مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تقبل توبة الساحر ومن وقع في الردة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصلح أجهزة لشركته فلم يطالب بإعادتها فهل له التصرف فيها
- سؤال وجواب | لا تصح معاملة فيها جهالة وغرر
- سؤال وجواب | السامع لا يشارك القائل في كفره
- سؤال وجواب | لم تتحقق من الحيض إلا بعد الوطء فهل تأثم
- سؤال وجواب | الرشوة. معناها. وأحكامها
- سؤال وجواب | الأضرار المترتبة على الوطء زمن المحيض
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصيام من عادتها الشهرية إفرازات بنية دون نزول دم
- سؤال وجواب | صفة الذين يدخلون النار من المسلمين
- سؤال وجواب | عادتها ثلاثة أيام وينقطع الدم في اليوم الرابع ثم يعود في الخامس والسادس
- سؤال وجواب | الطلاق بسبب إلحاح الزوجة الأولى هل يدخل في طلاق المكره؟
- سؤال وجواب | الحجامة. دليلها. وحكم تعلمها
- سؤال وجواب | هل ينعقد يمين الحائض
- سؤال وجواب | الشعور بالتغرب واللامبالاة بكل ما يخصني، ما دلالته؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن سمع جواب سؤال في الامتحان أن يكتبه؟
- سؤال وجواب | ليس هذا من الغش
آخر تحديث منذ 1 يوم
6 مشاهدة

قرأت في موقعكم أن التائب يرجو قبول التوبة ولا يجزم بذلك فهل يرجو قبولها أيضا من ارتد عن الإسلام ثم تاب ورجع خاصة وأن ردته كانت بسبب فعل السحر ؟ وإن كان الجواب هو أن يرجو فقط فهل يعد هذا الرجاء كالريب الذي في قلوب المنافقين خاصة وأن هذا الريب أو الشك يكون في قبول الإيمان وليس في قبول التوبة من ذنب دون الكفر أرجوكم إجابتي بسرعة فاني والله لا أكاد أنام من الخوف ..

الحمد لله.

من وقع في الكفر أو الردة ثم تاب إلى الله تعالى ، وأتى بالإسلام صادقا مخلصا ، تاب الله عليه ، وبدل سيئاته حسنات ، كما وعد سبحانه ، والله لا يخلف الميعاد.

ولا ينبغي للعبد أن يشك في ذلك ، وقد صرح جماعة من أهل العلم بأن التوبة من الكفر مقبولة قطعا ، بخلاف التوبة من المعاصي ، فقيل تقبل قطعا ، وقيل تقبل ظنا.

قال النووي رحمه الله في "شرح مسلم" : " تَوْبَة الْكَافِر مِنْ كُفْره مَقْطُوع بِقَبُولِهَا , وَمَا سِوَاهَا مِنْ أَنْوَاع التَّوْبَة هَلْ قَبُولهَا مَقْطُوع بِهِ أَمْ مَظْنُون ؟ فِيهِ خِلَاف لِأَهْلِ السُّنَّة , وَاخْتَارَ إِمَام الْحَرَمَيْنِ أَنَّهُ مَظْنُون , وَهُوَ الْأَصَحّ.

وَاَللَّه أَعْلَم " انتهى.

وقال العراقي في "طرح التثريب" (8/40) : " التوبة تكفر المعاصي الكبائر ، وهو مجمع عليه ، لكن هل تكفيرها قطعي أو ظني ؟ أما في التوبة من الكفر فهو قطعي ، وأما في غيره من الكبائر فللمتكلمين من أهل السنة فيه خلاف.

قال النووي : والأقوى أنه ظني ، وذهب المعتزلة إلى وجوب قبول التوبة عقلا على طريقتهم في تحكيمهم العقل.

وقال أبو العباس القرطبي : والذي أقوله : أن من استقرأ الشريعة قرآنا وسنة وتتبع ما فيهما من هذا المعنى علِم على القطع واليقين أن الله تعالى يقبل توبة الصادقين " انتهى.

وقال ابن عاشور في "التحرير والتنوير" (1/914) : " وأمّا علماء السنّة فافترقوا فرقتين : فذهب جماعة إلى أنّ قبول التوبة مقطوع به لأدلّة سمعيّة ، وهي وإن كانت ظواهر ، غير أنّ كثرتها أفادت القطع." انتهى.

والحاصل : أن من تاب من الكفر والردة فليبشر بالخير ، فإن الإسلام يجب ما قبله ، ويهدم ما كان قبله ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص رضي الله عنه : ( أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْإِسْلَامَ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ ) رواه مسلم (121).

وأما معنى رجاء التوبة وعدم الجزم بها ، في التوبة من المعاصي دون الكفر ، فهو أن العبد يظل على خوف من عدم قبول توبته ، لكنه يرجو ويأمل من ربه القبول ، وليس المعنى أنه يكون في ريب أو شك من قبول الإيمان ، أو في ريب كريب المنافقين ، بل هو جازم بإيمانه ، لكن يخشى أن يعاقبه الله على ذنبه إذا لم يقبل توبته.

والذي ينبغي لك أيها الأخ الكريم أن تقبل على الله تعالى ، وتشتغل بطاعته ، وتحسن الظن به ، وتعلم أنه يقبل التائبين ، ويكرم الطائعين ، ويحب المستغفرين ، ويفرح بالعائدين ، يقرّبهم ، ويدنيهم ، ويسعدهم ، ويفتح عليهم ، وينور قلوبهم ، ويحبب إليهم ذكره وطاعته ، فاحرص أن تكون من هؤلاء ، ولا تصغ إلى وسوسة الشيطان ، فإنه ينفر من التوبة ، ويقنّط منها ، ليستمر العبد في غيه وضلاله ، يقول له : كيف يقبل الله منك وقد فعلت كذا وكذا ، ولِمَ تضيق على نفسك وأنت مطرود على كل حال ؟ وهذا من كذبه وتلبيسه وإضلاله ، فإن الله تعالى أرحم بالعبد من الوالدة بولدها ، ولهذا سهّل التوبة ، وعظّم أجر التائبين ، يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل.

فتب إلى الله تعالى ، وأبشر بالخير والفلاح.

زادنا الله وإياك هدى وتوفيقا وفلاحا ونجاحا.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أتبع مشورة والدي في ترك الطب أم أستمر في دراستي له؟
- سؤال وجواب | قالت إن عدت للمعصية فسأكفر بربي ثم عادت لها
- سؤال وجواب | حكم من قال (يحرم علي ديني)
- سؤال وجواب | شبهة حول خلود الجنة والنار وأهلهما
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن بالمقامات الصوتية
- سؤال وجواب | من خرافات غلاة الصوفية
- سؤال وجواب | ثبوت حد الرجم في الإسلام، ومسألة نسخ السنة للقرآن
- سؤال وجواب | آلام الظهر تتعبني وتوقظني من نومي ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم الموكَل في توزيع الزكاة إذا وكل غيره
- سؤال وجواب | حكم من ترى الدم يوماً والنقاء يوماً
- سؤال وجواب | هل سأصبح اجتماعيةً يوماً ما؟!
- سؤال وجواب | مراعاة الفائدة والمصلحة عند المشاركة في المنتديات
- سؤال وجواب | مسائل في معرفة الطهر
- سؤال وجواب | هل تفعل من تأخرت عليها الدورة ما تفعله الطاهرات
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولكن مشكلة التعرق الزائد تؤرقني. فهل من علاج لذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل