مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صفة الاختيال في المشي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | محل إباحة الحلف كذباً لدفع الأذى عن المسلم
- سؤال وجواب | حكم تعليق التمائم التي من القرآن أو الدعاء في أعناق الصغار
- سؤال وجواب | مجرد ذكر مساوئ الناس ليس تعييرا ولكنه غيبة وعدم ستر عليهم
- سؤال وجواب | التهاب الوتر الأخمصي. السبب والعلاج
- سؤال وجواب | الإصرار على المعصية هل يؤدي إلى كفر الإعراض
- سؤال وجواب | حكم تشريع القوانين الوضعية ورأي الشيخ ابن عثيمين في ذلك
- سؤال وجواب | حكم ذكر غير البلد الذي توضع فيه الفيديوهات في الإنترنت
- سؤال وجواب | حسن الظن وطيب الكلام يقي الزوجين كثيرا من الخلاف والنزاع
- سؤال وجواب | تتنبأ بأشياء تكاد تكون صحيحة ويعتقدون أنها تعلم الغيب
- سؤال وجواب | بعد الولادة القيصرية حدث اضطراب في الدورة الشهرية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم سب المنبه الذي يوقظ للصلاة
- سؤال وجواب | هل يكون الحمل خارج الرحم سبباً للإجهاض؟
- سؤال وجواب | هل الأولى المواصلة في طلب العلم أم التفرغ لخدمة الوالد؟
- سؤال وجواب | مكان وضع النقود التي تحتوي على آية قرآنية
- سؤال وجواب | عندما أصلي أشعر وكأن روحي تخرج مني بسبب الاكتئاب والوسواس القهري
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل مشي الرمل، مشي اختيال وخيلاء، وهو أن يمشي الإنسان سريعا، مع تقارب الخطى، مع العلم بأن هذه مشية النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الحج ..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فالمشي الذي فيه قوة ونشاط، من غير تكلف وتنطع، هو السنة.

فقد جاء في صفة مشي النبي صلى الله عليه وسلم أنه كَانَ إِذَا مَشَى، مَشَى مُجْتَمِعًا، لَيْسَ فِيهِ كَسَلٌ.

رواه أحمد، وصححه شعيب الأرنؤوط.ومعنى "مجتمعا: أي: شديد الحركة، قوي الأعضاء، غير مسترخ في المشي.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمشي تلك المشية من غير تكلف، ولا تشنج ولا تصنع.

وأما قول البغوي في شرح السنة: يمشي اختيالا، وَيُقَارب خطاه تنعما.

فمن الواضح أنه لا يعني به الرمل الذي جاءت به السنة في الطواف، فالرمل الإسراع مع تقارب الخطى، ولكن مع غير تكبر.

قال الزرقاني في شرح الموطأ: الْإِسْرَاعُ فِي الْمَشْيِ مَعَ تَقَارُبِ الْخُطَى، وَقَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: هُوَ شَبِيهٌ بِالْهَرْوَلَةِ.

اهــ.

ومشية المختال أن يمشي متكبرا، متعاظما في نفسه، ومتجاوزا حد الاعتدال في المشي، وباطن القدم تلامس الأرض أثناء المشي كأنه يسحبها سحبا، هذه صفات مشي الاختيال التي ذكرها أهل العلم.

قال صاحب المفاتيح في شرح المصابيح: قوله: "إذا مشى تَكَفّأَ"، (تَكَفَّأَ) في المشي: إذا رفعَ رِجْلَه من الأرض ثم وَضَعها؛ يعني: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفَعُ قدمَه من الأرض عند المشي، ولا يمسَحُ قدمَه على الأرضِ كمن يمشي عن التبختر والاختيال.

اهـ.وهذا -فيما يظهر- ما أراده البغوي بقوله: يرفَعُ رِجْلَه من الأرض رفْعًا بائنًا، لا كمَنْ يمشِي اختيالاً.

(يعني لا يرفعها عن الأرض).

وفي سبل السلام: وَالِاخْتِيَالُ فِي الْمِشْيَةِ هُوَ مِنْ التَّكَبُّرِ.

وجاء في الموسوعة الفقهية في بيان صفة الاختيال في المشي: الاِخْتِيَال فِي الْمَشْيِ:الاِخْتِيَال فِي الْمَشْيِ يَحْدُثُ بِتَجَاوُزِ الإْنْسَانِ حَدَّ الْقَصْدِ وَالاِعْتِدَال فِي مِشْيَتِهِ، وَالْقَصْدُ فِي الْمَشْيِ يَكُونُ بَيْنَ الإْسْرَاعِ وَالْبُطْءِ.

وَالْمَعْنَى أَنَّ الإْنْسَانَ لاَ يُسْرِعُ فِي مِشْيَتِهِ بِأَنْ يَثِبَ وَثْبَ الشُّطَّارِ.

كَمَا أَنَّهُ لاَ يُبْطِئُ فِي مِشْيَتِهِ بِحَيْثُ يَدِبُّ عَلَى الأْرْضِ دَبِيبَ الْمُتَمَاوِتِينَ الْمُتَثَاقِلِينَ، وَلِهَذَا أَمَرَ اللَّهُ بِالْقَصْدِ فِي الْمَشْيِ، فَقَال تَعَالَى: {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ}، كَمَا امْتَدَحَ اللَّهُ تَعَالَى مَنْ يَقْتَصِدُ فِي مِشْيَتِهِ، وَلاَ يَتَجَاوَزُ الاِعْتِدَال بِقَوْلِهِ: {وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأْرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَمًا}، وَمِنْ ثَمَّ إِذَا تَجَاوَزَ الإْنْسَانُ حَدَّ الاِعْتِدَال وَالْقَصْدِ فِي الْمَشْيِ، يَكُونُ قَدْ وَقَعَ فِي الْمَحْظُورِ، وَهُوَ الاِخْتِيَال.

وَالأْصْل فِي تَحْرِيمِ الاِخْتِيَال فِي الْمَشْيِ وَأَنَّهُ مِنَ الْكَبَائِرِ قَوْله تَعَالَى: {وَلاَ تَمْشِ فِي الأْرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأْرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَال طُولاً كُل ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا}.

اهـ.

وجاء فيها أيضا: الاِخْتِيَال فِي الْمَشْيِ: وَهُوَ يَعْنِي التَّبَخْتُرُ وَالتَّعَالِي فِي الْمِشْيَةِ، وَهُوَ مُحَرَّمٌ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلاَ تَمْشِ فِي الأْرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأْرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَال طُولاً * كُل ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا}، وَبِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي فِي حُلَّةٍ تُعْجِبُهُ نَفْسُهُ، مُرَجَّلٌ شَعْرُهُ، إِذْ خَسَفَ اللَّهُ بِهِ، فَهُوَ تَجَلْجَل إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ.

وما يُعرف الآن أو يسمى بالمشية العسكرية أو الرياضية، التي يحرك فيها الماشي يديه مستقيمتين، وقدميه مستقيمتين مع الشد كأنها مسطرة، ويرفع يديه إلى الأعلى رفعا مبالغا فيه، وينصب رأسه كأنه ينظر إلى السماء، ويمشي ضاربا الأرض برجليه بقوة وكأنه يريد أن يخرقها.

فليست تلك المشيةُ مشيةَ رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هي مِشيةٌ أقربُ إلى الاختيال منها إلى السنة؛ لما فيها من التكلف، وربما تعاظم الماشي فيها، وزهت نفسه في عينيه، ولم تكن عساكر الإسلام في زمن عزة المسلمين تعرف مثل هذه الأمور، التي ربما أُخِذَتْ من غير المسلمين كهذه المشية أو نحوها.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عندما أصلي أشعر وكأن روحي تخرج مني بسبب الاكتئاب والوسواس القهري
- سؤال وجواب | الحنث في اليمين متى ينحل ومتى يتكرر
- سؤال وجواب | اليمين على الماضي لا تنعقد
- سؤال وجواب | يمين البِرّ، والحنث فيها
- سؤال وجواب | أنقذوني من القلق والرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الرقبة والظهر فهل لها علاقة ببعضها؟
- سؤال وجواب | أشكو من تساقط الشعر وعدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغي
- سؤال وجواب | أيهما أفضل، القيصرية أم الطلق الصناعي لمن تعاني من سرطان وذئبة حمراء؟
- سؤال وجواب | من شك في وقوع النذر منه
- سؤال وجواب | الترهيب من اليمين الغموس والتوبة منه
- سؤال وجواب | لدي سوء هضم وانتفاخ في البطن ومغص شديد
- سؤال وجواب | وسواس الإيدز يلاحقني. فماذا علي أن أفعل؟
- سؤال وجواب | ضوابط العمل في البازارات السياحية
- سؤال وجواب | آلام جانبي الظهر بعد الاستيقاظ من النوم والتي تزول بعد التبول
- سؤال وجواب | هل استخدام المضاد الحيوي يؤثر على الحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل