مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المداراة مع الناس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدورة الشهرية ليست منتظمة وتتأخر كثيرًا، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم الضرب على الدف ذي الأجراس
- سؤال وجواب | حكم تضايق المرأة من حماتها لكبر سنها وكثرة طلباتها
- سؤال وجواب | ما هو الحل للإنجاب في حال عدم وجود حيوانات منوية؟
- سؤال وجواب | العلة في أن أعمال المتخاصمين لا تعرض على الله
- سؤال وجواب | ما الحكم إن طرأ الرياء على العمل وجاهده الشخص؟
- سؤال وجواب | هل أستخدم تريتينوين لعلاج آثار حب الشباب؟
- سؤال وجواب | طرق التخلص من آثار حب الشباب
- سؤال وجواب | نكاح الحامل من الزنا
- سؤال وجواب | الفائدة القانونية من ربا الجاهلية
- سؤال وجواب | عدد الأعوام التي قضاها الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة
- سؤال وجواب | أتكلم مع شاب ولا أستطيع التوقف عن هذا الذنب، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم الزوجة إذا حلف زوجها بالطلاق الثلاث كاذبا
- سؤال وجواب | كلما تبت عن المعاصي وذقت حلاوة الطاعة انتكست مرة أخرى، فأدركوني
- سؤال وجواب | كتب مصنفة في الأنساب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيراً على هذا الموقع وبعد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذا الأثر لا يصح حديثاً، وفي سنده إلى أبي الدرداء ضعف، وقد بوب الإمام البخاري في صحيحه (باب المداراة مع الناس، ويُذكر عن أبي الدرداء: إنا لنكشر في وجوه أقوام وإن قلوبنا لتلعنهم)، ومعنى نكشر: نبتسم.
وأورده مسنداً إلى أبي الدرداء الإمام البيهقي في شعب الإيمان، ولفظه: إنا لنكشر في وجوه أقوام، ونضحك إليهم، وإن قلوبنا لتلعنهم.

وأورد الإمام البخاري تحت التبويب السابق عن عروة بن الزبير أن عائشة رضي الله عنها أخبرته أنه استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: ائذنوا له، فبئس ابن العشيرة أو بئس أخو العشيرة، فلما دخل ألان له الكلام، فقلت له: يا رسول الله ، قلت ما قلت، ثم ألنت له في القول؟!.

فقال: أي عائشة إن شر الناس منزلة عند الله من تركه أو وَدَعَه الناس اتقاء فحشه والحديث رواه مسلم أيضاً.
قال الحافظ ابن حجر في الفتح: وأشار المصنف بالترجمة (أي التبويب) إلى ما ورد فيه -أي الأحاديث- على غير شرطه، واقتصر على إيراد ما يؤدي معناه، فما ورد فيه صريحا حديث لجابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مداراة الناس صدقة أخرجه بن عدي والطبراني في الأوسط، وفي سنده يوسف بن محمد بن المنكدر ضعفوه، وقال ابن عدي أرجو أنه لا بأس به، وأخرجه ابن أبي عاصم في آداب الحكماء بسند أحسن منه.

وحديث أبي هريرة رضي الله عنه: رأس العقل بعد الإيمان بالله مداراة الناس أخرجه البزار بسند ضعيف.
قوله ويذكر عن أبي الدرداء إنا لنكشر الساكنة وكسر المعجمة، قوله: في وجوه أقوام، وإن قلوبنا لتلعنهم، كذا للأكثر بالعين المهملة واللام الساكنة والنون، وللكشميهني بالقاف الساكنة قبل اللام المكسورة ثم تحتانية ساكنة من القِلا بكسر القاف مقصور وهو البغض، وبهذه الرواية جزم ابن التين ومثله في تفسير المزمل من الكشاف، وهذا الأثر وصله ابن أبي الدنيا وإبراهيم الحربي في غريب الحديث والدينوري في المجالسة من طريق أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء، فذكر مثله وزاد: ونضحك إليهم، وذكره بلفظ اللعن ولم يذكره الدينوري في إسناده جبير بن نفير.

والكشر بالشين المعجمة وفتح أوله ظهور الأسنان، وأكثر ما يطلق عند الضحك، والاسم الكشرة كالعشرة.
قال ابن بطال: المداراة من أخلاق المؤمنين، وهي خفض الجناح للناس ولين الكلمة وترك الإغلاظ لهم في القول، وذلك من أقوى أسباب الألفة، وظن بعضهم أن المداراة هي المداهنة فغلط، لأن المداراة مندوب إليها والمداهنة محرمة، والفرق أن المداهنة من الدهان وهو الذي يظهر على الشيء ويستر باطنه، وفسرها العلماء بأنها معاشرة الفاسق وإظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه، والمداراة هي الرفق بالجاهل في التعليم، وبالفاسق في النهي عن فعله وترك الإغلاظ عليه، حيث لا يظهر ما هو في، والإنكار عليه بلطف القول والفعل، ولا سيما إذا احتيج إلى تألفه.

انتهى كلام الحافظ.

وقال الإمام الغزالي في الإحياء: ولكن هذا ورد في الإقبال وفي الكشر والتبسم، فأما الثناء -أي على الفاسق- فهو كذب صراح، ولا يجوز إلا لضرورة أو إكراه يباح الكذب بمثله، كما ذكرناه في آفة الكذب، بل لا يجوز الثناء ولا التصديق ولا تحريك الرأس في معرض التقرير، على كل كلام باطل، فإن فعل ذلك فهو منافق، بل ينبغي أن ينكر، فإن لم يقدر فيسكت بلسانه وينكر بقلبه.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل بعد إزالة اللولب
- سؤال وجواب | نصائح لترقيق القلب
- سؤال وجواب | ابنتي كثيرة الكلام وضعيفة التركيز وعصبية!
- سؤال وجواب | التوتر الناتج عن المداومة على صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | ما علاقة العادة السرية بدوالي الخصيتين، وهل أحتاج لجراحة؟
- سؤال وجواب | السيروكسات أفادني لكن مشكلة الرهاب ظهرت مجددا!
- سؤال وجواب | كشف الوجه عند الأقارب غير المحارم
- سؤال وجواب | تناول العلاج لا ينافي الصبر وثبوت الأجر
- سؤال وجواب | هل الأحاديث الواردة في فضل اليمن يدخل فيها أهل إقليم حضرموت في اليمن ؟
- سؤال وجواب | ما هو النظام الغذائي المثالي لمريض السكر؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج إذا زنت المرأة ودخلت قبل استبراء رحمها
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع القريب الذي يحث على المعاصي وحكم مقاطعته
- سؤال وجواب | حديث ( كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي ) والجمع بينه وبين قوله تعالى ( فلا أنساب بينهم يومئذٍ )
- سؤال وجواب | حكم هجر أهل السفه والأذية
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: "إذا خرجت دون إذني فأنت طالق" ثم أذن لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل