مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اتهام المسلم بأنه عميل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ثمَّة ضرر من خروج المني قبل وبعد التبول؟
- سؤال وجواب | الثآليل التناسلية وعلاقتها بالدوخة وعدم التركيز وفقدان الشهية
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا كان الغضب شديدا وكان واعيا
- سؤال وجواب | حكم عمل برنامج لشركات العمرة التي قد يعتمر معها بعض المبتدعة
- سؤال وجواب | هل (الكورتيزون) يسبب الضعف الجنسي؟ وما علاج هذا الضعف؟
- سؤال وجواب | حكم الوساطة التجارية (السمسرة) :
- سؤال وجواب | أحكام من وجد مالا في بيته
- سؤال وجواب | يتحدث مع فتاة بأحاديث المتزوجين ويريد التوبة النصوح
- سؤال وجواب | شخصيتي حساسة وأتأثر سريعا فهل يمكنكم مساعدتي؟
- سؤال وجواب | مدى صحة التوبة دون تذكر الذنب أو استحضاره
- سؤال وجواب | حكم من وصلته حصص لحم للتوزيع ووعد فقيرا أن يعطيه فنسي
- سؤال وجواب | هل السمنة تؤثر على حجم وفاعلية الخصية؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة لإسعاد النفس وتغييرها للأفضل؟
- سؤال وجواب | هل احتقان البروستاتا يؤدي لتقطُّر البول بعد الانتهاء منه؟
- سؤال وجواب | قبول العذر من شيم الكرام
آخر تحديث منذ 43 دقيقة
6 مشاهدة

ما حكم وصفنا لشخص بأنه عميل ؟ وهل هذا يعد قذفا أم لا ؟ أرجو الرد بأسرع وقت ممكن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالقذف المعروف الموجب للحد خاص بتهمة الزنا، أو بنفي النسب، فلا يعد الاتهام بغيره من الجرائم قذفا بهذا المعنى، وراجعي الفتوى رقم:

29732.

والاتهام بالعمالة في عرف زماننا يعني خيانة الأمة أو التجسس عليها لصالح أعدائها.

ولا علاقة له بجريمة الزنا، وبالتالي لا يعد قذفا، وإن كان سبا صريحا وشتما قبيحا، فإن ألصق بمن هو بريء منه في غيبته فهو بهتان، وإن كان في حضرته فهو ظلم وفحش وطعن وعدوان، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء.

رواه الترمذي وحسنه وأحمد، وصححه الألباني.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: سباب المسلم فسوق.

متفق عليه.

وأما إن كان الموصوف بذلك أهلا له، فالتحذير منه مطلوب عقلا وشرعا، وهو من جملة النصيحة لأئمة المسلمين وعامتهم، وراجعي الفتوى رقم:

138032

.

وهنا لابد من التنبيه على أن اتهام الناس بمجرد الظن أمر محرم، قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ {الحجرات: 12} وقال صلى الله عليه وسلم: إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا.

رواه مسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قروض البنوك التجارية هي عين الربا الذي نزل القرآن بتحريمه
- سؤال وجواب | ألم مستمر بين الصفن والشرج، أريد علاجا فعالا.
- سؤال وجواب | كنت أعاني من خروج الخصية خارج كيس الصفن فاستأصلتها
- سؤال وجواب | تقصير المرأة شعرها ليكون كثيفًا
- سؤال وجواب | هل آلام الظهر وفرقعة الركبتين من أضرار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | هل هناك أثر للكيس الدهني في الخصية على الإنجاب والقدرة الجنسية؟
- سؤال وجواب | ما النصائح التي تحسن وتقلل من كثرة التبول؟
- سؤال وجواب | تقدم شاب لخطبتي وأنا في حيرة من أمري هل أقبل به أم أرفض؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في القلب والظهر والكتف، فهل يعقل أن القلق سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | نزول قطرات بعد التبول، هل هو سلس أم تأخر في توقف البول؟
- سؤال وجواب | لدي ضعف انتصاب أو ضعف دوامه رغم أن فحوصاتي سليمة
- سؤال وجواب | العمل في شركة تشترط على العملاء وضع مبلغ التأمين في بنك ربوي
- سؤال وجواب | خشونة وآلام بكل مفاصل جسمي فما هذا وما علاجه؟
- سؤال وجواب | تضخم البروستاتا بعد الخمسين.
- سؤال وجواب | ماهي أفضل طريقة لاستئصال البروستاتا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل