مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | محل جواز تقبيل الأطفال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أهمية بر الوالدين وصلة الرحم
- سؤال وجواب | يشترط في الحاضن القدرة على الحضانة
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول خلق الله تعالى للكون
- سؤال وجواب | الاستغاثة المشروعة والممنوعة
- سؤال وجواب | أعاني من عدم فرد الساق بشكل طبيعي. فما الحل؟
- سؤال وجواب | تمني الشخص أن يكون زواجه مبنيًّا على الحب
- سؤال وجواب | أعاني من الجنف مما يجعلني أواجه صعوبة في السجود. فهل صلاتي صحيحة؟
- سؤال وجواب | من وجبت عليه الجمعة لزمه السعي إليها ولو كان سيدرك ركعة منها فقط
- سؤال وجواب | لا حرج في عدم إخبار المريض بقرب موته
- سؤال وجواب | فقدت شهيتي ونقص وزني بسبب وسواس الموت والأمراض
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الكبد منذ تسع سنوات، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل الميت الذي لم يحج تذهب روحه للحج
- سؤال وجواب | أحوال تصدق المدين
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المثلى لعلاج التهاب العصب السابع؟
- سؤال وجواب | معيار الدين مقدم على كل المعايير
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

أنا شاب عمري26 سنة، أعزب مواظب على صلاتي، ولكن مشكلتي أني عندما أداعب الأطفال تنشط غريزتي بدون قصد وتخرج قطرات ماء شفاف، فهل هذا حرام وينقض الطهارة الكبرى، أريحوني؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الأصل هو جواز تقبيل الأطفال مودة وشفقة ورحمة، بل قد نصَّ بعض الفقهاء على استحبابه، ففي تحفة المحتاج في الفقه الشافعي : ولا بأس بتقبيل وجه طفل رحمة.إلخ.

عبارة الروض: وتقبيل خدِّ طفل ولو لغيره لا يشتهى، وأطراف شفته مستحب.

انتهىودليل استجابه ما رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الأقرع بن حابس أبصر النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الحسن فقال: إن لي عشرة من الولد ما قبَّلت واحداً منهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه من لا يرحم لا يُرحم.

هذا فيما إذا كان على سبيل الشفقة والرحمة.أما إن كان للذة فلا يجوز ولو مع المحارم، قال القرافي في كتابه الفروق: بلغني عن بعض العلماء أنهم كانوا يتحاشون تقبيل أولادهم في أفواههم ويقبلونهم في أعناقهم ورؤوسهم، محتجين بأن الله تعالى حرم الاستمتاع بالمحارم، والاستمتاع هو: أن يجد لذة بالقبلة، فمن كان يجد لذة بها امتنع ذلك في حقه، ومن كان يستوي عنده الخد والفم والرأس والعنق وجميع الجسد عنده سواء، وإنما يفعل ذلك على وجه الجبران والحنان، فهذا هو المباح، وأما غير ذلك فلا، قلت: وهذا كلام صحيح لا مرية فيه.

انتهىبنا ءعلى ما تقدم فما دام السائل يجد لذة عند التقبيل فلا يجوز له الإقدام عليه ولو بلا قصد؛ لأن ذلك ذريعة إلى ارتكاب المحرم.أما الماء الشفاف الذي يخرج عند اللذة فهو المذي وهو سائل نجس ناقض للوضوء ويجب غسله إذا أصاب البدن أو الثوب، لكنه لا يوجب الطهارة الكبرى.ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم: 996.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب الخوف من الموت
- سؤال وجواب | موت الفجأة لا يتقيد بسن محدد
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في المعدة، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | ما الطريقة الصحيحة للركوع؟
- سؤال وجواب | تناول العسل مع الزنجبيل . هل يفيد في علاج سرعة القذف؟
- سؤال وجواب | مدى اعتبار مناسبة المكان للمحضون
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف ولا أحب الخروج من البيت
- سؤال وجواب | مسح على خفيه ثم تذكر انتهاء الوقت فهل يغسل قدميه أم يعيد الوضوء؟
- سؤال وجواب | هل تؤثر إفرازات المرأة على صحة الصلاة
- سؤال وجواب | هل القلق والخوف لها علاقة باضطرابات المعدة وضيق التنفس؟
- سؤال وجواب | أختي في حالة نفسية أصبحت تتكلم كلاماً غير مفهوم ولا تهتم لصحتها
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ المحتضر بما يصدر عنه من لغو الكلام؟
- سؤال وجواب | الموت في الحمام . هل هو دليل على سوء الخاتمة؟
- سؤال وجواب | لا حق للأم في الحضانة إذا ارتدت عن الإسلام
- سؤال وجواب | فقدت السيطرة وشعرت باختناق وانقطاع للنفس، فما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05