مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تابت من الزنى وتزوجت من الزاني وهي حامل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحريم امتناع المرأة عن فراش زوجها بلا عذر- سؤال وجواب | معنى استبراء الرحم، وحكم العقد قبل استبرائه
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل مواد من العمل تعويضا عن الطرد التعسفي
- سؤال وجواب | لا بأس بأخذ الأجرة على السمسرة
- سؤال وجواب | حكم معاشرة الزوجة إذا طهرت من نفاسها قبل الأربعين
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في النظر، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أعزز ثقتي بنفسي وأطور قدرتي في الحديث؟
- سؤال وجواب | مرض الذبابة الطائرة في العين . وعلاجه
- سؤال وجواب | متشتتة ولا أعرف كيف أنجز وردي الشرعي بسبب كثرة الالتزامات!
- سؤال وجواب | أشعر أني بين الحلم والواقع وضغط على أذني، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | شكلي غير جميل وهذا ما سبب لي العقد.فما الحل؟
- سؤال وجواب | حول مع ثبات مؤقت لحدقة العين اليمنى وسقوط الجفن في اليسرى
- سؤال وجواب | من أخطاء الأزواج بعد العقد وقبل الزفاف
- سؤال وجواب | تقدم سني ولم أوفق للزواج بسبب ظروفي المادية!
- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
لقد كنت مع علاقة برجل عربي وحدث بيننا زنا فحملت ثم تبنا والحمد لله ، وقررنا أن نتزوج ، ولأنه أجنبي تأخرت معاملة الزواج إلى أن تم عقد النكاح وأنا في السابع ، وأنجبت طفلة بعد 3 أشهر من العقد ، وابنتي تشبه والدها ولا تشبهني أبدا ، بشاهدته وأهله ، من والده وإخوانه وأجداده ، ولنا الآن 5 أشهر بعد الزواج ؛ فما حكم ذلك ؟ وما الواجب علينا ، علما أننا لا نريد الانفصال..
الحمد لله.
أولا : إذا حملت المرأة من الزنا لم يجز العقد عليها حتى تتوب وتضع حملها ، وهذا مذهب مالك وأحمد.
وذهب الحنفية والشافعية إلى جواز العقد على الحامل من الزنا ووطئها بعد العقد ، إن كان الزنى منه.
وينظر : "الموسوعة الفقهية الكويتية" (29/ 338) ، "حاشية ابن عابدين" (3/ 49).
وعليه : فلو أمكنكما تجديد العقد ، فهذا أولى وأحوط.
وينظر : سؤال رقم (
133140
).ثانيا : ذهب جمهور أهل العلم إلى أن ولد الزنى لا ينسب للزاني.
وذهب بعض أهل العلم إلى أن المرأة إذا لم تكن فراشا أي زوجة لأحد ، وحملت من زنا : أن للزاني أن ينسب الولد إليه ، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
قال شيخ الإسلام : " وأيضا ففي استلحاق الزاني ولده إذا لم تكن المرأة فراشا قولان لأهل العلم , والنبي صلى الله عليه وسلم قال: " الولد للفراش , وللعاهر الحجر " فجعل الولد للفراش ; دون العاهر،.
فإذا لم تكن المرأة فراشا لم يتناوله الحديث , وعمر ألحق أولادا ولدوا في الجاهلية بآبائهم , وليس هذا موضع بسط هذه المسألة " انتهى من "الفتاوى الكبرى" (3/ 178).
وينظر : سؤال رقم (
33591
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أخطاء الأزواج بعد العقد وقبل الزفاف- سؤال وجواب | تقدم سني ولم أوفق للزواج بسبب ظروفي المادية!
- سؤال وجواب | كيف أشغل وقت فراغي وأكسر الملل وأشعر بأن لي كيانا واهدافا أسعى لتحقيقها؟
- سؤال وجواب | تخلف المأموم عن الإمام بركن فأكثر
- سؤال وجواب | كيف أصدق مع نفسي وأثق بها وأحل مشاكلي؟
- سؤال وجواب | هل تناول الدوجماتيل باستمرار يسبب الضرر على المدى البعيد؟
- سؤال وجواب | التقويم المخفي للأسنان
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج وتواجهني مشكلة التكاليف الكثيرة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل لأخذ معاش تقاعد والده
- سؤال وجواب | هل ممكن أن تتجدد شبكية العين مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | نظرتي سوداوية للحياة رغم مؤهلاتي الكثيرة!
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم ( إسلام ) .
- سؤال وجواب | كيف يستطيع الشخص التغلب على الكسل ويكون جدياً في الحياة؟
- سؤال وجواب | لا يحل القرض الربوي ولو أمر الوالد
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال من أصحاب محلات مقابل دلالة الزبائن
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا