرآن حفظاً؛ قال ابن مفلح في الآداب الشرعية: قال الميموني: سألت أبا عبد الله أيهما أحب إليك أبدأ ابني بالقرآن أو بالحديث؟ قال: لا بالقرآن.

قلت: أعلمه كله؟ قال: إلا أن يعسر فتعلمه منه.

ثم قال لي: إذا قرأ أولا تعود القراءة ثم لزمها، وعلى هذا أتباع الإمام أحمد إلى زمننا هذا.انتهى.وتجد في عامة تراجم العلماء: قرأ القرآن على فلان.فكأن الأئمة ـ رحمهم الله ـ رأوا أنه يصعب إلزام كل أحد بتعلم الإيمان أولا، فنقلوهم إلى مرتبة مفضولة، هي أفضل من ترك الحفظ والعمل، وهي الحفظ، ثم نصح من يحفظ بالاجتهاد في العمل بالقرآن.فإذا كنت تعلمت ما وجب عليك من مسائل التوحيد، وأمكنك الطريقة الأولى، فهي الأصل، وإلا فسدد وقارب.وراجع في أول يبدأ به طالب العلم الفتويين التاليتين أرقامهما:

93424�

101737

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الموظف الذي يتقاضى راتبا ولا يعمل بسبب المرض
- سؤال وجواب | لا يفسر الرؤيا إلا من يحسنها
- سؤال وجواب | قال لزوجه "لو أمك باتت ما تلزمنيش"ثم باتت
- سؤال وجواب | لا منافاة بين وقوع الطلاق في الحيض وكونه محرما
- سؤال وجواب | ما تفعل المرأة إذا أتاها الحيض في غير موعده
- سؤال وجواب | مشكلتي في كثرة مرات التبول، فهل من حل لها؟
- سؤال وجواب | لدي تأخر في الحمل واضطراب في الدورة.
- سؤال وجواب | هل يجزئ في الذكاة الشرعية أن تضرب الآلة رأس الدجاجة لا عنقها
- سؤال وجواب | حكم ذبح البهيمة الحامل وأكل لحم جنينها
- سؤال وجواب | تحويل الفرض إلى نفل لإدراك الجماعة
- سؤال وجواب | اصطدمت بالحنفية فأصبت بالوسواس خوفا من المرض
- سؤال وجواب | الدليل على أن ليس لذبح الحيوان سنُّ محدد
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المساعدة في علاج تآكل الأنسجة في الجسم؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لضعف العضلات؟
- سؤال وجواب | حكم تحميل برنامج مكافح الفيروسات غير المجانية من مواقع تضعه مجانًا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل