مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ألم الأصبع دون معرفة سببه- سؤال وجواب | دوار مستمر يفقدني التوازن ويشعرني بالغثيان والحموضة
- سؤال وجواب | أشعر برعشة وضعف جسدي كلما تناولت المنبهات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مسائل في أذكار الصباح والمساء
- سؤال وجواب | أشعر برغبة بشد رأسي وإرجاعه للخلف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشعر بالعجز وأني لست قادرا على الدفاع عن حقوقي!
- سؤال وجواب | لدي خوف من نظر الناس إليّ ويصيبني التوتر
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع زوجة أدخلت رجلاً غريباً بيتها مرات عدة
- سؤال وجواب | عند التحدث مع الآخرين نظراتي تميل للأعلى فما السبب؟
- سؤال وجواب | أرغب بالزواج، وأهلي يرفضون!
- سؤال وجواب | لا بد من تحديد نسبة الربح في المضاربة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم ظهور جميع علامات البلوغ؟
- سؤال وجواب | مسألة القصاص من الوالد الذي يقتل ولده
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند السجود أو الجلوس، ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تجاوزت حدود الله مع خطيبي وأهلي يرفضون عقد القران، فماذا نفعل؟
انتشرت في المنتديات المسبحة الإلكترونية للتسبيح ، وطريقتها سهلة ، وهي تساعد على ذكر الله ، وبصراحة فقد أعجبتني ، وصرت هذه الأيام كلما فتحت الجهاز فتحت البرنامج ، وقعدت أسبح ، وأهلل ، وأكون ملزمة نفسي ، ولا أغلق الصفحة إلا حين أنتهي ، وبدون ما أنظر : أنشغل ، وأنسى ، أنا أعرف أن التسبيح باليد أفضل ، لكن أنا أكون مشغولة على " النت " ، هذه عندي أفضل ، وأردت أسال عن حكمها ؛ لأني سمعت أنهم يقولون إنها من الصوفية , وأنا ما قصدت أقلدهم ، أنا أذكر الله وفقط.
أتمنى أعرف الحكم ، الله يعافيك ، علماً أني استفدت منها كثيراً ، وشكراً ..
الحمد لله.
والذي ينبغي ألا يختلف فيه : 1-أن التسبيح على الأصابع أفضل ، لأن هذا هو الذي أرشدنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وعدُّ التسبيح بالأصابع : سنَّة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء ( سبِّحنَ واعقدن بالأصابع ؛ فإنهن مسؤولات ، مستنطَقات)" انتهى.
" مجموع الفتاوى " ( 22 / 506 ).
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : "ولكن الأفضل منها [يعني أفضل من السبحة] أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله - أي : بأصابعه - ؛ لأنهن ( مستنطقات ) كما أرشد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم" انتهى.
" فتاوى الشيخ العثيمين " ( 13 / 173 ).
2- أن إظهار التسبيح بالسبحة رياءً : محرم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وأما اتخاذه – أي : التسبيح بالمسبحة - من غير حاجة ، أو إظهاره للناس ، مثل تعليقه في العنق ، أو جعله كالسوار في اليد ، أو نحو ذلك : فهذا إما رياء للناس ، أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة ، الأول : محرم ، والثاني : أقل أحواله الكراهة ؛ فإن مراءاة الناس في العبادات المختصة ، كالصلاة ، والصيام ، والذِّكر ، وقراءة القرآن : من أعظم الذنوب.
" مجموع الفتاوى " ( 22 / 506 ).
3- أن التسبيح بها بالأصابع مع غفلة القلب واللسان عن الذِّكر : تسبيح باطل ، لا أجر لصاحبه.
قال المناوي رحمه الله : أما ما ألفهُ الغَفَلَة البَطَلَة ، من إمساك سُبحة ، يغلب على حباتها الزينة ، وغلو الثمن ، ويمسكها من غير حضور في ذلك ، ولا فِكر ، ويتحدث ، ويسمع الأخبار ، ويحكيها وهو يحرك حباتها بيده ، مع اشتغال قلبه ولسانه بالأمور الدنيوية : فهو مذموم ، مكروه ، من أقبح القبائح.
" فيض القدير " ( 4 / 468 ).
وقال ابن الحاج العبدري رحمه الله : وبعضهم يمسكها – أي : السبحة - في يده ظاهرة للناس ، ينقلها واحدة واحدة ، كأنه يعدُّ ما يذكر عليها ، وهو يتكلم مع الناس في القيل والقال ، وما جرى لفلان ، وما جرى على فلان ، ومعلوم أنه ليس له إلا لسان واحد ، فعدُّه على السبحة على هذا : باطل ؛ إذ إنه ليس له لسان آخر حتى يكون بهذا اللسان يذكر ، واللسان الآخر يتكلم به فيما يختار ، فلم يبق إلا أن يكون اتخاذها على هذه الصفة من الشهرة ، والرياء ، والبدعة.
" المدخل " ( 3 / 205 ).
ثانياً : اطلعنا على البرنامج المشار إليه في السؤال ، والذي ظهر لنا أنه أهون من التسبيح على السبحة ، فإذا قيل بأن السبحة جائزة فهذا البرنامج جائز ، وذلك لأن بعض المحذورات الموجودة في استعمال السبحة غير موجودة في هذا البرنامج ، كمراءاة الناس بالسبحة ، أو عد التسبيح باليد مع كون القلب واللسان مشغولين بأمور دنيوية والحديث مع الناس.
غير أننا ننبه على أمور : 1- أن الأذكار التي لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تقييدها بعدد لا يشرع التزام عدد معين فيها ، بل يذكر المسلم ربه ما شاء ، قليلاً أو كثيراً.
قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : "الأصل في الأذكار والعبادات : التوقيف ، وألا يُعبد الله إلا بما شرع ، وكذلك إطلاقها ، أو توقيتها ، وبيان كيفياتها ، وتحديد عددها ، فيما شرعه الله من الأذكار ، والأدعية ، وسائر العبادات مطلقاً عن التقييد بوقت ، أو عدد ، أو مكان ، أو كيفية : لا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية ، أو وقت ، أو عدد ، بل نعبده به مطلقاً كما ورد ، وما ثبت بالأدلة القولية ، أو العملية تقييده بوقت ، أو عدد ، أو تحديد مكان له ، أو كيفية : عبدنا الله به ، على ما ثبت من الشرع له" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود.
" مجلة البحوث الإسلامية " ( 21 / 53 ) ، و " فتاوى إسلامية " ( 4 / 178 ).
ولتنظر أجوبة الأسئلة : (
22457
) و (21902
).2- في البرنامج أيقونة عنوانها " أسماء الله الحسنى " ، وقد اعتمد واضعها على رواية الترمذي لعد الأسماء التسعة والتسعين ، وهي رواية ضعيفة باتفاق أهل العلم بالحديث.
مع التنبيه على أنه لا يشرع أن يذكر الله تعالى باسمه المفرد ، فلا يشرع أن يذكر الله قائلاً يا الله ، يا الله ، يا الله.
أو : يا قدوس يا قدوس.
إلخ.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تجاوزت حدود الله مع خطيبي وأهلي يرفضون عقد القران، فماذا نفعل؟- سؤال وجواب | هل لأم الزوج وصاية على زوجة ولدها؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بالزواج برجل معين
- سؤال وجواب | هل هناك أمل في زيادة الطول مع وجود مرض كرون؟
- سؤال وجواب | أعاني من الهلوسة والخيال وقت اليقظة. فهل الأسباب عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | استخدام ماء الأكسجين لتبييض سواد الجلد في الركبة والكوع
- سؤال وجواب | أعاني من وجود كيس دموي علي المبيض، هل يسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة الفجر بعد الأذان مباشرة
- سؤال وجواب | طرق رد المسروقات، ومحل جواز التصدق بها
- سؤال وجواب | حكم الوفاء بالنذر إذا زال سببه
- سؤال وجواب | حكم طاعة الوالدين فيما لا يدري الولد حكمه، أو يشك في حرمته
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: إنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً
- سؤال وجواب | بدأت أفقد متعة الحياة، فهل سأبقى هكذا حتى الموت؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من فاتته الصلاة بسبب النوم
- سؤال وجواب | حكم العطور والصابون وغيرها مما يحتوي على الكحول
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا