مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موقف العامي عند اختلاف العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الإقدام على أخذ قرض ربوي مع إمكانية إسقاطه بعد ذلك بدعوى التعثرعن السداد
- سؤال وجواب | نغمات الجوال - رؤية شرعية
- سؤال وجواب | هل هناك طريقة أستطيع بها أن أقنع أخي بترك التدخين؟
- سؤال وجواب | حكم الإجابة في الامتحانات عن اعتقادات باطلة
- سؤال وجواب | ضابط ترخص صاحب السلس في الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | الاستفادة العلمية والنجاح في الاختبار
- سؤال وجواب | نشر إعلانات الزواج عن طريق الانترنت جائز بشروط
- سؤال وجواب | المواهب تستخدم في طاعة الله لا في معصيته
- سؤال وجواب | حكم المؤثرات الصوتية المصاحبة للأناشيد
- سؤال وجواب | حكم بقاء المسلم في بلاد الكفر إذا لم يجد مأوى في البلاد الإسلامية
- سؤال وجواب | هل من وسائل للثبات على الطاعة؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لصعوبة التنفس والقلق الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | حكم تعليق أجراس الرياح للزينة
- سؤال وجواب | أهمية علم تواريخ المتون
- سؤال وجواب | اعاني من قلق وخوف واكتئاب وأريد علاجا لحالتي.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

لو سمحت يا شيخ قرأت من موقعكم هنا حكم النمص باستفاضة وأنه مختلف في أن اللعن يكون عند النتف فقط أم القص والحلق؟ وخلاصة سؤالي: هل إذا أخذت بالقول الذي يبيح القص ـ كمذهب أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ كما ذكرتم علي إثم؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا اختلف العلماء، فإن على المسلم إن كان له نظر في الأدلة أن يتبع من أقوالهم ما كان أظهر صوابا وأرجح دليلا، مع ترك التعصب للأئمة والحذر من تقديم أقوالهم على نصوص الشرع، مع إنزالهم منزلتهم اللائقة بهم والاستفادة من اجتهاداتهم في فهم نصوص الشرع، والحذر من تتبع رخص الأقوال والترجيح بالتشهي بما يناسب هوى المستفتي، أما إن كان عاميا ليس له نظر في الأدلة ـ فعليه أن يستفتي من هو من أهل العلم والورع من غير ترخص، فإن أفتاه من استفتاه بما اختاره الإمام أحمد فله أن يعمل به، فلا شك أن الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ ممن أجمعت الأمة على عدالته وإمامته، ومن كان كذلك فلا يأثم من قلده في فتواه من عامة الناس؛ لأن العامي ليس مؤهلا للنظر في أدلة أهل العلم ولا معرفة الأقوى منها، بل عليه سؤال أهل العلم وتقليدهم في فتاواهم، قال تعالى: فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُون.{النحل:43}.وقيل إن العامي لا بد له من التحري واتباع الأرجح كما قال الشاطبي ـ رحمه الله : لا يتخير، لأن في التخير إسقاط التكليف، ومتى خيرنا المقلدين في اتباع مذاهب العلماء لم يبق لهم مرجع إلا اتباع الشهوات والهوى في الاختيار، ولأن مبنى الشريعة على قول واحد، وهو حكم الله في ذلك الأمر، وذلك قياساً على المفتي، فإنه لا يحل له أن يأخذ بأي رأيين مختلفين دون النظر في الترجيح إجماعاً، وذهب بعضهم إلى أن الترجيح يكون بالأشد احتياطاً.

اهـ وجاء في الموسوعة الفقهية: ذَهَبَ بَعْضُ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّ الْعَامِّيَّ إِذَا اخْتَلَفَ عَلَيْهِ فَتْوَى عُلَمَاءِ عَصْرِهِ فَهُوَ مُخَيَّرٌ يَأْخُذُ بِأَيِّهَا شَاءَ، قَال الشَّوْكَانِيُّ: وَاسْتَدَلُّوا بِإِجْمَاعِ الصَّحَابَةِ عَلَى عَدَمِ إِنْكَارِ الْعَمَل بِقَوْل الْمَفْضُول مَعَ وُجُودِ الأْفْضَل، وَقِيل: لَيْسَ هُوَ عَلَى التَّخْيِيرِ، بَل لاَ بُدَّ مِنْ مُرَجِّحٍ، وَبِهِ قَال الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَأَكْثَرُ الشَّافِعِيَّةِ وَأَحْمَدُ فِي رِوَايَةٍ وَكَثِيرٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ، ثُمَّ قَدْ قِيل: يَأْخُذُ بِالأْغْلَظِ، وَقِيل: بِالأْخَفِّ، وَقِيل: بِقَوْل الأْعْلَمِ، وَقَال الْغَزَالِيُّ: يَأْخُذُ بِقَوْل أَفْضَلِهِمْ عِنْدَهُ وَأَغْلَبِهِمْ صَوَابًا فِي قَلْبِهِ، وَقَدْ أَيَّدَ الشَّاطِبِيُّ الْقَوْل الثَّانِيَ مِنْ أَنَّ الْمُقَلِّدَ لَيْسَ عَلَى التَّخْيِيرِ، قَال: لَيْسَ لِلْمُقَلِّدِ أَنْ يَتَخَيَّرَ فِي الْخِلاَفِ، لأِنَّ كُل وَاحِدٍ مِنَ الْمُفْتِينَ مُتَّبِعٌ لِدَلِيلٍ عِنْدَهُ يَقْتَضِي ضِدَّ مَا يَقْتَضِيهِ دَلِيل صَاحِبِهِ، فَهُمَا صَاحِبَا دَلِيلَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ، فَاتِّبَاعُ أَحَدِهِمَا بِالْهَوَى اتِّبَاعٌ لِلْهَوَى، فَلَيْسَ إِلاَّ التَّرْجِيحُ بِالأْعْلَمِيَّةِ وَنَحْوِهَا، فَكَمَا يَجِبُ عَلَى الْمُجْتَهِدِ التَّرْجِيحُ، أَوِ التَّوَقُّفُ، فَكَذَلِكَ الْمُقَلِّدُ، وَأَيْضًا فَإِنَّ ذَلِكَ يُؤَدِّي إِلَى تَتَبُّعِ رُخَصِ الْمَذَاهِبِ مِنْ غَيْرِ اسْتِنَادٍ إِلَى دَلِيلٍ شَرْعِيٍّ.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منهج للتفقه في الدين وتربية الأولاد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد وانتفاخات في البطن.
- سؤال وجواب | تفكيري الدائم بالموت سبب لي الوسواس وأعراضا أخرى.
- سؤال وجواب | السفر لطلب الرزق مشروع مالم يؤد إلى ترك واجب أو وقوع في محرم
- سؤال وجواب | ليس من المعروف منع الولد البالغ الراشد من التصرف في ميراثه
- سؤال وجواب | حكم التلاعب بعداد الماء
- سؤال وجواب | هل عمل إعجاب على فيديو محرم يعتبر إعانة على المنكر؟
- سؤال وجواب | أصابتني نوبة خوف من الموت وهرع مفاجئة، فهل هناك خلاص من حالتي هذه؟
- سؤال وجواب | حكم اللحن في القراءة في غير المصحف
- سؤال وجواب | لن يغلب عسر يسرين
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت ومن أفكار وهواجس مزعجة
- سؤال وجواب | عند التبرز تخرج مني كمية قليلة سائلة وأشعر بألم بعدها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أوسوس أن الالتزام سبب لقصر العمر، ساعدوني.
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لأجل الزواج
- سؤال وجواب | أحكام متعلقة بالغسل الواجب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل