مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يستحب ختم القرآن في رمضان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلة سيلان اللعاب أثناء النوم، ما حلها؟
- سؤال وجواب | استماع القرآن مع الانشغال بالعمل
- سؤال وجواب | أشكو من آلام تحت الثدي ظهرت بعد أن تقيأت بشدة، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | واجب من صلى عكس جهة القبلة
- سؤال وجواب | الكلام القبيح.الحامل عليه. وكفارته
- سؤال وجواب | ترك الصلاة. ضيق في الدنيا وهلاك في الآخرة
- سؤال وجواب | اشتغالي بالصلاة والطاعة يشعرني بالراحة والسعادة
- سؤال وجواب | ما هو المقصود بالليلة الخاصة الواردة في سورة الدخان
- سؤال وجواب | حكم استعمال الديرما رول لتنقية البشرة
- سؤال وجواب | آداب طالب العلم وخصائص العالم الرباني
- سؤال وجواب | أجر الصبر على سقوط الجنين ذي الرّوح
- سؤال وجواب | شعار أهل الجاهلية التصفيق
- سؤال وجواب | الأدلة على فضل الإتقان في العمل
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع ولا أرغب بالعمل الآن، فهل ترون قراري صائبا بتأجيل موضوع العمل؟
- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب فسخ خطبتي لفتاتين أحببتهما. أشيروا عليّ
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أرجو أن تخبرني ما إذا كان من الضروري على المسلم ختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان ، إذا كان الجواب بنعم ، أرجو أن تورد الحديث المؤيد لذلك القول ..

الحمد لله.

أولاً : يشكر السائل الكريم على حرصه على معرفة حكم المسألة بدليلها ، ولا شك أن هذا أمر مطلوب ، يجب أن يسعى إليه كل مسلم ، حتى يكون متبعاً للكتاب والسنة.

قال الشوكاني رحمه الله "إرشاد الفحول" (450-451) : " إذا تقرر لك أن العامي يسأل العالم ، والمقصر يسأل الكامل ، فعليه أن يسأل أهل العلم المعروفين بالدين وكمال الورع ، عن العالم بالكتاب والسنة ، العارف بما فيهما ، المطلع على ما يحتاج إليه في فهمهما من العلوم الآلية ، حتى يدلوه عليه ويرشدوه إليه ، فيسأله عن حادثته طالباً ما في كتاب الله سبحانه أو ما في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فحينئذ يأخذ الحق من معدنه ، ويستفيد الحكم من موضعه ، ويستريح من الرأي الذي لا يأمن المتمسك به أن يقع في الخطأ المخالف للشرع ، المباين للحق " انتهى.

وفي كتاب ابن الصلاح "أدب المفتي والمستفتي" (ص171) قال : " وذكر السمعاني أنه لا يمنع من أن يطالب المفتي بالدليل ، لأجل احتياطه لنفسه ، وأنه يلزمه أن يذكر له الدليل إن كان مقطوعاً به ، ولا يلزمه ذلك إن لم يكن مقطوعاً به ؛ لافتقاره إلى اجتهاد يقصر عنه العامي.

والله أعلم بالصواب " انتهى.

ثانياً : نعم ، يستحب للمسلم أن يكثر من قراءة القرآن في رمضان ويحرص على ختمه ، لكن لا يجب ذلك عليه ، بمعنى أنه إن لم يختم القرآن فلا يأثم ، لكنه فوت على نفسه أجوراً كثيرة.

والدليل على ذلك : ما رواه البخاري (4614) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه : ( أن جبريل كان يعْرضُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْقُرْآنَ كُلَّ عَامٍ مَرَّةً ، فَعرضَ عَلَيْهِ مَرَّتَيْنِ فِي الْعَامِ الَّذِي قُبِضَ فيه ) قال ابن الأثير في "الجامع في غريب الحديث" (4/64) : " أي كان يدارسه جميع ما نزل من القرآن " انتهى.

وقد كان من هدي السلف رضوان الله عليهم ، الحرص على ختم القرآن في رمضان ، تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فعن إبراهيم النخعي قال : كان الأسود يختم القرآن في رمضان في كل ليلتين.

"السير" (4/51).

وكان قتادة يختم القرآن في سبع ، فإذا جاء رمضان ختم في كل ثلاث ، فإذا جاء العشر ختم في كل ليلة.

"السير" (5/276).

وعن مجاهد أنه كان يختم القرآن في رمضان في كل ليلة.

"التبيان" للنووي (ص/74) وقال : إسناده صحيح.

وعن مجاهد قال : كان علي الأزدي يختم القرآن في رمضان كل ليلة.

"تهذيب الكمال" (2/983).

وقال الربيع بن سليمان : كان الشافعي يختم القرآن في رمضان ستين ختمة.

"السير" (10/36).

وقال القاسم ابن الحافظ ابن عساكر : كان أبي مواظباً على صلاة الجماعة وتلاوة القرآن ، يختم كل جمعة ، ويختم في رمضان كل يوم.

"السير" (20/562).

قال النووي رحمه الله معلقاً على مسألة قدر ختمات القرآن : " والاختيار أن ذلك يختلف باختلاف الأشخاص ، فمن كان يظهر له بدقيق الفكر ، لطائف ومعارف ، فليقتصر على قدر يحصل له كمال فهم ما يقرؤه ، وكذا من كان مشغولا بنشر العلم ، أو غيره من مهمات الدين ، ومصالح المسلمين العامة ، فليقتصر على قدر لا يحصل بسببه إخلال بما هو مرصد له.

وإن لم يكن من هؤلاء المذكورين فليستكثر ما أمكنه من غير خروج إلى حد الملل والهذرمة " انتهى.

"التبيان" (ص76).

ومع هذا الاستحباب والتأكيد على قراءة القرآن وختمه في رمضان ، يبقى ذلك في دائرة المستحبات ، وليس من الضروريات الواجبات التي يأثم المسلم بتركها.

سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجب على الصائم ختم القرآن في رمضان ؟ فأجاب : " ختم القرآن في رمضان للصائم ليس بأمر واجب ، ولكن ينبغي للإنسان في رمضان أن يكثر من قراءة القرآن ، كما كان ذلك سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كان عليه الصلاة والسلام يدارسه جبريل القرآن كل رمضان " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (20/516) وانظر الأسئلة رقم (

66063

) (

26327

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كرهت الزواج بسبب فسخ خطبتي لفتاتين أحببتهما. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | الطريق إلى التسامح مع الحاقدين والحاسدين
- سؤال وجواب | فاجأها الحيض أثناء أذان الفجر ، فهل تقضي صلاة الفجر بعد أن تطهر ؟
- سؤال وجواب | الاقتراض من صندوق الادّخار
- سؤال وجواب | بلغم دائم يصاحبه رائحة كريهة ونزول دم بعد العطاس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الزواج من بنت أخت أخت من الرضاعة
- سؤال وجواب | ترجمة جعفر بن علي الزكي
- سؤال وجواب | هل من حل للتبول اللاإرادي بعد عملية تضخم البروستاتا؟
- سؤال وجواب | مدى صحة التوبة دون تذكر الذنب أو استحضاره
- سؤال وجواب | تعريف العصبة. وترتيبهم في ولاية النكاح
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب (مجمع الأمثال)
- سؤال وجواب | هل من الغيبة قول (الله يهديه)(فلان أصلحه الله )
- سؤال وجواب | القبلة هل تبطل الوضوء؟
- سؤال وجواب | كتب في الرد على المخالفين
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الارتجاع المريئي والتأتأة والتوتر والرجفة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل