مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الغضب الباطني على أفعال وأقوال الوالدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تحديد المهر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | شعري صار كالليف بسبب صبغة الشعر، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | الشبكة جزء من المهر يجب على الزوج الوفاء به
- سؤال وجواب | نصائح للمبتلى بالعشق
- سؤال وجواب | ما دلالة نزول الدم في حالة سلامة الجنين؟
- سؤال وجواب | لا يحل لك نكاحه وقد قيل إن أمك أرضعته
- سؤال وجواب | ما أسباب حصول الإعياء وألم الصدر المصاحب لجفاف الفم؟
- سؤال وجواب | أشعر بغدة غير مؤلمة تحت الرقبة يصحبها ضيق في التنفس، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | ستر عورة المرأة أمام الأجانب عنها واجب
- سؤال وجواب | تكرر الإجهاض معي أربع مرات رغم سلامة التحاليل الطبية، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | الرضعة الواحدة لا تحرم على الراجح .
- سؤال وجواب | هل أستطيع الجمع بين دواء بريستيك وتشامبيكس لكي أتخلص من التدخين؟
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة وكثرة النسيان
- سؤال وجواب | بين الوسطية والتشدد في تعامل الشباب مع الفتيات
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بالوعد أم يستحب فقط
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم الغضب على أقوال الوالدين أو أفعالهما، مع عدم إظهار الغضب فعلا أو قولا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالغضب في ذاته أمر لا اختيار للمرء فيه، فلا يؤاخذ به، ولكنه يؤاخذ على ترك ما يمكنه القيام به تجاهه وهو اجتناب الأسباب التي تدفع إليه، والحذر من آثاره السيئة.
قال الباجي في المنتقى، عند شرحه الحديث الذي نهى فيه النبي صلى الله عليه وسلم عنه، بقوله: لا تغضب.

رواه البخاري: ومعنى قوله -صلى الله عليه وسلم-: «لا تغضب» يريد -والله أعلم- لا تمض ما يبعثك عليه غضبك، وامتنع منه، وكف عنه.

وأما نفس الغضب، فلا يملك الإنسان دفعه، وإنما يدفع ما يدعوه إليه.

اهـ.
ولم نقف على قول لأحد من أهل العلم ذهب إلى مؤاخذة الإنسان بمجرد الغضب.

وإذا ترتب على هذا الغضب أثر سيء من قول أو فعل، فصاحبه مؤاخذ به، وهو في حق الوالدين نوع من العقوق.
نقل العيني عن السبكي أن ضابط العقوق هو: إيذاؤهما بأي نوع كان من أنواع الأذى.

قلَّ أو كثر، نهيا عنه، أو لم ينهيا، أو يخالفهما فيما يأمران، أو ينهيان، بشرط انتفاء المعصية في الكل.

اهـ.

وقد جعل الشرع سبلا لعلاج الغضب، ذكرنا جملة منها في الفتوى: 8038.

ونضيف هنا الابتعاد عند الغضب حتى تهدأ النفس وتذهب ثورة الغضب، فيأمن المرء حدوث المحذور، وقد فعل ذلك الأخيار، كما في قصة علي -رضي الله عنه- حينما وقع شيء بينه وبين زوجته فاطمة -رضي الله عنها- فذهب إلى المسجد.

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري، معلقا على ذلك: قال ابن بطال: وفيه أن أهل الفضل قد يقع بين الكبير منهم، وبين زوجته ما طبع عليه البشر من الغضب، وقد يدعوه ذلك إلى الخروج من بيته، ولا يعاب عليه.
قلت: ويحتمل أن يكون سبب خروج عليّ؛ خشية أن يبدو منه في حالة الغضب ما لا يليق بجناب فاطمة ـرضي الله عنهماـ، فحسم مادة الكلام بذلك، إلى أن تسكن فورة الغضب من كل منهما.

اهـ.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تكرر الإجهاض معي أربع مرات رغم سلامة التحاليل الطبية، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | الرضعة الواحدة لا تحرم على الراجح .
- سؤال وجواب | هل أستطيع الجمع بين دواء بريستيك وتشامبيكس لكي أتخلص من التدخين؟
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة وكثرة النسيان
- سؤال وجواب | بين الوسطية والتشدد في تعامل الشباب مع الفتيات
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بالوعد أم يستحب فقط
- سؤال وجواب | حكم شهادة المرأة الواحدة في الرضاع وعدم اليقين بخمس رضعات وهل يثبت الرضاع مع تغير صفة اللبن
- سؤال وجواب | ما الحكم فيمن تزوج بنت أخته من الرضاع وأنجب منها وتوفي عنها
- سؤال وجواب | زملائي في العمل يغارون مني، فكيف أحسن علاقتي بهم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الخفقان القوي الذي شعرت به؟
- سؤال وجواب | حكم الشركة بشراء شخص لمواشي يدفعها لآخر يتحمل كل نفقاتها
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أكل والأعين تنظر إليه.
- سؤال وجواب | كتمة ودوخة وإرهاق وضعف التركيز. ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | لا يصح قبض المحجور عليه لنفسه
- سؤال وجواب | العاطفة الأنثوية عند الفتى الناشئ بين الإناث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل