مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفرق بين كفالة الأيتام وتبنيهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تعتبر حالة طفلي نادرة كما ذكر الأطباء؟
- سؤال وجواب | كيفية علاج كبر الأنف وظهور البثور والرءوس السوداء عليه
- سؤال وجواب | صلة الرحم بقدر الاستطاعة ومردها للعرف
- سؤال وجواب | تعمد تقيؤ الطعام بعد تناوله لنقص الوزن . أسبابه وأضراره وعلاجه
- سؤال وجواب | ما أسباب كثرة التقيؤ بعد اتباع نظام غذائي جديد؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وحدود الانتفاع منه
- سؤال وجواب | حكم من حلف ألا يأخذ مالا أعطاه لأمه فأخذ أوراقا غيرها
- سؤال وجواب | كيفية جمح الرغبة في مشاهدة الحرام؟
- سؤال وجواب | لدي طفلة عندما تنام تتعرق بشدة وتسخن أطرافها، فهل هذه حالة مرضية؟
- سؤال وجواب | أعاني من إمساك مزمن ولم تنفع الأدوية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ضوابط لا بد من مراعاتها للمتزوج بأكثر من واحدة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في القصاص من اللطمة والضربة
- سؤال وجواب | الفرق بين الفقه الإسلامي والقوانين الوضعية
- سؤال وجواب | المشي إلى المسجد أفضل من الركوب وأكثر أجراً
- سؤال وجواب | المحرمات من الرضاع سبع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

الكثير من اللاجئين الكوسوفيين يدخلون أمريكا وربما ترعاهم منظمات نصرانية.

بعض الأخوة يريدون أن يكفلوا الأيتام بأن يأخذوهم ليعيشوا في بيوتهم ويطعموهم.

أحد الشيوخ قال بأن هذا حرام فلا يجوز التبني في الإسلام ولم يشجع الناس على كفالة الأيتام.

هل الإسلام يسمح لنا بأن نتبنى الأيتام وبدون تغيير أسم اليتيم ؟ هل يعتبر اليتيم المكفول كطفل للكافل ؟..

الحمد لله.

هناك فروق بين التبني وكفالة اليتيم.

أ‌- أما التبني : فهو أن يتخذ الرجل يتيماً من الأيتام فيجعله كأحد أبنائه الذين هم من صلبه ويدعى باسمه ولا تحل له محارم ذلك الرجل فأولاد المتبني إخوة لليتيم وبناته أخوات له وأخواته عماته وما أشبه ذلك.

وهذا كان من فعل الجاهلية الأولى ، حتى أن هذه التسميات لصقت ببعض الصحابة كالمقداد بن الأسود حيث أن اسم أبيه ( عمرو ) ولكنه يقال له ابن الأسود باسم الذي تبناه.

وظل كذلك في أول الإسلام حتى حرم الله ذلك في قصة مشهورة حيث كان زيد بن حارثة يدعى زيد بن محمد ، وكان زوجاً لزينب بنت جحش فطلقها زيد.

عن أنس قال : لما انقضت عدة زينب قال رسول الله لزيد بن حارثة : " اذهب فاذكرها علي فانطلق حتى أتاها وهي تخمر عجينهاقال : يا زينب ابشري أرسلني رسول الله يذكرك قالت : ما أنا بصانعة شيئاً حتى أُوامر ربي فقامت إلى مسجدها و جاء رسول الله صلى الله فدخل عليها ".

و في هذا أنزل الله قوله : ( و إذ تقول للذي أنعم الله عليه و أنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطراً وكان أمر الله مفعولاً) الأحزاب/37.

رواه مسلم ( 1428 ).

ب‌- وقد حرم الله تعالى التبني لأن فيه تضييعاً للأنساب وقد أُمرنا بحفظ أنسابنا.

عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر ومن ادَّعى قوما ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ".

رواه البخاري ( 3317 ) ومسلم ( 61 ).

ومعنى كفر : أي جاء بأفعال الكفار لا أنه خرج من الدين.

لأن فيه تحريم لما أحل الله وتحليل لما حرم.

فإن تحريم بنات المتبني مثلاً على اليتيم فيه تحريم للمباح الذي لم يحرمه الله تعالى واستحلال الميراث من بعد موت المتبني مثلاً فيه إباحة ما حرم الله لأن الميراث من حق الأولاد الذين هم من الصلب.

قد يُحدث هذا الشحناء والبغضاء بين المُتَبنَّى وأولاد المُتبنِّي.

لأنه سيضيع عليهم بعض الحقوق التي ستذهب إلى هذا اليتيم بغير وجه حق وهم بقرارة أنفسهم يعلمون أنه ليس مستحقاً معهم.

وأما كفالة اليتيم فهي أن يجعل الرجل اليتيم في بيته أو أن يتكفل به في غير بيته دون أن ينسبه إليه ، ودون أن يحرم عليه الحلال أو أن يحل له الحرام كما هو في التبني ، بل يكون الكفيل بصفة الكريم المنعم بعد الله تعالى ، فلا يقاس كافل اليتيم على المتبني لفارق الشبه بينهما ولكون كفالة اليتيم مما حث عليه الإسلام.

قال تعالى : ( … ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير ، وإن تخالطوهم فإخوانكم.

والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم ) البقرة/220.

وقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم كفالة اليتيم سبباً لمرافقته في الجنة مع الملازمة.

عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وأنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا - وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئاً – ".

رواه البخاري ( 4998 ).

ولكن يجب التنبيه على أن هؤلاء الأيتام متى بلغوا الحلم يجب فصلهم عن نساء الكافل وبناته وألا يُصلح من جانب ويُفسد من جانب آخر كما أنه ينبغي العلم بأن المكفول قد تكون يتيمة وقد تكون جميلة تشتهى قبل البلوغ فيجب على الكافل أن يراقب أبناءه من أن يقعوا بالمحرمات مع الأيتام لأن هذا قد يحدث ويكون سبباً للفساد الذي قد يعسر إصلاحه.

ثم إننا نحث إخواننا على كفالة الأيتام وأن هذا من الأخلاق التي يندر فعلها إلا عند من وهبه الله الصلاح وحب الخير والعطف على الأيتام والمساكين ، لاسيما إخواننا في كوسوفو والشيشان فقد لاقوا من الضنك والعذاب ما نسأل الله تعالى أن يفرّج عنهم كربهم و شدائدهم.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أجمع بين الأمور الدينية والدنيوية دون أن أفتن بالدنيا وزينتها؟
- سؤال وجواب | هل لانتفاخ البطن علاقه بنغزات القلب؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مزرعة عنب يصنع منه النبيذ وأداء العمرة بالمال المكتسب منه
- سؤال وجواب | كيف أعود إبني الصغير على تناول الأشياء بيده اليمنى؟
- سؤال وجواب | الطلاق بدون نية
- سؤال وجواب | هل لعملية توسيع المثانة مضاعفات؟
- سؤال وجواب | حكم تأنيس الحيوانات المفترسة، وهل يعتبر من تقتله وهو يروضها قاتلا لنفسه؟
- سؤال وجواب | الاستثمار في الأسهم النقية في شركة تروّج للشواذ
- سؤال وجواب | أشتكي من الدوخة والدوار وآلام الرقبة والثدي، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الرأس، وفي الصدر، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حرقة في البلعوم بعد تناول الطعام، ما سببها؟
- سؤال وجواب | شعري خفيف.فهل زراعة الشعر مفيدة لي؟ وما مدى نجاحه ومضاره؟
- سؤال وجواب | طلاق المرأة وهي حامل
- سؤال وجواب | صداع مصحوب بخفقان قوي وعدم تناسق في دقات القلب
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج للنحافة الوراثية أم أنه من الصعب أن تُعالج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل