مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حديث: ( مَنْ صَلَّى الضُّحَى أَرْبَعًا، وَقَبْلَ الْأُولَى أَرْبَعًا بُنِيَ لَهُ بِهَا بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ ).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الحل لكسر الثبات في الوزن كي ينزل وزني؟
- سؤال وجواب | الأغاني المصورة تحتوي إثمين خطيرين
- سؤال وجواب | أرشدوني لوسائل تعمل على زيادة الطول، فإخوتي أطول مني
- سؤال وجواب | توجيهات للراغب في دراسة التاريخ الإسلامي والأوروبي
- سؤال وجواب | أعاني من الآم الرأس والصداع المستمر
- سؤال وجواب | ما هي الأغذية التي تعالدج الرمل وأملاح الكلى؟
- سؤال وجواب | التوبة من العادة بالسرية بالتدرّج في الإقلال منها
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الخصية، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أصابني اكتئاب وتأخر زواجي بسبب وزني وحب الشباب بوجهي، ساعدوني.
- سؤال وجواب | لا بأس بترك باب من أبواب الخير خوف الوقوع في المعصية
- سؤال وجواب | هل يستوي من فعل الفاحشة وتاب مع من لم يفعلها؟
- سؤال وجواب | ما ينبغي المزاح بين الزوجين إلا بما يوجب الألفة والمودة
- سؤال وجواب | حب الفتاة لشاب أجنبي بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | عزف الخطاب عني. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هجره صديقه ويرفض مصالحته. الحكم. والواجب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

ما صحة حديث (من صلى الضحى أربعا وقبل الأولى أربعا بني له بيت في الجنة)؟.

الحمد لله.

هذا الحديث رواه الطبراني في "المعجم الأوسط" (5/88)، قال: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلْمٍ قَالَ: نَا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ: نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ، عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ صَلَّى الضُّحَى أَرْبَعًا، وَقَبْلَ الْأُولَى أَرْبَعًا بُنِيَ لَهُ بِهَا بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ.

ثم قال الطبراني: " لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ إِلَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ، وَلَا عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَيَّاشٍ إِلَّا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَمْدَانِيُّ، تَفَرَّدَ بِهِ: سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ "انتهى.

قال الهيثمي رحمه الله تعالى: "رواه الطبراني في الأوسط والكبير، وفيه جماعة لا يعرفون" انتهى من "مجمع الزوائد" (2/ 238).

لكن الشيخ الألباني رحمه الله تعالى، حسّنه، فقال: "قال – الطبراني -: " لم يروه عن أبي بردة إلا ابن عياش، ولا عنه إلا إبراهيم، تفرد به سهل ".

قلت: وهو ثقة من رجال مسلم.

وإبراهيم بن محمد هو – فيما أرى - ابن مالك بن زبيد الهمداني الخيواني، عم هارون بن إسحاق، ترجمه ابن أبي حاتم (1 /1/ 129) وقال: " سألت أبي عنه؟ فقال: لا بأس به ".

وعبد الله بن عياش، متوسط الحال، أخرج له مسلم في الشواهد، وهو صدوق يغلط كما في "التقريب".

فالإسناد حسن.

والله أعلم.

والمراد بـ (الأولى) صلاة الظهر فيما يبدو لي.

والله أعلم " انتهى من "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (5/461).

لكن عبد الله بن عياش، لا نعلم من هو المقصود، هل هو عبد الله بن عياش القتباني المصري، فهو صدوق لكن في ضبطه ضعف.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " عبد الله بن عياش القتباني المصري، عن الاعرج.

صالح الحديث، قال أبو حاتم: صدوق ليس بالمتين.

وقال أبو داود والنسائي: ضعيف " انتهى من "المغني" (1/350).

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: " عبد الله بن عيّاش بن عباس، القتباني، أبو حفص المصري: صدوق يغلط، أخرج له مسلم في الشواهد " انتهى من "تقريب التهذيب" (ص317).

أو عبد الله بن عياش الهمداني، وحاله كالسابق.

قال الذهبي رحمه الله تعالى: " أما عبد الله بن عياش الهمداني المنتوف فأخباري صدوق.

توفى سنة ثمان وخمسين ومائة " انتهى من "ميزان الاعتدال" (2/470).

وقال ابن حجر رحمه الله تعالى: "ويقع في أخباره المناكير" انتهى من "لسان الميزان" (4/537).

وعلى كل حال؛ فأيهما كان فضعفهما يسير، وليس بشديد.

فالحاصل؛ أن الحديث في بعض رواته ضعف يسير، ومثل هذا يستأنس به في ثواب هذه النوافل؛ لأن مشروعيتها وسنيتها ثابتة بأحاديث أخرى صحيحة.

قال المناوي، رحمه الله : " والظاهر أن المراد بقوله: ( وقبل الأولى ) : الظهر؛ فإنها أول الصلوات المفروضة في ليلة الإسراء، وهي أول الفرائض المفعولة في الضحى، والضحى كما يراد به صدر النهار، يراد به النهار، كما في قوله تعالى: أن يأتيهم بأسنا ضحى ، في مقابلة قوله بياتا.

وفيه ندب صلاة الضحى، وهو المذهب المنصور.

وزعمُ أنها بدعة: مؤول.

قال الحافظ العراقي: وقد اشتهر بين العوام أن من صلاها ثم قطعها: عمي.

فتركها كثير خوفا من ذلك! ولا أصل له".
انتهى، من "فيض القدير" (6/166).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا بأس بترك باب من أبواب الخير خوف الوقوع في المعصية
- سؤال وجواب | هل يستوي من فعل الفاحشة وتاب مع من لم يفعلها؟
- سؤال وجواب | ما ينبغي المزاح بين الزوجين إلا بما يوجب الألفة والمودة
- سؤال وجواب | حب الفتاة لشاب أجنبي بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | عزف الخطاب عني. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | هجره صديقه ويرفض مصالحته. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | هل النسيان سببه القلق أم التفكير الزائد أم الوساوس؟
- سؤال وجواب | موقف الموظف الأمين من اختلاسات مديره لأموال الشركة
- سؤال وجواب | هل الطعام المثلج أو المحروق يسبب أمراضاً؟
- سؤال وجواب | امتنع أبوها عن تزويجها حتى تتم دراستها المختلطة
- سؤال وجواب | حكم غناء الشخص ليسلي نفسه
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى الجامعة بغير نقاب
- سؤال وجواب | ما هي أهم الأغذية للحفاظ على صحة جيدة؟
- سؤال وجواب | حكم من علق طلاق زوجته على فعل ما ثم أذن لها في فعله
- سؤال وجواب | درجة الأحاديث الواردة في فضل سورتي الصافات والزلزلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل