مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الفتوى بغير علم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب التورم تحت العينين
- سؤال وجواب | التيمم للصلاة هو فرضكِ
- سؤال وجواب | حكم التطوع بصيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع
- سؤال وجواب | تأخر حمل زوجتي بلا سبب
- سؤال وجواب | حكم مقاطعة الزوجة لأهل زوجها لتفادي الأذى
- سؤال وجواب | الفواكه والخضروات والرياضية وعلاقتها بالسيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم
- سؤال وجواب | أعاني من الحياء الشديد حتى أني لا أستطيع المطالبة بحقوقي.
- سؤال وجواب | أصبت بعدة مشاكل منذ تغير عملي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي كيفية الانسحاب من دواء اتيميل؟
- سؤال وجواب | زوج أختي يضرب ابنته بشكل عنيف وأختي لا تريد الطلاق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الخجل الزائد عن اللزوم وفقد الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | انتفاخٌ دائريٌ صلبٌ أسفل رأس العضو.
- سؤال وجواب | هل أضل الله الإنسان في شأن صلب المسيح عليه السلام ؟
- سؤال وجواب | تضيع حقوقي بسبب خجلي.
- سؤال وجواب | أشعر بالخجل أثناء الكلام، ما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

ما حكم الفتوى بغير علم ؟.

الحمد لله.

لما كانت الفتوى بيانا لحكم الله عز وجل في الوقائع والأحداث ، وهناك من الناس من سيتبع هذا المفتي فيما قاله من أحكام، كان المفتي بغير علم واقعاً في كبيرتين عظيمتين: الكبيرة الأولى : الجرأة على الكذب والافتراء على الله.

قال الله عز وجل : (قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33.

والمفتي بغير علم يقول على الله ما لا يعلم ، وقد قرن الله تعالى تحريم ذلك بتحريم الإشراك به ، مما يدل على عظم ذنب من قال على الله ما لا يعلم.

قال ابن القيم رحمه الله : " وقد حرم الله سبحانه القول عليه بغير علم في الفتيا والقضاء ، وجعله من أعظم المحرمات ، بل جعله في المرتبة العليا منها فقال تعالى : ( قُُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) الأعراف/33.

فرتب المحرمات أربع مراتب : وبدأ بأسهلها وهو الفواحش.

ثم ثَنَّى بما هو أشد تحريما منه وهو الإثم والظلم.

ثم ثَلَّث بما هو أعظم تحريما منها وهو الشرك به سبحانه.

ثم ربَّع ما هو أشد تحريما من ذلك كله وهو القول عليه بلا علم ، وهذا يعم القول عليه سبحانه بلا علم في أسمائه وصفاته وأفعاله وفي دينه وشرعه.

ومما يدل أيضا على أنه من كبائر الإثم قول الله تعالى : ( وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) النحل/116-117.

فتقدم إليهم سبحانه بالوعيد على الكذب عليه في أحكامه ، وقولهم لما لم يحرمه : هذا حرام ، ولما لم يحله : هذا حلال ، وهذا بيان منه سبحانه أنه لا يجوز للعبد أن يقول هذا حلال وهذا حرام إلا بما علم أن الله سبحانه وتعالى أحله وحرمه " انتهى.

" إعلام الموقعين " (1/38).

الكبيرة الثانية : إغواء الناس وإضلالهم.

فعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا ) رواه البخاري (100) ومسلم (2673).

فالمفتي بغير علم ضلَّ عن الحق ، وأضل غيره ممن اتبعه في فتواه.

جاء في " الموسوعة الفقهية " (32/24) : " الإفتاء بغير علم حرام , لأنه يتضمن الكذب على الله تعالى ورسوله , ويتضمن إضلال الناس , وهو من الكبائر , لقوله تعالى : (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون) , فقرنه بالفواحش والبغي والشرك , ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء , ولكن يقبض العلم بقبض العلماء , حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا , فسئلوا , فأفتوا بغير علم , فضلوا وأضلوا).

من أجل ذلك كثر النقل عن السلف إذا سئل أحدهم عما لا يعلم أن يقول للسائل : لا أدري.

نقل ذلك عن ابن عمر رضي الله عنهما والقاسم بن محمد والشعبي ومالك وغيرهم , وينبغي للمفتي أن يستعمل ذلك في موضعه ويعود نفسه عليه , ثم إن فَعَل المستفتي بناءً على الفتوى أمراً محرماً أو أَدَّى العبادة المفروضة على وجه فاسد , حمل المفتي بغير علم إثمَه , إن لم يكن المستفتي قَصَّر في البحث عمن هو أهل للفتيا , وإلا فالإثم عليهما" انتهى.

وقال ابن مسعود : ( من كان عنده علم فليقل به ، ومن لم يكن عنده علم فليقل : الله أعلم ، فإن الله قال لنبيه : ( قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ ) ص/86 ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يؤثر وجود التهاب في الدم على الحمل؟
- سؤال وجواب | خوفي من الموت جعلني أواظب على الصلاة!
- سؤال وجواب | الجهل بأحكام الشريعة ومقاصدها هو سبب التعقيد والتشدد
- سؤال وجواب | أخجل من الناس كثيرا لدرجة التنازل عن حقوقي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل ارتداء النقاب بلا موافقة أمي جائز؟
- سؤال وجواب | أشكو من الخوف من الكلام حينما أجتمع مع صديقاتي
- سؤال وجواب | ما هي العوامل التي تساعدني كي أصبح شجاعاً وأدافع عن نفسي؟
- سؤال وجواب | ابنتي المراهقة تعاني من الخجل والرهاب الاجتماعي، وعدم الثقة بالنفس والعصبية!
- سؤال وجواب | عدم ارتداء النقاب خوفًا من الأذى وطاعة للوالد
- سؤال وجواب | حكم وظيفة نمص الحواجب بنية التبرع بالراتب
- سؤال وجواب | أنا خجولة ولا أثق بنفسي وخاصة عند تقديم العروض أمام الطلاب
- سؤال وجواب | معاناة مع الرهاب. أرشدوني للعلاج المناسب.
- سؤال وجواب | عندي نوبات هلع وخوف جعلتني حبيسًا في البيت! كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | تأخر زواجي رغم إلحاحي ويقيني بالدعاء، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أنام كثيرًا وبشكل مفاجئ وغريب، ما تشخيص هذه الحالة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل