مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وجوب اجتناب مجالس التداعي للعدوان والانتصار للعصبيات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس للرجل من مال زوجته إلا ما تطيب به نفسها
- سؤال وجواب | ليس للزوج أن يدخر ماله للحج وينفق على البيت من مال زوجته
- سؤال وجواب | متى تأخذ الزوجة من مال زوجها بغير علمه
- سؤال وجواب | يأتيه شك بأنه لم يسم على الطعام فيكرر البسملة عدة مرات
- سؤال وجواب | الحياء من الله تعالى ، صُوَره ، وأنواعه ، وآثاره
- سؤال وجواب | حكم دفع العيدية للأقارب مع حاجة الزوجة والأولاد
- سؤال وجواب | الإسراف في الولائم
- سؤال وجواب | أحس بشوكة تؤلمني في كل جسمي. ما هذه الحالة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | لا تأخذ من مال زوجها بدون إذنه بغير مبرر شرعي
- سؤال وجواب | كيف نطبق سنة اللعق بعد الفراغ من الطعام ؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في ميراث المريض مرضا عقليا
- سؤال وجواب | كم مرة يُسمِّي على الأكل؟
- سؤال وجواب | الخوف من الاختبارات ومن الفشل أهلكني وأرهقني!
- سؤال وجواب | ارتفاع السكر لدى الحامل . أسبابه ومخاطره وعلاجه
- سؤال وجواب | فضل ذكر الله وخطر الغفلة عنه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

في مجتمعنا البدوي هناك النزعة القبلية وحمية الجاهلية.

وفي يوم حدثت مشكلة مع أقارب لنا من عشيرتنا مع طرف آخر؛ فذهبت مع أقاربي من أجل المشكلة واجتمع أقاربنا وكانوا مستعدين للقتال، وخرجوا من بيوتهم لشن هجوم على الطرف الآخر، وبقيت أنا في مكان التجمع لم أخرج معهم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فليس عليك شيء من إثم القتل، ولا يلزمك شيء.وأما شهود الاجتماع مع قبيلتك: فإن كنت تعلم أن الاجتماع لأمر محرم شرعا -كالتداعي للعدوان والانتصار بالباطل- ولم تنكره فإنك تأثم على ذلك.

لأن الجلوس معهم وتكثير سوادهم في مثل تلك المناسبات يعتبر رضا بما اجتمعوا عليه، وإعانة عليه؛ وقد نهى الله تعالى عن التعاون على الاثم والعدوان فقال تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة: 2}.

وجاء في تفسير القرطبي عند كلامه على آية النساء: فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ {النساء: 140}: (فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره) أي غير الكفر.

(إنكم إذا مثلهم) فدل بهذا على وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر؛ لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم، والرضا بالكفر كفر، قال الله عز وجل: (إنكم إذا مثلهم).

فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء، وينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ارتفاع السكر لدى الحامل . أسبابه ومخاطره وعلاجه
- سؤال وجواب | فضل ذكر الله وخطر الغفلة عنه
- سؤال وجواب | ما حكم استقبال القبلة حال الشرب ؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر بسبب التصحيح الآلي في الاختبارات
- سؤال وجواب | الكاظم غيظه يخير من الحور، فماذا للمرأة؟
- سؤال وجواب | أذكار رسول الله صلى الله عليه وسلم اليومية
- سؤال وجواب | يعتادون قراءة الفاتحة والدعاء قبل الشروع في الطعام ، فما حكم ذلك ؟
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب للصداع واحتقان الأنف؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مزمن والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الإحسان للزوجة مقدم على الإحسان للأقارب
- سؤال وجواب | كيفية التغلب على مشاعر العجز والفشل أثناء المطالعة والمذاكرة؟
- سؤال وجواب | فقدت شهيتي ونقص وزني بسبب وسواس الموت والأمراض
- سؤال وجواب | حكم التسمية ( بسم الله ) عند الأكل.والزيادة عليها
- سؤال وجواب | لم تتقيد بشروط المعهد فهل تتقيد بها مستقبلا أم تعيد الدراسة من جديد
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والرهبة من الاختبارات، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05